لماذا نتعلم 12 سنه ؟


التعليقات

12

ههه أصبت ليس لدي كلام أقوله بعد ردك هذا.

لكي نكتب سنه ب سنة

ربما هي الطريقة الأسلم لتوجيه واستغلال قدرات الانسان، فلطالما كان الانسان متفلتا يضيع وقته ولا يتحكم في شهواته و رغباته، وأيضا من المستحسن وجود بيئة توفر نظاما تعليميا مدروسا يُبنى على مراحل تناسب كل مرحلة عمرية، فهذا يسهل على الانسان البدء في مسيرته العلمية.

ذكرت في سؤالك 12 سنة تحديدا، وهذا يدل على انك تقصد المرحلة التي تسبق الدراسة الجامعية، ولكن لا بد من التنويه على أن هذه ال 12 سنة مقسمة الى مراحل، اعدادية و ثانوية، الهدف منها الانتقال بالانسان الى طريقة تعليمية ومستوى جديد بناءا على تقدمه في العمر والمستوى وهكذا.. لذلك فان هذا النظام ليس محصورا ولا يحد من قدراتنا ولا يضيع الوقت حتى، وأيضا يراعي الفروق الشخصية و يفسح المجال لذوي القدرات العالية و المستوى المتميز من خلال المسابقات و الانشطة الجانبية و البحث العلمي، ولكن سوء الانظمة التعليمية و دخول الطابق المادي فيها جعلنا نحكم على هذا النظام الدراسي في الوقت الراهن بالفشل.

أعتقد أنها المدة الأنسب لشخص متوسط الذكاء و الجهد كي يلم بكل ما يحتاجه من معلومات وخبرات تؤهله لدخول المرحلة الجامعية

مسألة هل هي كافية أو هل حقا نستفيد خلالها ، هذا موضوع آخر ويحتاج تفاصيييييل كثيرة

لكن 12 سنة كمدة زمنية ، هي مدة زمنية مناسبة جدا ، بحيث تتناسب مع النمو الطبيعي لدماغ الانسان ونضجه فكريا وعاطفيا وبدنيا

ربما لكي ننظر ونقول اننا قضينا 12 سنة حتى وصلنا لهذا المستوى

لكن بنظري لم نستفد فعليا منها سوى تعلم القراءه والكتابه وبعدها يجب على اي فرد البدأ من جديد في المجال الذي اختاره او ربما يكون محظوظ ويجد معه بعض الاساسيات لمجاله

ارى أن السؤال يجب أن يكون: كيف ندرس الـ12 سنة؟


التعلم والتعليم

مجتمع تربوي تعليمي للنقاشات المفيدة و البناءة حول قضايا التعليم والتعلم. شاركونا بخبراتكم و تجاربكم و استفساراتكم و رؤاكم؛ من أجل المساهمة في تطوير التعليم.

74.7 ألف متابع