لست متأكدً بأن هذا هو المجتمع الصحيح، إن لم يكن كذلك أرجو تنبيهي!


أنا الآن عالق في مشكلة كبيرة، ألا وهي أنني أدرس السنة الثالثة من الجامعة، وتعتبر السنة الآخيرة لي، أدرس تخصص IT ، ويعطوننا الكثير من البرمجة والشبكات وكثير من الاشياء التي تخص الكمبيوتر التي لم نستفد منها بتاتًا، إذا لم يكن حبي للبرمجة سبباً في البقاء لما بقيت أدرس.

السنة الرابعة للأسف سأضطر للسفر خارجًا لكي أدرس، لأن الجامعة التي أدرس بها لا توفر الدراسة للسنة الرابعة عندها، فنضطر للسفر خارجًا لأدفع مبلغًا مالياً يساوي عشر أضعاف المبلغ الذي أدرس به السنة في جامعتي الحالية.

لذلك سأضطر للعمل لتغطية تكاليف الدراسة ومساعدة والدي في دفع التكاليف لي.

لذلك بدأت بالتركيز في تطوير الويب منذ فترة لا تتجاوز السنة، والآن الحمدلله مستواي جيد جداً أستطيع انشاء مواقع تفاعلية من أي نوع كان، ولكن تنقصني الخبرة صراحة.

خائف جداً من أن أبدا بالعمل الحر، فهو أمر غير مستقر، ويأخذ 70% - 90% من وقتك إذا أدرت النجاح فيه، لذلك أنا غير مستعد للتضحية بوقتي، رغم أني أريد فعل هذا، لكن لا استطيع!! أعلم أني متناقض مع نفسي، ولكن ظروف الحياة صعبة.. ووو.. تعلمون الباقي!.

أفكر حالياً في التركيز في الدراسة، ونسيان السنة الرابعة، أي علي التخرج أولاً وأخذ شهادة الدبلوم، ثم البحث عن عمل مناسب والعمل لمدة سنة، بجانب تطوير مهاراتي في الويب. إلى أن استطيع جلب مبلغ مناسب لأستطيع السفر وإكمال دراستي.

ولكن لأكون صريحاً معكم هدف هذا الموضوع هو أخذ المشورة والرأي منكم، ماذا تقترح بأن أفعل، هل أتوقف عن الدراسة إلى أن أجد عملاً جيداً واستطيع جلب مبلغ مناسب للسفر والدراسة خارجاً (للسنة الرابعة)؟ .. أم أستمر في الدراسة (أكمل السنة الثالثة، وأسافر للسنة الرابعة) وأجعل والدي يتحمل كل التكاليف (التي لن يستطيع عليها بكل تأكيد لأنها تتجاوز 50 ألف دولار امريكي!

أعتقد بأن الامر جداً متعب، وذلك بسبب أن الجامعة التي أدرس بها تفرض علينا خيارات معدودة جداً للجامعات التي يمكن تحضير شهادة البكالوريوس فيها (بعد الدبلوم) ولذلك لن استطيع الذهاب لأي جامعة أرخص.

آآه تذكرت، يوجد نظام مِنح لهذه الجامعة وأعتقد أنها مِنحة 50% أو 25% لا أتذكر بالضبط. ولكن لو حصلت على واحدة بالتأكيد سأذهب.

ما هو رأيك؟ وماذا ستفعل لو كنت في موقف مثل الذي أنا فيه؟