مصدر الصورة: freepik.

يبحث كثير منا عن مشروع ريادي ناجح ببعض المهارات البسيطة التي نمتلكها مقابل رأس مال بسيط ودون تمويل كبير وبأقل التكاليف الممكنة، و يعتبر مشروع إعادة تدوير المخلفات باختلاف أنواعها مشروعا رياديا بامتياز مع كلفة بسيطة وبأرباح كبيرة.

إعادة التدوير تعني تحويل المخلفات والسلع التالفة التي لم يعد بمقدور أصحابها الاستفادة منها إلى منتجات أخرى يمكن للعملاء الاستفادة منها بأسعار مقبولة، حيث أصبحت مشروعاً استثمارياً ناجحاً يستفيد منه الشباب في أي مكان بالعالم حتى أنها أصبحت ثقافة متبعة في العديد من البلدان، وهو ما لاحظته في بلدي تونس حيث زاد الاهتمام بإعادة تدوير النفايات المنزلية من قبل أصحابها وعدد من المصانع مختصة بإعادة تدوير بعض المواد مثل الورق، الكرتون والبلاستيك. كما يقوم عدد من الجهات والأشخاص بجمع المواد لإعادة تدويرها كمصدر مدر للدخل نظرا لبعض لظروف المتأزمة في البلاد.

وتعتبر تونس من البلدان القليلة التي تردم النفايات والفضلات، على الرغم من إمكانية تثمينها وتحويلها إلى مصادر أخرى للطاقة أو السماد، وهو ما حفز العديد لإنشاء مشاريع إعادة التدوير واستغلال هذه النفايات من أجل عائدات مالية وبيئية على البلاد حيث كثر اللغط مؤخرا عن أضرار هذه النفايات على الصحة العامة وأثرها الكارثي ومسؤولية الدولة تجاهها، وخاصة عند استراد تونس لنفايات إيطالية من أجل طمرها .

وبحثت كثيرا عن أفكار لمشاريع إعادة تدوير تكون مصدرا للربح فوجدت التالي:

مشروع إعادة إنتاج الكرتون من مخلفات الورق:

يعمل على تدوير المخلفات الورقية كالكرسات والمجلات وورق الطباعة والتصوير وفضلات المطابع وإعادة تدويرها واستغلاها كعبوات كرتونية وعلب تعبئة البيض وغيرها..وهو مشروع مربح يستهدف عدة أسواق وعملاء تتسم بكثرة الطلب عليها.

مشروع تدوير البلاستيك:

تتوفر الفضلات البلاستيكية بكثرة و بجميع أنواعها فلا تخلو بيوتنا من الأكياس والقوارير البلاستيكة ولعب الأطفال المهملة وغير الصالحة، يمكن إعادة تدوير هذه الفضلات على منتجات للديكور أو سلات القمامة أو أي منتج آخر مطلوب في السوق. ويعد هذا المشروع من أنجح مشاريع إعادة التدوير على الإطلاق.

مشروع إنتاج الفحم المضغوط:

تتجلى الفكرة في إعادة تدوير المتهالك أو ما يعرف بالرماد ويعاد تدوير هذا الرماد وإعادة إنتاجه إلى فحم قابل للإستعمال مرة أخرى من خلال سلسلة من العمليات الإنتاجية.

وبالطبع مشاريع إعادة التدوير مشاريع ذات توجه ربحي ومفيد على المستوى البيئي والمادي بالنسبة للمواطنين والربحي بالنسبة للصناع.

هل لديكم أفكار أخرى لمشاريع إعادة التدوير ترىون فيها نموذجا مربحا على المستوى البيئي والدخل المادي؟ وماهي نماذج مشاريع إعادة التدوير الأكثر نجاحا في بلادكم؟