تمامًا مثل معظمنا، عملتُ على مشروع خاص من قبل. حلمتُ بأن أكون رائد الأعمال القاطن في خيالي، الشخص القادر على الوصول للحلول بسهولة، والقادر على استهداف فرص مشروعه بدقّة متناهية.

بعد تجربة فاشلة تعلّمتُ منها بالتأكيد، أتخيّلني في الفترة الحالية في الكثير من المواقف، على الرغم من أنّني لم أبدأ حتى الآن بالعمل على فكرة فعليّة. ومن النقاط التي تشغلني بشدّة قلّة البيانات التي سأمتلكها إذا ما بدأتُ مشروعي من الصفر.

التنبّؤ بالمبيعات Sales Forecasting وحجم البيانات التي نمتلكها:

في المشروعات الكبرى، نجد أن قواعد البيانات لها الدور الأهم في العمل على استراتيجيّات التنبّؤ بالمبيعات Sales Forecasting. ويتمثّل هذا المصطلح في قدرة صاحب المشروع أو المستثمر على التنبّؤ بحصّته من السوق، والتي تترجم إلى الأرباح من المبيعات.

من خلال هذه العمليّة، يمكن للمستثمر أو رائد الأعمال أن يوجّه الإدارة القائمة على المشروع. من خلال هذا التوجيه، يستطيع تقدير الأرباح والعوائد الربحية التي ستعود على المؤسّسة أو المشروع ليتخذ القرارات على أساسها.

لكن تتم هذه العملية من خلال إجراءات عدّة لها استعداداتها الخاصة في المشروعات. منها مثلًا:

  • آراء الإدارة الاحترافيّة.
  • جمع المعلومات من فرق المبيعات.
  • تحليل البيانات التي يمتلكها المشروع عن مستخدميه.

في هذا السياق، تبرز لنا أهمّية التنبّؤ بالمبيعات Sales Forecasting. لكن معها تبرز متطلّباته أيضًا. وعليه، أرغب في أن نتشارك مقترحات لاستراتيجيّات من خلالها نستطيع أن نتنبّأ بمبيعاتنا في مشروعتنا الأصغر حجمًا والأقل على صعيد الإمكانيّات.

هل نستطيع التنبّؤ بالمبيعات على الرغم من قلّة البيانات التي نمتلكها؟ وما هي أبرز الاستراتيجيّات والأمثلة في هذا الصدد؟