من منا لم ينغمس في المذاكرة خاصة مع قرب الإمتحانات لدرجة أن لا يشعر إذا دخل أحد الغرفة، وحتى لو أخذ غرض من جانبه!

في أحيان أخرى يحصل معي إنغماس في عمل ما كنت قد ضننت أنه يستغرق ساعات، لكن أتفاجئ من إكماله في وقت وجيز وقد إنغمست فيه.

لذا أردت البحث عن الموضوع ووجدت إقتراحات لكتب عن الإنغماس أو التدفق flow، بغاية معرفة المزيد وكيف أجعلها حالة دائمة وفعالة خاصة عند التعلم أو العمل. وليس فقط في أوقات أكون فيها مضبوطة بوقت أو أكون مستمتعة بلعبة ما.

قد يطرح البعض تساؤل عن ماهية الإنغماس وما مدى أهميته؟

التدفق flow هو الانغماس في نشاط بشكل ممتع، وهنا لا يعني أن يكون النشاط سهلا بل يجب أن يكون يمثل تحديا في متناولك ووفق قدراتك، لكي يمثل دفعة من النشاط والحماس.

لكن يبقى هذا تعريفا نظري ومن عادتي البحث عن المعلومات القابلة للتطبيق، خاصة مع حاجتنا في عصر المشتتات هذا لجلسة من التدفق مع تركيز كامل ترفع من الإنتاجية وتقلل من الوقت المستغرق.

إذن كيف نحقق حالة الإنغماس في التعلم والعمل؟

قرأتُ ذات مرة كتاب flow للكاتب Mihaly Csikszentmihalyi، ما جذبني بالكتاب أن ثمة عوامل لتحقيق الإنغماس مثل؛

  • نوفر هدف يحدد مقدار الإنجاز

هدف واضح يمكننا من تحديد مقدار تقدمنا في الإنجاز. لأن عدم الشعور بالتقدم يفقدنا الحافز للإستمرار وسرعان ما تشعر بالملل وترك العمل أو الدرس لتنشغل بالمشتتات.

  • توفر feedback للنشاط

وجود رد فعل سريع في نشاط ما يزيد من رغبتنا على الإستمرار وزيادة في هذه الجوائز اللحظية.

مثال على ذلك تعلم التصميم له feedback كبير مما يجعل الإنغماس فيها سهل فكل تغيير يحدث فرقا ويعطيك حافز لمزيد من الإنغماس والإبداع.

لكن السؤال هنا أثناء المذاكرة كيف نحقق هذا العامل؟ يمكن تقسيم ما نود دراسته إلى أجزاء ونحضر لكل جزء مجموعة من الأسئلة، بعد إكمال دراسة أو حفظ الجزء قم بالإجابة على هذه الأسئلة وهكذا تمنح أنفسنا رد فعل ودفعة من الحماس لمواصلة انغماسنا.

  • نوفر تحدي مناسب لقدراتنا

هنا يجب أن نختار المهمة الملائمة، لماذا؟ لكي لا نقع في فخ الإحباط من صعوبة المهمة وبذلك تخرج من حالة التركيز. وكذلك الملل من سهولة النشاط مما يدفعك للمماطلة وتأجيل العمل أو الدراسة.

مثال عن كيف نحقق ذلك في حالة صعوبة العمل، نقوم بتقسيمه إلى أجزاء بحيث تكون كل مهمة هدف بحد ذاتنا وهنا تزيد من الحماس على إنجازها، كما لو كنا في لعبة وكل ما ننهي مرحلة تنتقل للمرحلة التالية مع حماس أكبر.

هل تعتمد على الإنغماس في العمل والتعلم؟ شاركنا بتجربتك مع الإنغماس وهل ساعدك حقا في التقليل من وقت المهام ورفع إنتاجيتك؟