كان مما قرأت وأثار عقلي، عن منتجات أصبحت لها شهرة عالمية اليوم، لكن في بدايتها كانت بصورة مختلفة.

قصة البنطال الجينز، والتي بدأت مع (ليفي شترواس).

كان (ليفي شترواس) تاجر قماش، وقد سافر إلى أمريكا ليبيع القماش لعمال المناجم من أجل صنع الخيام، وفي يوم من الأيام أراد أحد العمال بنطال من قماش قوي ليتحمل العمل في المناجم، تم حياكة البنطال وتم تثبيته بمسامير (ويقال أن القماش في بدايته كان ثقيلا مما دفع ليفي لاستيراد قماش أخف من فرنسا)، وقد كان الحائك وقتها رجل يدعى جايكوب دايفز .. وبعدها قام كل من ليفي ودايفز بتأسيس شركتهما لينتشر من بعدها الجينز في كل أنحاء العالم (1)، (2)

أما قصة البيبسي كولا، فقد كان لـ(كاليب برادهام) صيدلية، حيث كان يهتم بالمجال الصحي .. وقد صنع مشروبه في البداية كمشروب صحي، حيث يقال أنه كان لعلاج الصداع، كما قيل أنه من أجل المساعدة على الهضم (3) .. و بعد صمود وانتكاسات، أصبح مشروب البيبسي كولا المنتشر حتى وقتنا هذا.

ماكينة الحلاقة: كانت حلاقة الذقن والشارب في أواخر القرن التاسع عشر حلاقة متعبة، وكان على الرجال وقتها إما الذهاب إلى الحلاق مرتين أو ثلاثة خلال الأسبوع الواحد، أو على الرجل أن يقم بالأمر بنفسه ويتحمل نتائج تلك المهمة الخطرة.

فكر (كينج جيليت) وقتها في الأمر، وكيف يمكن له أن يجعل الأمر أسهل، ففكر في وضع جسم صلب خفيف يشحذ من الجانبين، ثم جاءت فكرة ماكينة الحلاقة التي يمكن تغيير شفرتها بسهولة وسرعة (4)

كما أنه هو نفسه (جيليت) بعد أن كسرت شفرته اضطر لأن يضع الشفرتين معا ويحلق بهما، ليكتشف أن وجود شفرتين لها نتائج أفضل بكثير من شفرة واحدة.

البنطال الجينز الذي كان في بدايته قماش للخيام

مشروب البيبسي الذي صنع من أجل علاج الصداع أو للمساعدة على الهضم

ماكينة الحلاقة التي تسهل الحلاقة وفكرة تغييرها بسهولة، ثم اكتشاف أن الشفرتين أدق من شفرة.

كل تلك التغييرات البسيطة أو الاكتشافات البسيطة، ساعدت على وجود منتجات عالمية مستمرة حتى يومنا هذا.

لكن هل تلك الأفكار البسيطة انتشرت بدون تسويق جيد؟

وكيف يمكن تسويق منتجات ذات أفكار جديدة لتلقى قبولا بين العملاء؟

ـــــــــــــــــــــــــــ

المصادر:

(1)

(2)

(3)

(4)