ملخص:يتمتع المعلمون الذين يؤمنون بالمبادئ ويلتزمون بها بالقدرة على تطوير التفكير الإبداعي والإبداعي والتجديد الدائم ، في عصر تتعارض فيه المعرفة والنظرية لرفع مستوى التعليم إلى مستوى علمي وعلمي أعلى. لديهم القدرة على تصحيح أنفسهم وطلابهم ل عملية معرفية هي الإبداع والابتكار للوصول إلى الجودة التعليمية. الغرض من هذه الدراسة هو تسليط الضوء على الممارسات التربوية للمعلمين في تنمية عناصر التفكير الابتكاري والإبداعي ، وفي مجالات متطلبات تنمية التفكير الابتكاري والإبداعي ، واتفق الباحثون التربويون الأمريكيون والأوروبيون والأمريكيون على الحاجة. أن يكون لديك مدرسون بارزون يتمتعون بخبرة طويلة وعميقة في النجاح الملموس وطريقة خاصة لصقل خبرتهم وتعزيز معرفتهم. يلعب المعلمون الدور الأكبر في تعزيز الإبداع. لن يعني ذلك شيئًا إذا تم تهميش الأدوار أو كان المنهاج يديره شخص ما غير المعلم. مؤهلا لتولي المناصب العليا المناطة به. لن تستفيد الأمم كثيرًا من التدفق الهائل للمعرفة الذي يشهده هذا العصر ، ولا من التكنولوجيا المعجزة المتاحة لشعوبها. له الدور الأكبر في تطبيق المناهج وتحقيق الأهداف التربوية فغيرها وطورها وهو مدير متميز في إدارته.

المقدمة : الإبداع والابتكار ليسا بالضرورة جديدين، ولكنه يتعلق بإعادة تقديم الأشياء القديمة بطرق جديدة أو غريبة، ومعالجة الأشياء المألوفة بطرق غير مألوفة. إنه أيضًا القدرة على إنشاء أو دمج الأشياء القديمة معًا، أو تحويل الأفكار الجديدة إلى أفكار جديدة. الصور، أو استخدام الخيال لتطوير الأفكار وتكييفها. أو القيام بشيء جديد بطريقة ما. المطرفي، (2019).

شدد العديد من التربويين على أهمية تدريس التفكير الإبداعي في المدارس والتعامل بواقعية مع انفجار المعرفة والمعلومات. وهذا يتطلب تبني مهارات التفكير وحاجة المتعلمين إلى التفكير الفعال. لكي تلعب المدارس دورها بشكل فعال، فإنها بحاجة إلى تعزيز الابتكار، وتشجيع الطلاب ذوي الأداء العالي، وضمان تكاليف إضافية للطلاب وأجواء مدرسية تقبل العمل. المطرفي، (2019).

إن تطوير الابتكار من أهم الأهداف التربوية التي تسعى مختلف المؤسسات التعليمية إلى تحقيقها، وأكدت أنه إذا أردت ذلك فعليك التدريس. ينعكس هذا البحث، في بحثه حول الدور الرئيسي للمعلمين في هذه المرحلة في تسهيل التفكير الابتكاري، في المهارات والكفاءة والأداء من خلال ثلاث طرق رئيسية يقول: إنها تؤكد ذلك. مهارات طرح الأسئلة، ومحتوى المعلومات، والعمليات، وأساليب الكتابة لتعزيز تحقيق الذات ، واستراتيجيات معالجة المعلومات العامة لتعزيز قدرة التلاعب بالذاكرة لاستيعاب المعلومات العامة. المطرفي، (2019).

يوضح في بحثه أنه يمكن تطوير الابتكار في المؤسسات التعليمية من خلال تدريب المتعلمين على مهارات التفكير المختلفة من خلال المناهج الدراسية، وأهم الأشياء التي يجب على المعلمين اتباعها لتطوير التفكير الإبداعي، وأكدنا أنه من الخطوات والممارسات الرئيسية  الطلاب: المطرفي، (2019).

حفز خيال الطالب، واستخدم أسئلة مفتوحة، واقبل إجابات الطلاب، واعمل على عدم إصدار أحكام متسرعة، وتعزيز الفضول والإثارة والحب لكل الأشياء الجديدة، وتطوير القدرة على التحليل والصياغة. لتطوير ومساعدتهم على مواجهة التحديات وحلها المشكلات التي يواجهونها، شجع كل طالب على التقدم في مجالات اهتمامهم، وتوفير كل ما يتعلق بالابتكار، وتعليم الزيادة.

يجب أيضًا الانتباه إلى جميع العوامل مثل المناهج الدراسية والبيئة والوسائل والمعلمين والمدارس والمنهجيات والأساليب ومهارات التدريس. تحفيز الطلاب ، وتخطي كل العقبات التي تعيق حبهم واستمتاعهم بالتعلم ، فنستمتع بعيوننا ، يذهب الطلاب إلى المدرسة بسعادة وحماس ، واستعدادهم للتعلم بحب وحماس ، فيستمدون من بحر من البحث والمعرفة والمعرفة باستراتيجيات تحفز الفكر حتى تنفجر طاقتهم الكامنة ويستفيدون إلى أقصى حد مما لديهم. ، يحتل مكانًا مهمًا في تكوين الإبداع. المطرفي، (2019).

مشكلة الدراسة:

من القضايا التربوية الرئيسية لكل من المتعلمين والمعلمين في المدارس هو الإبداع والابتكار ، لا سيما في العلوم ، مما يجعل من الصعب على المتعلمين فهم واستيعاب الأنشطة الصفية بسبب طبيعتها المجردة. من الصعب القيام بذلك والتردد في التعلم موجود .

أهمية الدراسة :

  ترجع أهمية البحث الحالي إلى الأسباب التالية.

1.   ترسيخ المعلومات والحفاظ على أثر التعلم من خلال تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الطلاب.

2.   زيادة دافعية الطالب لإنجاز المهام من خلال تنمية البعد التحفيزي لدى الطالب.

3.   لفت انتباه المعلمين والمشرفين إلى استخدام التفكير الإبداعي والابتعاد عن الحلول التقليدية.

4.   عرض إحدى الاستراتيجيات الحديثة في تدريس الرياضيات وخاصة الهندسة. هو تعليم خيالي يساهم في تغيير تركيز العملية التعليمية على الطالب بدلاً من المعلم، مما يؤدي إلى تنمية مهارات التفكير الإبداعي والتحفيز بين الطلاب.

أهداف الدراسة :

الغرض من البحث:

يهدف البحث الحالي إلى تحقيق الأهداف التالية:تطوير مهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب الصف الثالث من الإعدادية باستخدام استراتيجيات التعلم التخيلي (المرونة والطلاقة والأصالة).  تنمية أبعاد الدافع للإنجاز لدى طلبة الصف الثاني إلى الصف الثالث الإعدادي (المثابرة ، السعي وراء التميز ، الثقة ، مستوى المنافسة).

مصطلحات الدراسة :

تعريف الإبداع هو عندما يأتي الشخص بشيء جديد أو فكرة تتضمن حل مشكلة أو إعادة تقديم مشكلة قديمة بطريقة جديدة أو غير مألوفة: القدرة على ابتكار أفكار. الإبداع هو أحد الأشياء التي يمكن للفرد إتقانها وتعلمها وتدريبها، ويتم التعبير عنها في القدرة والرغبة في كسر القاعدة وإنشاء شيء جديد ومختلف. يتطلب الإبداع أيضًا القدرة على الشعور بوجود المشاكل التي تحتاج إلى معالجة والقدرة على التفكير بشكل مختلف وإيجاد الحلول المناسبة. لأن الإبداع هو رؤية الفرد للظواهر بطرق جديدة.

التفكير الإبداعي يتعلق الأمر بالنظر إلى الأشياء بطرق جديدة ومختلفة دون التقيد بمفاهيم مسبقة. يمتلك المبدعون القدرة على ابتكار طرق ووسائل جديدة لحل المشكلات وإنجاز المهام ومواجهة التحديات. لأنهم في بعض الأحيان يأتون للعمل بمنظورات جديدة وغير تقليدية. يمكن أن يساعد التفكير الإبداعي القسم أو المؤسسة على التحرك في اتجاه أكثر إنتاجية، لكن التفكير الإبداعي يمثل مشكلة. قد تبدو الأفكار التي لم يتم أخذها في الاعتبار بشكل صحيح مجنونة أو غير واقعية. قد يبدو الحل مجنونًا.

الإطار النظري و الدراسات السابقة :

الإبداع هو ببساطة القدرة على ابتكار شيء جديد ، والتفكير الإبداعي ، بمعنى "التفكير خارج الصندوق" ، يعني رؤية شيء ما بطريقة جديدة. يتمتع المبدعون بالقدرة على ابتكار طرق جديدة للقيام بالمهام وحلها. المشاكل والتحديات التي يجب مواجهتها. تساعد هذه العقلية الإدارات والمؤسسات على التحرك في اتجاهات أكثر إنتاجية ، ولكن مشكلة التفكير الإبداعي تكمن في أنه بينما قد تبدو الأفكار غير المدروسة مجنونة ، فإن الحلول الجيدة مجنونة ، لا يساعدك هذا المنظور في فتح آفاق جديدة والتفكير خارج الصندوق فحسب ، بل يساعدك أيضًا على فهم التفاصيل وملاحظتها. هذا يخلق رأيًا محايدًا ، خالٍ من التحيزات والانطباعات الشخصية ، ويطور مهارات التفكير النقدي والقدرة على حل المشكلات بسهولة.

أهمية التفكير الإبداعي الجبالي (2019).

بعد تحديد مفهوم التفكير الإبداعي ، تتضح أهمية التفكير الإبداعي في الحياة الفردية والاجتماعية. التفكير الإبداعي طريقة فعالة للغاية لتطوير طرق وأساليب تسهل حياة الإنسان وتساعدنا في الوصول إلى أهدافنا بشكل أسرع وأفضل. لا يوجد تقدم علمي وتكنولوجي بدون إبداع لقراءة عناصر الكون ودمجها مع بعضها البعض في سياق تنظيمي يراعي احتياجات الإنسان ويلبيها. أنظمة للأفراد والمؤسسات. بدون الإبداع في أساليب وإجراءات الاستثمار ، لن يكون هناك تقدم صناعي أو زراعي. وبدون الابتكارات في التشخيص والوقاية والعلاج ، لن يكون هناك تقدم في الطب. وفوق كل ذلك ، بدون الإبداع العقلي الذي ينشر الوعي والتفكير السليم ، بدءًا من المنزل والتعليم الأساسي والجامعي ، مما يؤدي إلى إنتاج أفراد عاديين يتمتعون بقدرات نفسية ومعرفية وروحية متطورة ، لا تقدم فكريًا ومعرفيًا. والتوازن السلوكي. المنطق هنا يعني إمكانية تطبيقه على الواقع ، بغض النظر عما إذا كانت الوظيفة متاحة في الوقت الحالي ، ومن هنا لا يمكن فصل المنطق عن الإبداع ، حتى أهمية التفكير الإبداعي ، ولا يمكنني إنكار ذلك. لا يمكنك تحقيق ذلك دون تحقيق هذا المنطق أولاً. يجب قبول الأفكار منطقيًا. أي أنه يجب أن يكون متسقًا مع البديهيات العقلية مثل استحالة إرضاء تناقضين وأن كل حادث يجب أن يكون له سبب. قد تكون الطريقة مادية أو بشرية ، حسب الإمكانيات المتاحة.

عناصر (خصائص) التفكير الإبداعي  Kontas(2016 

يقصد بعناصر التفكير الإبداعي المكونات والمهارات الأساسية التي يجب أن يتضمنها والتي هي نتاج جهد الإنسان. الطلاقة والمرونة والأصالة ، مع إضافة بعض المهارات الفرعية اثنين: حساسية المشكلة وقابلية التأثر. الحساسية للتفاصيل. الطلاقة هي الأشكال والصور تشير إلى الاستخدام الفعال للخيال والذاكرة ؛ الطلاقة في الأفكار ، القدرة على توليد أفكار ذهنية قيمة خلال فترة زمنية محددة ؛ الطلاقة في التعبير ، سهولة التعبير عن الأفكار وصياغتها.     المرونة هي القدرة على إحداث التنوع والاختلاف في الأفكار وردود الفعل ، والانتقال بسلاسة من نوع واحد من التفكير إلى نوع آخر ، تأتي المرونة بأشكال عديدة: المرونة التلقائية ، وهي القدرة على الاستجابة تلقائيًا للاستجابات المختلفة دون جهد ، والمرونة النوعية ، وهي القدرة على الانتقال بسلاسة بين الأفكار حسب ما تمليه الظروف  أصالة هو يشير إلى القدرة على توليد معاني وآثار جديدة وغير عادية لأفكار غير مألوفة وغير تقل    حساسية تجاه المشاكل :هو هذه هي القدرة على اكتشاف المشاكل والشعور بالعيوب في الطريق إلى الهدف. الحساسية للتفاصيل : هي تعني القدرة على الاهتمام بالتفاصيل الدقيقة والمهمة ، وبالتالي إضافة إضافات جديدة ومميزة للشخص.

خطوات (مراحل) التفكير الإبداعي الجبالي (2019).

  ما هو تعريف التفكير الإبداعي وخصائصه ومراحله وأنواعه ومعوقاته؟ مثل أي جهد منظم ، فإنه يتطلب سلسلة من الخطوات للوصول إلى الهدف. حاول العديد من الخبراء تقديم مراحل التفكير الإبداعي ، بما في ذلك والاس. :

المرحلة 1: المرحلة التحضيرية (التحضير)هذه هي الخطوة الأولى الحاسمة وتتضمن تحديد المشكلة واستكشاف جميع جوانبها وجمع المعلومات المتاحة حول المشكلة دون تطوير حل.

المرحلة الثانية: مرحلة التخمير (الحضانة - الكمون)في هذه المرحلة ، يتم تجاهل أي شيء غير ذي صلة بالمشكلة ويتم التركيز على الفكرة الأساسية للمشكلة. تصبح هذه الفكرة أكثر تبلوراً ووضوحاً ، عناصر المشكلة منظمة ، الفكرة منظمة. مرتبة حولهم بطريقة منظمة وذات مغزى.

المرحلة الثالثة: مرحلة الضوء (إلهام)في هذه المرحلة ، يتم إنشاء أفكار جديدة تمثل جوهر حل المشكلة من خلال فهم العلاقات بين أجزاء المشكلة وتشكيل رؤية واضحة للأسباب الجذرية التي أدت إلى المشكلة وكيفية تحسينها. يتضمن معرفة. عقبة.

المرحلة الرابعة: مرحلة التحقق (إعادة الفحص)هذه هي المرحلة النهائية وتتضمن إعادة النظر في الأفكار الجديدة التي تمثل حلولًا للمشكلة المطروحة واختبارها لمعرفة مدى فعاليتها في تحقيق الأهداف المرجوة. إن المعنى الضمني للجوء إلى خطوات أو مراحل أثناء ممارسة عملية التفكير الإبداعي هو محاولة لتنظيم الجهد ، لمساعدة العقل على السير نحو الهدف بخطوات منظمة ، وهو أننا لا ندرك الحاجة للامتثال. الخطوات "الأربع" حللها والاس على وجه التحديد. قد يحاول عقل آخر أن يقدم لنا خطوة إلى الأمام بإيماءات جديدة من شأنها أن تساعد في مزيد من النظام والفعالية في عمل العقل والإنتاج الإبداعي للأفكار.

دور المعلم في تنمية التفكير الإبداعي لدى الأطفال المعلم له الدور الأكبر في تعزيز الإبداع، وبغض النظر عن مدى ارتفاع المناهج الدراسية ومدى تكامل عناصرها ، إذا كان المعلم غائبًا ، أو كان دوره مهمشًا ، أو كان المنهج هو الذي يديره معلم غير مؤهل يلعب دورًا رئيسيًا مخصصًا لـ لا تكسب الأمة شيئًا من تيار المعرفة الواسع الذي يشهده هذا العصر ، ولا من التكنولوجيا المعجزة المتاحة لشعبها بداخلها. يطبق المنهج وله الدور الأكبر في تحقيق الأهداف التربوية، متفوق في المحاسبة ومسؤول إداري يتفوق في إدارته. عبيد (2017). يجب أن يزوده بمعلم جيد يفتح له أبواب المعرفة، ويحشد قدراته ويحفز طاقته على التعلم. فالمعلم الحر، المتمتع بحقوقه الكاملة ، هو القوة الدافعة للتعليم. القادة في العملية التعليمية نحو التغيير والإبداع، إذا كان لديهم منهج منظم يعتمد على المعرفة الحديثة المناسبة والأنظمة المدروسة جيدًا وأنشطة وبيئات متكاملة تشجع الإبداع وتعرف قيمته وتأثيره

مواصفات هذا المعلم ما يلي: مجموعة واسعة من الثقافات والخبرات المتنوعة.  يخطط لتنمية مهارات التفكير لدى طلابه.  اقبل آراء الطلاب وأفكارهم واستمع باهتمام. تجنب أساليب القمع والسخرية واعتماد أساليب التحفيز والتشجيع. ممارسة أساليب الاتصال والتفاعل الصفي والعصف الذهني والعمل الجماعي وتجنب التلقين والأفكار الإجبارية.  يتم تدريب الطلاب على تقنيات الدراسة الذاتية حتى يتمكنوا من الوصول إلى المعلومات بأنفسهم.يتم تدريب الطلاب على استخدام إجراءات البحث العلمي لحل المشكلات.  ينمي لدى الطلاب مهارات التفكير العلمي مثل الملاحظة والتصنيف واستخدام الأرقام والتعريفات الإجرائية والتحليل والتقويم.  يشجع طلابه على استكشاف واستخدام المختبرات وغيرها من التقنيات الحديثة. يشجع على المبادرة والأصالة.

لكن ما هي السمات المميزة للطلاب المبدعين؟ يعتبر علماء النفس والمعلمون الطلاب مبدعين إذا تمكنوا من إثبات أو إظهار التميز في مجال أو أكثر من مجالات الدراسة. كان لديه معرفة وخبرة أكثر مما قدمه المعلمون في الفصل العادي. يجب أن يُظهر قدرة رائعة على إظهار الابتكار.

يتمتع الطالب المبدع بالسمات المميزة التالية:   الرضا والسعادة أثناء قيامه بعمله. ثقة وموثوقة. التصميم وقوة الإرادة.القدرة على إدراك العلاقات بين الأشياء. القدرة على التفكير في حلول بديلة للمشاكل. القدرة على تحمل المسؤولية. مثابرة وعمل قوي وثابت. تجنب البيروقراطية والتقليد الأعمى. نزعة للمغامرة ورغبة في تحدي الاحتمالات  التعبير الصادق والعمل الصادق مثقف يتبنى ثقافته للتعامل مع مشاكل الحياة. إقناع. يتقن المهمة الموكلة إليه بسرعة ومهارة. مشاعر متفائلة وحساسة.

دور الإبداع في تنمية شخصية المتعلم:

الإبداع هو القدرة على رعاية شخصية المتعلم على حب التميز ، ورعاية القيم ، وإلقاء الضوء على المعرفة ، وإشباع الصفات والصفات ، ورفع وتمكين آفاق عالية ومتكاملة تتوج بالنجاح. قف في الخارج. هذه الخصائص والوظائف تشمل:  الثقة والولاء للآخرين. المثابرة والاخلاص تجاه العمل.  لا تتردد في العمل.  اغتنم الفرص واستفد منها.عرضة للقراءة التثقيفية والبحث الجاد. القدرة على تحديد المشاكل وتحديد أسبابها. القدرة على تحديد الأهداف بوضوح. القدرة على التصويب عاليًا في كل عمل يقوم به.القدرة على التركيز وإطلاق العنان لأفكارك   القدرة على تنمية الهوايات والاهتمامات.  القدرة على تحمل المسؤولية.القدرة على تجاوز الصعوبات وإيجاد البدائل المناسبة للمشاكل التي تواجهها واختيار الأفضل.  القدرة على موازنة المعلومات وتقييمها واتخاذ القرارات السليمة.

المعلمين والتفكير الإبداعي:يؤدي إدراك العقل في التعامل مع مشاكل الحياة إلى نتائج مثمرة. يستخدم الناس عقولهم لفهم المشكلات والتخطيط لها وحلها واتخاذ القرارات. كلما كان هذا التفكير أكثر إبداعًا ، كانت النتائج التي تحصل عليها أفضل. كيف يطور المعلمون المبدعون التفكير الإبداعي لدى طلابهم؟

يقترح كوهن أن هناك أربع عمليات فكرية معقدة ذات ترتيب أعلى:حل المشكلات واتخاذ القرار والتفكير النقدي والتفكير الإبداعي. يمكن للمدرس المبدع السماح للطلاب باختيار أنواع التمارين التي تعزز نموهم المعرفي. هناك اتجاه حديث لدمج تدريس مهارات التفكير في تدريس المادة. وبالتالي ، فإن التدريس في المناهج المدمجة يعتمد على الفكر ، ويتعلم الطلاب استراتيجيات التفكير من خلال النموذج أو النص الذي هو موضوع الدرس. ورغبتهم في التعلم وهذا ما يدفعهم لممارسة التعلم الذاتي من أجل متابعة إبداعهم.وعندما يتم دمج المعلومات التي يحصل عليها المتعلمون من محتوى المادة مع أنواع متعددة من مهارات التفكير ، يمكنهم استخدام أنواع متعددة من التفكير في الحياة الواقعية ، مثل المقارنة والتنبؤ والبحث عن الأسباب والأمراض. ،صناعة القرار.

ستمكن عملية الموازنة الناجحة المتعلمين من: بحث دقيق وعميق.التعرف على جميع أوجه التشابه والاختلاف  استخرج المعنى المتضمن في عملية المقارنة

قبل عملية اتخاذ القرار ، يجب أن يكون المتعلمون قادرين على:

استكشف جميع الخيارات والخيارات المتاحة له.

الرجاء البحث عن بدائل أخرى.

تحقق من صحة النتائج التي تم التوصل إليها قبل متابعة عملية التنفيذ.

لذلك يأخذ مصممو المناهج كل هذه القضايا في الاعتبار من أجل تضمين محتوى فعال في المناهج والأنشطة لتدريب الطلاب على مهارات التفكير المختلفة من خلال المحتوى. لتمكين المعلمين من تنفيذ العملية التدريبية باتباع الخطوات التالية: يشرح للمتعلمين أهمية المهارات التي يدربها. يتدفق المحتوى التعليمي الموصوف لتدريب مهارات التفكير المستهدف من خلال دراسة المفاهيم والحقائق والمهارات المنهجية باستخدام المخططات الرسومية وخرائط الفكر. يطرح المعلمون أسئلة عاكسة لتوعية المتعلمين وفهمهم لأهمية تحفيز التفكير.يستمر المعلمون في تعزيز استراتيجيات تفكير المتعلمين من خلال إعطاء المتعلمين تجارب مماثلة مرارًا وتكرارًا.منظمات الرسوم مفيدة من أجل:إرشاد وتوجيه المتعلم أثناء عملية التفكير.وضح العلاقات المهمة في عملية تفكيرك.سلط الضوء بوضوح على العلاقات بين أجزاء المعلوماتاستراتيجيات لتدريب المتعلمين على التفكير الإبداعي:يمكن للمدرسين تدريب الطلاب على مهارات التفكير الإبداعي من خلال المنهج بجعل التدريس إبداعيًا ونقديًا. لا يتم ذلك إلا إذا تجاوز المعلمون طريقة تقديم المعلومات الجاهزة كنقطة انطلاق للتدريس بناءً على طرح الأسئلة. لتخمين الحقائق، يتم تطوير الإبداع تدريجياً من خلال الاستراتيجيات التالية.

الأسئلة المفتوحة، مثل الأسئلة التي لها إجابات متعددة لكل منها، أو الأسئلة التي ليس لها إجابة صحيحة، لذلك يقوم بكتابة هذه الأسئلة على السبورة، ويقدمها للمتعلم، ويبدأ في تلقي الإجابات.

توضيح: حيث يسأل المعلم المتعلم الذي قدم معلومات تفسيرية حول إجابة كما لو كان يقول له: من فضلك اشرح إجابتك. بدلاً من ذلك، قم بعمل نسخة احتياطية من إجابتك بالأدلة، إلخ.

انتظر: ينتظر المعلم بضع ثوان لمنح المتعلم فرصة للتفكير في الإجابة أو لمنح أكبر عدد من المتعلمين فرصة لرفع أيديهم وطلب الإذن للإجابة.

قبول الإجابات: يجب أن يخبر المعلمون جميع المتعلمين أنهم يطلبون من الجميع الإجابة ، ويطلبوا منهم كتابة إجاباتهم قبل أن يقولوها ، واستخدام أساليب التعلم التعاوني. ثانيًا، التنويع هو مساهمة فعالة في تحفيز الفكر ، لذلك فهو يأخذ في الاعتبار الفروق الفردية ويسمح لعدد كبير من المتعلمين مع إعطاء جميع فئات الطلاب الفرصة للإجابة دون التركيز على الطلاب المتميزين ، ثم كتب: إجابة واضحة للمناقشة على السبورة.

شجع الطلاب على تبادل الأفكار أثناء إعداد الإجابات: تأكد من أن الاتصال يصبح متعدد الأوجه وأن أنماط التفاعل تتطور بين الطلاب. هنا ، يقوم المعلمون بتنظيم الطلاب في مجموعات ، وتقليل التعليمات والتعليقات ، وتدريب المتعلمين على الاستماع إلى بعضهم البعض ، واحترام آداب الحوار ، وتعزيز السلوك الإيجابي. منتصف المناقشة.

يخبر المعلمون الطلاب أنهم سيعلقون على إجاباتهم حتى نهاية الفصل ، ويستمعون إلى إجاباتهم ، ثم يشكرون الطالب على ردهم ومنح طالب آخر فرصة.

قبل انتهاء الحصة ، يسأل طلابه أسئلة مفصلة مثل: بدلاً من ذلك ، اطلب من المتعلم أن يفسر ويبرر أفكاره الخاصة ، ثم عزز موقف المتعلم بالقول إن المناقشة كانت مثمرة.

الدراسات السابقة:

كما أجرى (Kontas(2016 دراسة هدفت إلى التحقق من تأثير مواد التعلم الملموسة على التحصيل الدراسي لطلاب المدارس الثانوية في الرياضيات وعلى مواقفهم تجاه الرياضيات، تم استخدام النموذج شبه التجريبي، وتكونت مجموعة الدراسة من (48) طالبًا في الصف السابع في تركيا، تم تطبيق اختبار تحصيل الرياضيات ومقياس موقف الرياضيات، وأظهرت النتائج أن درجات التحصيل للاختبار البعدي للمجموعات التجريبية والضابطة تختلف اختلافًا كبيرًا في صالح الاختبارات اللاحقة في كلا المجموعتين كما أن درجات مقياس الموقف تجاه الرياضيات للمجموعات التجريبية والضابطة مختلفة بشكل كبير في الاختبارات اللاحقة لصالح              المجموعة التجريبية.

تعرفت دراسةHidayah, Dwijanto, & Istiandaru, 2018)) على معتقدات المعلمين لاستخدام اليدويات والمحسوسات في تعلم الهندسة الفراغية للطلبة وفاعليتها في التعليم، استخدمت الدراسة منهج البحث النوعي، باستخدام المقابلة المفتوحة، والحرة، وقد تبين وجود اثنين من المعلمين قد سبق واستخدما اليدويات والمحسوسات في التدريس، لكن تبين أن على المعلم بذل جهد أكبر في حث الطلبة على استخدام هذا الأسلوب في التعلم، بينما لم يتخط المعلمان الآخران من المعلمين الذين تم مقابلتهم استخدام اليدويات عن عرض المفاهيم الرياضية، وقد أظهرت الدراسة أن استخدام المحسوسات واليدويات مناسب لتحويل الجانب المعرفي لدى الطلبة من المحسوس إلى التصويري.

كما استقصت دراسة (النوافلة،20٢١) أثر التدريس باستخدام اليدويات (البطاقة الجبرية، الميزان الحسابي) في تحصيل طلبة الصف الثامن الأساسي في لواء البترا، عند دراستهم لوحدة حل المعادلات الخطية بمتغيرين، مقارنة مع الاسلوب التقليدي ، استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، تكونت عينة الدراسة من مجموعة تجريبية (28) طالبة، تم تدريسهن وحدة حل المعادلات الخطية باستخدام البطاقة الجبرية والميزان الحسابي ،و مجموعة ضابطة (26) طالبة، تم تدريسهن حل المعادلات الخطية بمتغيرين باستخدام الطريقة التقليدية حيث تكونت أداة الدراسة من اختبار تحصيلي، حيث أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل في الرياضيات بعد دراستهم لموضوع حل المعادلات الخطية بمتغيرين لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة باستخدام اليدويات في تدريس الرياضيات وضرورة توجيه المدارس لضرورة إنشاء معمل للرياضيات في كل مدرسة يحتوي على كافة الوسائل والمعينات اللازمة لتدريس الرياضيات.

وهدفت دراسة (الجبالي،2019) إلى التعرف على أثر التدريس باستخدام اليدويات (بطاقة الأعداد وقطع دينز) على تحصيل طلبة الصف السادس الأساسي في الأردن، استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، تكونت مجموعة الدراسة من ٦٤ طالبًا في الصف السادس (٣٢ في المجموعة التجريبية و٣٢ في المجموعة الضابطة)، وتم إعداد اختبار تحصيلي لمعرفة الفروق بين المجموعتين، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة، لصالح المجموعة التجريبية.

وتشير دراسة (شومان،٢٠٢٠)إلى التعرف على أثر استخدام اليدويات في تدريس التوبولوجي على تنمية التفكير البصري والاتجاه نحو الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، حيث بلغت مجموعة البحث ( 43 ) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ، واتبع البحث المنهج شبه التجريبي ذا المجموعة الواحدة ، واقتصرت أدوات التجريب على استبانة لتحديد المفاهيم والتعميمات الخاصة بالتوبولوجي والتي يمكن تقديمها لتلاميذ المرحلة الابتدائية ، وكتاب التلميذ ، وأوراق العمل، ودليل المعلم لتدريس التوبولوجي باستخدام اليـدويات، واشتملت أدوات القياس علـى اختبـار التفكيـر البصـري ومقيـاس الاتجـاه نـحـو الرياضيات، وتوصلت نتائج البحث إلى أن استخدام اليدويات في تدريس التوبولوجي له أثر كبير على تنمية كل من التفكير البصري والاتجاه نحو الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.

الطريقة والإجراءات  منهج الدراسة نهجت هذه الدراسة منهجاً نوعياً؛ لملاءمته للكشف عن واقع الممارسات الصفية لمعلمي العلوم في أثناء تدريس الطلبة التفكير الإبداعي، حيث يوفر هذا المنهج تحليلاً متبصراً وفهما للمواقف الصفية في سياقها الطبيعي. تم اختيار عينة قصديه من معلمي العلوم وعددهم (12) معلماً ومعلمة من مدرسة اليوبيل في مدينة عمان، ومدرسة ، مدارس الزرقاء الحديثة في الزرقاء، ومدرسة الملك عبدالله الثاني للتميز في اربد، وذلك خلال العام الدراسي2022- 2023 ، وقد تم اختيار هذه العينة قصدياً للأسباب التالية: تُعد المدارس الثلاث التي يعمل فيها معلمو العلوم الذين تم اختيارهم للتدريس في مدارس في الأردن، وقد أبدى مدراء المدارس التعاون لتسهيل أمور البحث النوعي الذي يتطلب تصويراً مرئياً أو تسجيلاً صوتياً ومقابلات للمعلمين والطلبة،  وقد روعي عند اختيار المشاركين في الدراسة تنوع الجنس والخبرات التعليمية والمؤهل العلمي للمعلمين، بالإضافة إلى التنوع الجغرافي، والتنوع في المرحلة الدراسية من الصف التاسع إلى الثاني الثانوي العلمي) كما تم اختيار ثلاثة طلبة وبشكل عشوائي لكل معلم من المشاركين في الدراسة. 

بطاقة الملاحظةخطوات بناء بطاقة الملاحظة: تم إعداد بطاقة ملاحظة تهدف إلى تقصي الممارسات التدريسية لمعلمي العلوم للطلبة وتكونت البطاقة من (20) فقرة موزعة في ثلاثة محاور، وقد تم إعدادها بعد الاطلاع على الأدب التربوي والدراسات النظرية في هذا المجال لتحديد الممارسات التدريسية لمعلمي العلوم التي قدمتها البحوث والدراسات السابقة  ذات الصلة بموضوع الدراسة، ومن ثم تحديد مجموعة من الممارسات التدريسية التي تمثل فقرات بطاقة الملاحظة، وتم تصنيفها في ثلاثة أبعاد أساسية.

 أدوات الدراسة: تم التنويع في الأدوات المستخدمة في الدراسة وذلك لتعزيز الصدق الداخلي للدراسة، كما يساعد هذا التنوع في بناء تفسيرات مبنية على إدراكات متعددة، حيث استخدمت الأدوات الآتية:

 أولا: الملاحظة الصفيةتعد الملاحظة الصفية وسيلة هامة لسبر الممارسات التدريسية من خلال المعايشة الفعلية للموقف الصفي، حيث زار أحد الباحثين المدارس الثلاث قبل عملية الملاحظة للتعرف شخصياً إلى معلمي العلوم المشاركين في الدراسة، وللإعداد والتنسيق مع الإدارة ومعلمي العلوم لتصوير حصص العلوم تصويرا مرئياً، وقد تم تصوير (7) حصص صفية بالفيديو، وبعد الانتهاء من تصوير الحصص جرى مقابلة المعلمين وفق جدول زمني متفق عليه معهم.

 ثانيا : المقابلات استخدمت هذه الأداة للحصول على بيانات حول اعتقادات وأفكار واتجاهات معلمي الطلبة ، وفي تفسير الممارسات التي تمت مشاهدتها، وقد تمت مقابلة المعلمين وعدد من الطلبة لديهم

   مقابلة المعلمين أجريت مقابلات شبه مبنية أو شبه مقننة مع جميع المشاركين في الدراسة لتقصي الممارسات التدريسية للمعلمين وتصوراتهم حول والطلبة وكيفية تنمية شخصياتهم، وقد حددت مجموعة من الأسئلة التي تغطي الجوانب المختلفة المتعلقة بأبعاد ممارسات المعلمين، وعُرضت هذه الأسئلة على عدد من المختصين قبل إجراء أي مقابلة، وتراوحت مدة المقابلة لكل معلم بواقع حصة صفية (35دقيقة) تقريبا ، وجرى تفريغ المقابلات على الورق مباشرة لضمان عدم النسيان.

صدق النتائج

أ) التثليث :(Triangulation) جمعت البيانات والمعلومات من مصادر مختلفة ومتنوعة، بحيث تصدق بعضها البعض أو تعارضها، وفي هذه الدراسة تم جمع البيانات اللازمة من مصادر مختلفة ، ملاحظات ومقابلات المعلمين وتحليل الوثائق، ومقابلات الطلبة حيث ملاءمة الأسئلة لموضوع الدراسة، وصدقها في الكشف عن ممارسات المعلمين أفراد الدراسة، وأجريت التعديلات على ضوء آراء المحكمين وذلك للوصول بالأدوات لصورتها النهائية. وقد تم التحقق من موثوقية التحليل المستخدم في الدراسة عن طريق اتفاق الملاحظين حيث تم ملاحظة الحصص المصورة لخمسة من معلمي العلوم المشاركين في الدراسة تم اختيارهم عشوينا من أحد الباحثين وملاحظ آخر (معلمة علوم تحمل درجة الماجستير في المناهج والتدريس)، وذلك بعد تدريبها على كيفية استخدام بطاقة الملاحظة، وكيفية رصد تكرار الممارسات التدريسية ضمن المحاور الأساسية التي تتضمنها بطاقة الملاحظة، وتم احتساب درجة التوافق بين احد الباحثين والزميل المُلاحظة، حيث استخدمت معادلة كوبر (1974 ,Cooper) لحساب الاتفاق بين احد الباحثين والزميل

ب) الصدق الاجتماعي التوافقي ( Validation Consensual) وهو أن يؤكد مختص صحة ما تم تحليله وتفسيره، وعليه عُرضت النتائج على عددٍ من المتخصصين والخبراء في المناهج، ومن ثم إجراء التعديلات اللازمة (الشرع، 2005).

ج) الصدق التأويلي أو التفسيري (Interpretive Validity) ويقصد به الدقة في تمثيل الظاهرة كما يراها المبحوثون أنفسهم، أي النظر إليها بعيونهم، ولتحقيق ذلك استخدم أسلوب المشاركة الاسترجاعية (Participant Feedback)، وتم الرجوع لأفراد الدراسة أو المبحوثين (المعلمون والطلبة) للتحقق من موافقتهم على ما تم الوصول إليه من تفسيرات.

عدد مرات الاتفاق

معامل ثبات الملاحظين 100 X عدد مرات الإتفاق + عدد مرات الاختلاف

وقد بلغ متوسط نسب التوافق بين أحد الباحثين والزميل على المجالات الأربعة (90.2) وهي نسبة عالية يمكن من خلالها الاطمئنان على موثوقية الملاحظة.

خطوات تحليل البيانات ومن أجل تطوير أداة تحليل بيانات، تمت مراجعة الأدب التربوي والدراسات والأبحاث النوعية ذات الصلة بكيفية معرفة ممارسات المعلمين ، واستخدم التحليل الاستقرائي الذي يقوم على تحليل الموضوع (Theme analysis الذي يصف نوعيات وأحاديث وخصائص الأشخاص، لتصنيف ممارسات المعلمين ضمن هذه الفئات (Themes) ليتم تحليلها للوصول إلى نتائج تحتوي على جهاز اللوح الذكي، بالإضافة إلى مختبرات الحاسوب ومختبر اللغات والمكتبة والمسرح، وقسم للإدارة وغرف المعلمين.لدراستها ومطابقتها مع الحصص المصورة -3 معالجة البيانات وتحليلها من خلال التحليل الاستقرائي وترميز البيانات والوصول لاستنتاجات للإجابة عن أسئلة الدراسة، وتلاها إجراء المعالجات الإحصائية بحساب التكرارات والنسب المئوية.

تطبيق أدوات الدراسةجرى تنفيذ الدراسة خلال العام الدراسي 2022-2023  ،واستمر تصوير الحصص والمقابلات على مدار أربعة شهور خلال الفصل الدراسي الأول والثاني، وقد كانت أول حصة مصورة للتجربة، لتلافي الأخطاء التي يمكن الوقوع بها، وليعتاد المعلم والطلبة على وجود الكاميرا في الصف أو في المختبر، تلاها تصوير خمس حصص لكل معلم من أفراد في الدراسة، أما مقابلات المعلمين فقد تم إجراؤها بعد الانتهاء من تصوير جميع الحصص، ومشاهدة الحصص لتكون موجها لإعداد أداتي المقابلة للمعلمين والطلبة وبعد التحقق من صدقهما أجريت المقابلات، حيث قوبل المعلم وثلاثة من طلبته بشكل فردي وفي أماكن تم تحديدها مسبقا والاتفاق عليها.

إجراءات الدراسة:

مرت هذه الدراسة بمجموعة من الإجراءات للوصول إلى نتائجها، وهي: الحصول على كتب تسهيل المهمة من الجامعة الأردنية، ومن وزارة التربية والتعليم، ومن مديريات التربية المعنية (مديرية عمان الثانية، ومديرية تربية الزرقاء، ومديرية تربية اربد ) للمدارس المعنية. تمت زيارة مدارس ، وتم مقابلة مديري ومديرات المدارس المستهدفة وعددا من معلمي العلوم لاطلاعهم على فكرة الدراسة وموضوعها، ولأخذ موافقتهم للمشاركة في هذه الدراسة والحصول على برنامج الحصص في المدرسة. قد تم تصوير حصة واحدة للتجربة ليعتاد المعلم والطلبة على وجود كاميرا، وتكوين علاقة اجتماعية معهم حتى تظهر الممارسات بشكل طبيعي، تلاها تصوير خمس حصص علوم تصويرا مرئيا وبشكل متتالي عند كل معلم ومعلمة، تلاها تفريغ الحصص المصورة أولاً بأول كتابة وبنفس لغة الخطاب الصفي للمعلم اللغة المحكية وذلك حفاظا على المعنى الذي قصده المعلم، ومن ثم تنظيمها في ملفات خاصة

إجراء مقابلات مسجلة مع جميع أفراد الدراسة بعد الاتفاق معهم على الوقت والمكان المناسبين لكل منهم ، خللت الخطط الفصلية واليومية لمعلمي العلوم وتحليل نتائج الدراسة ومناقشتها

العلوم في تدريس الطلبة في الغرفة الصفية؟ للإجابة عن هذا السؤال تمت معايشة ممارسات معلمي العلوم للطلبة في ثلاث مدارس في الأردن، من خلال قراءة وتحليل الخطط اليومية والفصلية لمعلمي العلوم المشاركين في هذه الدراسة، وشوهدت (70) حصة علوم سجلت تسجيلاً مرئياً أو صوتياً ، واجريت مقابلات شبه مبنية مع جميع المشاركين في الدراسة معلمين وطلبة؛ للوقوف على واقع الممارسات التدريسية لمعلمي العلوم في تدريس الطلبة وقد تم تصنيف وتبويب ممارسات معلمي العلوم في تدريس الطلبة ضمن المجالات التالية: التخطيط والتنفيذ، والتقويم، بالإضافة إلى رعاية حاجات الطلبة وتفهم حاجاته ومشكلاته، وعند تحليل الممارسات التدريسية لأفراد الدراسة تبين أنه يمكن تقسيم الممارسات التدريسية لمعلمي

الطلبة  إلى فئتين: الفئة الأولى: ممارسات متمحورة حول المعلم (اعتيادية).

الفئة الثانية: ممارسات متمحورة حول الطالب. وقد ظهر النوع الأول من الممارسات التدريسية أكثر شيوعا من النوع الثاني في مدارس ، فقد تراوحت نسبة شيوع الممارسات المتمحورة حول المعلم بين معلمي المشاركين في الدراسة (79%)، وبالمقابل لوحظ قلة شيوع الممارسات المتمحورة حول الطالب في مدارس الطلبة الأردنية وبنسبة (21%)، وسيتم توضيح هذه

:أولاً: مجال التخطيط للتدريس وعلى ضوء القراءة المعمقة للخطط اليومية والفصلية لمعلمي العلوم المشاركين في الدراسة وعددهم (12) معلما ومعلمة وتحليلها، لوحظت مجموعة من الممارسات في مجال التخطيط اليومي والفصلي للتدريس أهمها: التركيز بشكل كبير على النتاجات المعرفية التي تشجع العمليات العقلية الدنيا مثل : المعرفة والفهم والتطبيق

الخاتمة : نتعرف على العوامل التي تحفز التفكير الإبداعي لدى الطلاب في هذه المرحلة من حيث حقائق ومعوقات وتطلعات مهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب من وجهة نظر معلمي العلوم. اعتمدت هذه الدراسة على لاستكشاف آراء معلمي العلوم بالمدارس حول واقع مهارات التفكير الإبداعي. تؤكد نتائج هذه الدراسة أن تطوير مهارات التفكير الإبداعي يشجع الطلاب على استنباط علاقات جديدة وتفسيرها بطريقة علمية تواكب العصر. ويعد نقص المحتوى في المناهج الدراسية من أكبر المعوقات أمام تنمية مهارات الإبداع لدى الطلاب والمعلمين. والمعلمين ، بالإضافة إلى تجهيز المعامل بأحدث التقنيات ، يحتاجون دائمًا إلى الدعم المعنوي والمادي. خلق بيئة مناسبة للطلاب لممارسة التفكير الإبداعي. نشاط و اهتمام بالمشاركة في المنتديات والفعاليات. ينشط البحث والذاكرة الحرجة لدى المعلمين ويحفز الطلاب على استخدام استراتيجيات العصف الذهني. وتنشيط القدرة التنافسية الدائمة بين الطلاب. يلهم الطاقة العقلية للإبداع.

التوصيات والمقترحات:

1.   تضمين المناهج استخدام الكتيبات في جميع مجالات

2.   تزويد المعلمات بالأدوات والمساعدات وتعليمهن للمساعدة في عملية تدريس وتعلمها.

3.   أن تكون مجهزة بمختبرات خاصة لتدريس في المدارس الابتدائية.

4.     نوصي بدراسة تأثير تطبيق الاستشعار اليدوي على مواقف الطلاب تجاه المواد