تطوير المعامل الإلكترونية في ظل التعليم الإلكتروني ..

بعد أن إجتاحت كورونا العالم أجمع، وأُغلقت المدارس والجامعات، إتجهنا للتعليم عن بعد بحيث أصبح كل شئ يتم عن بعد بدون تواجد حقيقي داخل المدرسة أو الجامعة.

ولكن ما لفت إنتباهي بقوة هو إلغاء أو تأجيل الجزء العملي، بعض المؤسسات التعليمية اكتفت بشرح التجارب المعملية بشكل نظري عن بُعد وبعضها الآخر لم يلقى للجانب العملي بالاً وألغاه تماما.. !!

من متابعتي المستمرة لتطورات العملية التعليمية وتعامل العالم معها، وتوجهم لنظام التعليم الهجين، بحيث يخالط الحضور الفعلي تفاعل عن بعد، وجدت أننا نعاني من أزمة كبيرة في الجزء الخاص بالجانب العملي، لا أتحدث عن عالمنا العربي فقط، بل من الواضح أنها مشكلة عالمية!

قرأت عن تجربتين رائدتين في هذا المجال:

التجربة الأولى: كانت في مدارس أندونيسيا، حيث قاموا بتصميم تطبيق للهاتف المحمول يمكنك من الإتصال بجهاز الأردوينو (arduino) الموجود في المعمل الحقيقي بالمدرسة، ثم تختار التجربة التي تريدها (صمم البرنامج للتطبيق على البوابات المنطقية - logic gates)، ثم تُعرض النتيجة على جهاز الأوسليسكوب (oscilloscope)، ويمكنك بالطبع مشاهدة النتائج مباشرة عبر كاميرا مثبتة تنقل لك النتائج لحظة بلحظة عن طريق بث مباشر من خلال منصة يوتيوب!

هذا رابط الورقة العلمية الموثقة للتجربة

مدهش أليس كذلك؟

التجربة الثانية: كانت ببعض المدارس الخاصة بمصر، عن طريق معمل افتراضي عبر الويب، وأطلق على المشروع (فلابي - vlaby).

تستهدف المنصة تجارب مادة العلوم بفروعها المختلفة لطلاب المرحلة ما قبل الجامعية بمصر، وقد بدأت تلاقي صدى واسعا في المدارس الإستثمارية تحديدا.

وهذا رابط المنصة للإطلاع

الأمر رائع حقا، وفخور أننا نمتلك مشروعا عربيا خالصا رائدا في هذا المجال.

أتسائل كيف يمكننا أن نطور أكثر؟ أن نخطوا خطوة حقيقية نحو الريادة؟ ما هي الأفكار المطروحة لتطوير المعامل الإلكترونية في ظل التعليم الإلكتروني؟