كيف تصبح مصمم جرافيك

كيف تصبح مصمم جرافيك ناجح ؟

سؤال يطرحه الكثير من الشباب خاصة المبدعين أملاً فى الترقى والحصول على فرصة عمل جديدة وأيضًا لإفراغ مواهبهم فى عمل مثمر ، وفى هذه المقالة سوف نحاول الإجابة على هذا السؤال المهم أملاً فى إثراء المحتوى العربى بما يتوافق مع متطلبات الشباب .

مامعنى جرافيك أصلا؟

عرف فن الجرافيك أو الفن الجرافيكى قديماً بأنه قطع أو حفر أو معالجة الألواح الحجرية أو المعدنية أو الخشبية ، ولعل أول فنانى الجرافيك هم من أجدادنا الفراعنة الذين تركوا لنا تراثًا هائلا تفوح منه كل روائح الفن والإبداع الجرافيكى .

مر فن الجرافيك بعدة مراحل وأطلق عليه العديد من التسميات مثل فن الحفر ، وفن إعادة التشكيل ، وفن التصميم المطبوع ، إلى أن عُرف في عصرنا هذا باسم فن التصميم . وارتبط هذا الاسم باستخدام برامج الكمبيوتر المختلفة مثل برنامج Photoshop أو برنامج Illustrator لإنتاج تصميم بصرى إبداعى متميز.

هل يجب أن يملك مصمم الجرافيك الموهبة ؟

كيف تصبح مصمم جرافيك ناجح ؟ .. قول العـالِـم النفـسي إبراهـام ماسلـــو: ” إن المـوهبة هــي طاقـات تُطالــــب باستغلالها ” ، وفى رأيى أن جميع البشر تمتلك الموهبة لكنها لا تستطيع أن تعبر عنها لعدم امتلاكها أدوات التنفيذ. وبإمكانك امتلاك الأدوات وأيضًا بإمكانك تنمية موهبتك ، وهو ما سوف تعرفه في باقى سطور هذه المقالة ، أما الأهم هو أن تتعلم كيف تكون مبدعاً وسوف ننقاش هذا الموضوع لا. إذن فالموهبة يمكن أن تُثقل، والأدوات يمكن أن تمتلكها وتتعلمها، وأيضًا الإبداع هو في الأساس مادة قابلة للتعلم ، فلا يوجد أي عائق بينك وبين أن تكون مصمم جرافيك ناجح ومبدع أيضًا.

ماهى مجالات الجرافيكس ؟

تتعدد وتتقاطع مجالات الجرافيك فيما بينها فمصمم الجرافيك الواحد يمكن أن يعمل في مجالات الجرافيك المختلفة وباحترافية شديدة بشرط أن يمتلك الموهبة الفطرية وأن يكون مبدعًا ، حيث يستطيع أن يتعلم برامج الجرافيك المختلفة لتنفيذ أفكاره الإبداعية ، ورغم إيمانى بالتخصص إلا أن مصمم الجرافيك يجب أن يكون ملمًا بالعديد من المجالات رغم تخصصه في مجال معين. على أية حال سوف نقوم في هذه الفقرة بعرض أهم مجالات الجرافيكس لكى تشير بإصبعك على أحد هذه المجالات وتبدأ في المضي قدمًا نحو تحقيق هدفك بأن تصبح مصمم جرافيك محترف ناجح .

بداية هناك ثلاثة مصطلحات رئيسية يتم الخلط بينها كثيراً ، وهى الجرافيك و الموشن جرافيك و الانفوجرافيك . فتعالَ أولا نقوم بفض الاشتباك بين تلك المصطلحات ونقوم بتعريفها قبل المضي قُدمًا في التعرف على المجالات المختلفة للجرافيك .

الجرافيك :

يطلق هذا المصطلح على التصميمات بشكل عام سواء أكانت مطبوعة أو مرئية أو سوم متحركة ، فهو مصطلح عام لا يقوم بتعريف المنتج الفني بشكل دقيق ، لكن جرى الاصطلاح على إطلاقه على التصميمات المطبوعة بشكل عام مثل البروشورز والقوائم والفلاير الاعلانى والصحف والمجلات ، اللافتتات الإعلانية وما إلى ذلك ، ولعل أشهر البرامج التي يمكنك استخدامها في هذا المجال برنامج Photoshop ، وبرنامج Illustrator ، وبرنامج Indesign .

الموشن جرافيك :

موشن جرافيك Motion Graphic معناها فيلم قصير متحرك يتم إنتاجه بهدف توضيح وتبسيط معلومات معينة ، ويضاف إليه بعض المؤثرات الصوتية والخلفيات الموسيقية ، ولعل أشهر برنامج يستخدم في هذا المجال هو برنامج After Effects ، اضغط هنا لرؤوية أعلان موشن جرافيك .

الانفوجرافيك :

الانفوجرافيك Infographic هو مصطلح يطلق على الرسوم التوضيحية ، وهى صور ثابتة تتكون من مجموعة من الأشكال والخطوط وأحيانا رسوم بيانية لعرض بعض الإحصائيات ، ويمكنك استخدام برنامج Illustrator أو برنامج Photoshop لعمل تصميمات انفوجرافيك ، مثل التصميم التالى :

كيف تصبح مصمم جرافيك

أما مجالات الجرافيك المختلفة التي يمكنك أن تعمل بها كمصمم فهو ما سوف نعرفه في الفقرة التالية .

مجال العمل في تخصصات الطباعة

كيف تصبح مصمم جرافيك ناجح ؟ .. يمكنك كمصمم أن تعمل في مجال الطباعة ، فيمكنك العمل بشكل مباشر في أحد المطابع الكبرى التي تحتوى على قسم للتصميم بداخلها ، حيث تقوم بتصميم الإعلانات والبوسترز والأغلفة وما إلى ذلك من المواد التي تقوم المطبعة بطباعتها، أو أن تعمل بنفس الوظيفة في أحد مكاتب الدعاية والإعلان التي تقوم بتجهيز المواد الدعائية تمهيدًا لطباعتها ، ولكى تعمل في تلك الوظيفة يجب أن تكحون على دراية وخبرة برنامج Photoshop و برنامج Illustrator على وجه التحديد .

النشر المكتبى

تخصصات التصميم الرئيسية في هذا المجال هي تنسيق الكتب والمجلات والصحف وتصميم الأغلفة ، وأيضًا تصميم ملفات النشر الإلكترونى التي يتم نشرها الكترونيًا على أجهزة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية ، حيث يحتوى الكتاب الالكترونى على نصوص وصور وملفات فيديو ، ولعل أهم برنامج يجب أن تتعلمه وتحترف استخدامه لذلك هو برنامج Indesign الذى يقوم بمهام النشر الورقى التقليدي وأيضاً مهام النشر الالكترونى .

مجال تصميم الشعارات والعلامات التجارية

يمكن لمصممي الشعارات Logos والعلامات التجارية Brands العمل لحسابهم الخاص Freelancers من المنزل ، أو كجزء من وكالة إعلانية متخصصة ، ولعل أشهر برنامج يستخدم في ذلك هو برنامج Illustrator .

مجال تصميم العبوات

مصمم العبوات Packaging Designer يُتوقع منه تصميم العبوات وإنشاء ملصقات لزجاجة عصير أو صندوق لمستحضرات التجميل ، لذلك يمكن أن يكون العمل متنوعًا وصعبًا داخل هذا التخصص ، ولعل أهم برنامج يستخدم في هذا المجال هو برنامج Illustrator بمساعدة Photoshop.

مجال تحوبل الرسم إلى تصميم رقمى

إن كنت رسامًا فيمكنك سد الفجوة بين التصميم المطبوع والتصميم الرقمي ، حيث يمكنك تحويل إبداعاتك اليدوية إلى صور رقمية ، ثم يمكنك بعد ذلك بيعها كمطبوعات أو عمل رسومات لمجلة أو تصميم كتب وقصص للأطفال لإحدى دور النشر أو مواقع الويب ، ولعل أيضًا أهم برنامجين يستخدمان في ذلك المجال هما برنامج Photoshop ، وبرنامج Illustrator .

مجال تصميم مواقع الويب Web Design وتصميم التطبيقات App Design

يمكنك أن تعمل لدى شركة تصميم مواقع ويب أو شركة تصميم تطبيقات للهواتف Apps أو أن تعمل لحسابك الخاص Freelancers من المنزل ، حيث تقوم بتصميم الواجهات والإعلانات الخاصة بمواقع الويب أو التطبيقات ، وترسلها إلى مصمم المواقع أو شركة التصميم لتقوم هى بباقى المهام لبناء موقع ويب أو تطبيق متكامل ، ولعل أهم برنامج يستخدم في تنفيذ ذلك هو برنامج Photoshop ، وأيضًا برنامج Animate الذى يمكنك استخدامه لعمل إعلانات متحركة يمكن عرضها داخل مواقع الويب.

مجال الرسوم المتحركة Animation

يمكنك أن تعمل كمصمم في شركة إنتاج أفلام رسوم متحركة أو إعلانات الموشن جرافيك ، حيث يمكنك إنتاج أفلام كرتونية 2D باستخدام برنامج Adobe Animate أو أفلام كرتونية 3D باستخدام برنامج Maya أو 3DS Max أو حتى إنشاء إعلانات قصيرة متحركة مدعومة بمؤثرات صوتية باستخدام برنامج After Effects وبمساعدة برنامج Adobe Premier الذى يقوم بإجراء عمليات المونتاج .

لعلك أيقنت مما سبق أن أي مجال سوف تريد أن تتعلمه مرتبط بأسماء مجموعة من البرامج أهمها على الإطلاق برنامج Photoshop وبرنامج Illustrator وبعض البرامج الأخرى التي تم ذكرها فيما سبق وهو جميعها من إنتاج شركة Adobe ، فيماعدا 3DS Max و Maya من إنتاج شركة Autodesk .

تعرف على برامج باقى الإبداع من أدوبى Adobe CC

Photoshop CC :

كيف تصبح مصمم جرافيك ناجح ؟ .. هو أهم برنامج من البرامج التى أنتجتها شركة Adobe ، بل إنه من أهم البرامج التى تم إنتاجها منذ نشأة الكمبيوتر وحتى وقتنا هذا ، ويستخدم ذلك البرنامج فى تركيب وتحرير الصور، وتعديل ألوانها، ودرجات ظلالها، ومن ثم تجهيزها لعمليات الطباعة بمختلف أنواعها. وتعتمد الصور التى يتم إنتاجها بواسطة هذا البرنامج على مايسمى النقاط الضوئية (Pixels)، إذ يمكن تعريف الصورة على أنها مجموعة من النقاط المتلاصقة والمرصوصة داخل مجموعة من الصفوف والأعمدة (Bitmap)، بحيث تحمل كل نقطة درجة لونية معينة .

وتقاس دقة (أو جودة) الصور المنتجة بواسطة هذا البرنامج (Resolution) بعدد النقاط الضوئية (Pixels) فى كل سنتيمتر (أو بوصة) من الصورة. والعيب الذى يؤخذ على تلك الصور أنها كلما كبُر حجمها أصيبت بالتشوه (Distort) .

Illustrator CC :

كيف تصبح مصمم جرافيك ناجح ؟ .. هو المولود الأول لشركة Adobe ، ويستخدم لرسم الخطوط، والمنحنيات، والأشكال المختلفة . ويطلق على الأشكال المرسومة بهذا البرنامج اسم الأشكال المتجهة (Vector Shapes)،وهى تستخدم فى تصميم الشعارات (Logos) للمساحات الإعلانية كبيرة الحجم، حيث يمكن لهذه الأشكال أن تحتفظ بدرجة وضوحها مهما كبر حجمها؛ لاعتمادها على بعض المعادلات الرياضية التى تقوم بتحديث قيمها ،ثم إعادة الرسم وفقًا للقيم الجديدة مع كل عملية تكبير أو تصغير .

InDesign CC :

كيف تصبح مصمم جرافيك ناجح ؟ .. يستخدم ذلك البرنامج لإنشاء التصميمات التى تعتمد أساسًا على النصوص، مثل التصميمات الخاصة بالمجلات، والصحف، والكتب، حيث يتيح لك العديد من أدوات التعامل مع النصوص والمستندات، كتلك التى يحتويها برنامج Microsoft Word ، مع إمكانات هائلة فى التعامل مع الصور والأشكال .

Animate CC :

كيف تصبح مصمم جرافيك ناجح ؟ ..يستخدم ذلك البرنامج لإنتاج الرسوم المتحركة، وهذه الرسوم المتحركة يمكنك استخدامها لإنتاج العروض التقديمية (Presentations) تمامًا مثل برنامج Microsoft Power Point ، كما إنه بإمكانك استخدامه لتصميم المواقع المليئة بالحركة (Animations) ، ويتميز برنامج فلاش بالعديد من المميزات التى جعلته أكثر البرامج استخدامًا فى تصميم صفحات الإنترنت المتحركة، فهو يتمتع بإنتاج أفلام متحركة صغيرة الحجم، الأمر الذى يؤدى إلى سرعة تحميل هذه الأفلام (Download) من قِبل زوار المواقع التى تحتوى على أفلام متحركة، كما أن هذه الأفلام تتميز بإمكانية التدفق (Streaming) حين عرضها داخل صفحات الإنترنت المختلفة، والتدفق يعنى عدم الانتظار لتحميل الفيلم بالكامل، وإنما يتم تحميل جزء صغير من الفيلم ثم عرض هذا الجزء، وأثناء العرض يتم تحميل جزء آخر، ثم عرضه … وهكذا. أى إنه مهما كانت مدة الفيلم المتحرك فلن ينتظر زائر الموقع إلا بضع ثوانٍ حتى يتم تحميل الجزء الأول، وسوف تعمل إمكانية التدفق (Streaming) على تحميل الأجزاء الأخرى أثناء مشاهدة الفيلم. هذا بالإضافة إلى إنه بالإمكان التعامل مع الرسوم المتجهة (Vector Shapes) داخل برنامج فلاش، أما أهم المميزات فهى احتوائه على لغة البرمجة Action Script والتى يمكنك عن طريقها إنشاء البرامج المتحركة ، مثل برامج الألعاب ، والبرامج الخاصة بالهواتف المحمولة، وغيرها من التطبيقات المختلفة.

Premiere Pro CC :

كيف تصبح مصمم جرافيك ناجح ؟ .. يستخدم هذا البرنامج لإجراء عمليات المونتاج (القص واللصق) لأفلام الفيديو بكافة تنسيقاتها، كما يحتوى على مجموعة كبيرة من الأدوات الذكية التى يمكنك استخدامها لإضافة النصوص والشعارات وتعديل مقاطع الفيديو، بالإضافة إلى إمكاناته الهائلة لضغط الملفات، ونشرها وفقًا للعديد من صيغ الضغط المختلفة .

After Effects CC :

كيف تصبح مصمم جرافيك ناجح ؟ .. يعتبر هذا البرنامج مكملاً لبرنامج Premiere Pro CC ، حيث يمكنك من خلاله إضافة المقدمات والنهايات للأفلام، كما يمكنك إضافة النصوص الثابتة والمتحركة إليها، بالإضافة إلى إمكانية إضافة الخدع والمؤثرات البصرية .

Audition CC :

كيف تصبح مصمم جرافيك ناجح ؟ .. يستخدم ذلك البرنامج لإجراء عمليات المكساج للصوت ، وفكرة مكساج الصوت ببساطة تشابه فكرة النسخ والقص واللصق فى الصور وكذلك فى الفيديو ولكن تتم على الصوت وهى فكرة ممتعة جدًا حيث تستطيع تسجيل الأصوات من خلال البرنامج ثم إزالة التشويش وتنقية الصوت وإضافة الفلاتر والمؤثرات المختلفة إليه ، كما يمكنك إضافة الخلفيات الموسيقية ودمج الأصوات بطرق فنية غاية فى الروعة والإبداع ، ويعتبر برنامج Abode Audition من أفضل البرامج التى تقوم بهذه المهام .

Acrobat DC :

يستخدم ذلك البرنامج لتحويل المستندات والملفات المختلفة بشتى صورها إلى الصيغة PDF ، كما يستخدم لقراءة الملفات ذات الصيغة PDF ، هذه الصيغة أوجدت وساهمت فى انتشار الوثائق والكتب والتقارير الإلكترونية، وأصبحت أغلب دور النشر تفكر جديًا فى تحويل كتبها من ورقية إلى كتب إلكترونية ذات الصيغة PDF ، والفضل فى ذلك يرجع إلى شركة Adobe التى أوجدت هذه الصيغة الفريدة. والجديد فى ذلك الإصدار أنه يمكنه تحويل الملفات من صيغ مختلفة إلى PDF والعكس ، حيث يمكنك تحويل ملفات الـ PDF إلى ملفات Word أو Excel على سبيل المثال . ويوجد نسخة مجانية من هذا البرنامج باسم Adobe Acrobat Reader يمكن تحميلها من موقع الشركة على الإنترنت (www.adobe.com) ، وهذه النسخة المجانية لاتستخدم لتحويل الملفات إلى الصيغة PDF ، وإنما تستخدم فقط لقراءة الملفات ذات الصيغة PDF .

Media Encoder :

يستخدم ذلك البرنامج لإنشاء عدة نُسخ من الملفات المصممة بواسطة Premiere Pro أو After effects ، وهذه النُسخ تكون وفقًا لتشفيرات مختلفة وبدرجة وضوح (Resolution) مختلفة حتى يمكنك المقارنة واختيار الملف المناسب لإجراء عمليات النشر والعرض .

Bridge CC :

يستخدم ذلك البرنامج لإدارة ملفات الوسائط المتعددة المنتجة بواسطة كافة برامج Adobe ، حيث يمكنك من خلاله عرض الملفات ، ونسخها ، وتغيير أسمائها، وتنظيمها داخل مجلدات، أى إنه يعمل مثل برنامج Windows Explorer الخاص بنظام التشغيل Windows .

Prelude:

يستخدم ذلك البرنامج لتنظيم التعامل مع ملفات الفيديو وتسيير العمل باقتدار داخل برامج المونتاج ، حيث يمكنك من خلاله معاينة ملفات الفيديو وتنظيمها داخل مجموعات ، وكتابة التوصيف داخلها ، كما يمكنك تحويل صيغ ملفات الفيديو قبل التعامل معها إلى الصيغة التى تفضلها .

Photoshop lightroom :

يستخدم لمعالجة الصور وتحريرها وضبط درجات ألوانها .

Photoshop Express :

يستخدم للتعامل مع الصور والتصميمات بصورة سريعة من خلال أجهزة الهواتف الذكية ويتم تحميله من Goolge Play أو Apple Store .

Photoshop Sketch :

يحتوى على العديد من أدوات الرسم التى يمكنك عن طريقها إنشاء رسومات ولوحات تعبيرية .

Photoshop Elements :

يستخدم لتنظيم الصور ومعالجتها ومشاركتها مع الآخرين .

Captivate :

يستخدم لإنشاء الدروس التعليمية والاختبارات التفاعلية .

ColdFusion :

يستخدم لتطوير تطبيقات الويب والهواتف المحمولة .

Character Animator :

يستخدم لتحويل التصميمات ثنائية الأبعاد إلى شخصيات متحركة بشكل سريع ومباشر .

هذه هى أهم برامج الجرافيكس وهى ليست كل البرامج التى أنتجتها شركة Adobe ، فالبرامج المنتجة بواسطة هذه الشركة أكثر من مائة وخمسة وعشرون برنامجاً .

وأيا ماكان البرنامج المستخدم .. فإن برامج الجرافيكس -بصفة عامة- ما هى إلا أداة يستخدمها الفنان (المصمم – المونتير – مهندس الصوت- محرك الرسوم) ليترجم ما يدور فى ذهنه إلى منتج إبداعى فى أقصر وقت وبأقل جهد. وتذكر أن هذه البرامج لاتستطيع أن توجه نفسها إلى إنتاج إبداعى معين ، وإنما لازال الفنان المبدع هو القائد المهيمن، والمسيطر، والموجه لتلك البرامج ، وسوف تظل فى النهاية موهبة الفنان هى التى تؤدى إلى تصميم منتج فنى راقٍ ولو أنتجت Adobe ومئات الشركات الأخرى ملايين البرامج المختلفة .. رحم الله (بيكاسو) فهو أحد المبدعين الذين عاشوا وماتوا قبل أن تعرف البشرية كلمة كمبيوتر، لكن إبداعاته الفنية ظلت -وستظل- أفضل من آلاف اللوحات الفينة المنتجة بواسطة Photoshop حتى ولو ظهر الإصدار CC 2050 .

كيف تصبح مبدعاً ؟

الأفكار .. هى مجموعة من الأحجار المبعثرة بداخلنا .. تنتظر منا أن نجمعها، ونخرجها، ثم نضعها فوق بعضها البعض؛ لبناء أبنية شاهقة . تلك الأحجار المبعثرة (الأفكار) توجد داخلنا جميعًا دون استثناء، ونستطيع البحث عنها وجمعها، ثم إخراجها إلى النور فى شكل تصميمات رائعة.

ولكن .. قبل البحث عما داخلك من أفكار، لابد لك أولاً أن تملك أدواتك، وتتمكن من استخدام أوامر وأدوات برنامج فوتوشوب؛ حتى تستطيع تجسيد تلك الأفكار على لوحات التصميمات المختلفة، ويمكنك ذلك عن طريق الكتب، أو الدورات التدريبية .. وبالتجربة والخطأ، سوف تملك أدواتك، وتصبح محترفًا فى استخدام البرنامج .. ولاتستلم للفشل -إن تعثرت فى تعلم استخدام البرنامج فى بادئ الأمر- .. حاول مرة ثانية، وثالثة، ورابعة … حتى تصل إلى غايتك .. فالفاشل ليس من يسقط على الأرض، وإنما من يبقى مكانه حيث سقط.

وبعد أن تملك أدواتك، ابدأ فى تقليد تصميمات الآخرين، فالتقليد ليس عيبًا كما يظن البعض، وإنما هو الرغبة فى الوصول إلى الأفضل، فالفن -فى الأساس- هو تقليد للواقع وتجسيده فى أشكال متعددة بعد إضافة اللمسات الإبداعية إليه، والمبدعون العظماء كانوا يقلدون من سبقوهم، ثم يضيفون أفكارهم الجديدة على الأسس التى وضعها الآخرون .. ويقول إسحاق نيوتن (مكتشف الجاذبية الأرضية) : “إذا كنت أرى بعيدًا ؛ فذلك لأنى أقف على أكتاف العظماء الذين سبقونى” ، وقد يفيدك هذا الكتاب، الذى يعلمك كيفية إعداد التصميمات المختلفة داخل فوتوشوب، فستطيع تقليد أفكار التصميمات الموجودة به، ثم تضيف إليها لمساتك الخاصة؛ لتحصل على نتائج أفضل.

ولن يبقى التقليد إلى الأبد .. إنه مرحلة، تستطيع بعدها الرجوع إلى أحجارك المبعثرة (أفكارك)، وتجميعها، ثم تجسيدها على لوحاتك الخاصة، وقد تساعدك الطرق التالية فى إنتاج أفكار إبداعية جديدة :

طريقة القاموس : حين تفكر فى تصميم جديد، وتريد فكرة جديدة له، افتح أحد قواميس اللغات على صفحة عشوائية، وخذ أول كلمة من هذه الصفحة، وابنى عليها تصميمك الجديد .. قد تكون طريقة غريبة، لكنها طريقة علمية للتفكير الإبداعى. أول ما قرأت عن هذه الطريقة، وقررت تجربتها، كنت أنوى تصميم أغلفة لمجموعة كتب عن برامج Microsoft Office، ففتحت القاموس، وإذا بى أجد كلمة (فراولة) فى أول الصفحة العشوائية التى فتحت القاموس عليها، فكرت قليلاً، وسألت نفسى .. ما هذه الطريقة الغريبة، هل لثمرة الفراولة علاقة بأغلفة كتب عن الكمبيوتر؟! .. أغلقت القاموس، وطرحته أرضًا .. وإذا بى أردد بداخلى .. ولما لا؟، إن ثمرة الفراولة لونها أحمر، فلماذا لايكون غلاف الكتاب لونه أحمر؟، إن سطح ثمرة الفراولة -بما يحتويه من مناطق بارزة وغائرة- يمكن أن يكون أرضية للتصميم، وإذا بى أقوم بتصميم غلافًا لكتاب Access ، أضع بع ثمرة الفراولة على وجه الغلاف كعنصر أساسى، ثم كتابًا آخر لبرنامج Excel ، أضع به ثمرة التفاح الأخضر فى صدارة الكتاب، ثم كتابًا مجمعًا لبرامج Office أضع به طبق مليء بثمار الفواكه المتنوعة .. إنها طريقة للتفكير الإبداعى ، قد تكون مجنونة!، لكننى أؤكد لك أن استخدام هذه الطريقة مفيد إلى درجة كبيرة فى توليد أفكار إبداعية جديدة.

التفكير بطريقة عكسية : أسهل طرق التفكير الإبداعى ، وتوليد الأفكار الجديدة، هو التفكير بشكل عكسى فى الأشياء، فمن الطبيعى أننا نذهب إلى المطعم لتناول الغذاء، ولكن حين نفكر من أن المطعم هو الذى يأتى إلينا، تتولد فكرة التوصيل للمنازل (Delivery) ، ومن الطبيعى أن الطلاب يذهبون إلى المدرسة، لكن حين نفكر فى أن المدرسة تأتى إلى الطلاب، تتولد أفكار، مثل: الدراسة عبر الإنترنت، والدراسة بالمراسلة. أما بشأن التفكير فى التصميمات وفقًا لهذه الطريقة، فحين تفكر فى تصميم إعلان لأحد محلات بيع النظارات الشمسية (على سبيل المثال)، فمن الطبيعى أن تُظهر فى صدارة التصميم شخصًا يرتدى نظارة شمسية غاية فى الجمال، تنعكس على عدساتها صورة رائعة لبعض الأشجار .. هذا هو التفكير التقليدى، أما عن التفكير الإبداعى وفقًا لطريقة التفكير العكسى، فما رأيك فى شخصى لايرتدى نظارة شمسية، تؤرقه الشمس، ويضع يده على عينيه محاولاً النظر إلى شيء بعيد؟، وما رأيك أن تكتب العبارة (معنا تستطيع الرؤية بوضوح) ، ثم تضع صورًا لبعض النظارات الشمسية التى تباع بالمحل؟ .. من المؤكد أن التصميم وفقًا لهذه الطريقة سوف يأتى بثماره الرائعة.

دمج النقيضين : حين تفكر فى دمج شيئين متناقضين ، سوف تنتج بلاشك فكرة إبداعية جديدة، فحين تم التفكير فى دمج السيارة، مع القارب، تم إنتاج السيارة البرمائية، وحين فكرت شركة ART فى دمج التليفزيون مع السينما ، أنتجت قناة Art Cinema .. إما فى التصميمات، فحين تفكر فى دمج النار مع الماء (على سبيل المثال) ؛ فيمكنك إنتاج مثل ذلك التصميم المبدع (رغم بساطته) :

كيف تصبح مصمم جرافيك

التفكير بشكل مختلف : دخل (أتوبيس) مرتفع أحد الأنفاق الضيقة، وانحشر سقفه بسقف النفق، ونزل أصحاب السيارات التى تعطلت، ناظرين إلى سقف (الأتوبيس) وسقف النفق، محاولين حل هذه المشكلة، لايفكرون إلا فى أن السقفين ملتصقين، وعندما كان الكل ينظر إلى أعلى فى محاولة لفض الاشتباك بين السقفين دون جدوى، جاء طفل صغير، ونظر إلى أسفل، ثم اقترح عليهم فكرة تقليل هواء الإطارات ؛ لخفض ارتفاع (الأتوبيس) ؛ حتى يستطيع السير إلى آخر النفق ، ثم يتم ملء الإطارات مرة أخرى بعد الخروج .. عندما فكر (الطفل!) بشكل مختلف وجد الحل، وهكذا .. يمكنك تغيير وجهة نظرك إلى الأشياء بصفة عامة، والتفكير بشكل مختلف لإيجاد الحلول البديلة.. وكذلك الأفكار الإبداعية، عندما تنظر إلى التصميمات من زاوية أخرى، سوف تجد الفكرة المبدعة. فإذا كنت تنوى إنتاج تصميم لإحدى الطابعات (على سبيل المثال)، فمن الطبيعى أن تضع صورة لتلك الطابعة فى صدارة التصميم على أرضية جذابة، ثم تقوم بكتابة بعض العبارات، مثل: (سرعة فائقة .. قوة وكفاءة عالية .. أداء متميز) .. وهكذا .. إنها فكرة تقليدية للتصميم، ولكن إذا فكرت فى المميزات التى كتبتها بنفسك على التصميم، سوف تكتشف الفكرة الإبداعية، فالتفكير فى السرعة بشكل أعمق، قد يولد لك فكرة إظهار صورة أوراق كثيرة تخرج من الطابعة بشكل متلاحق؛ الأمر الذى يجعل الشخص الواقف أمامها لايستطيع مجاراة سرعتها، فيرتبك، وتتبعثر الأوراق الخارجة من الطابعة على الأرض، مكونة تل من الأوراق. وإذا فكرت فى القوة، فيمكنك إظهار شخص يمسك فى يديه مطرقة كبيرة محاولاً تكسير الطابعة دون جدوى .. ويمكنك محاكاة ذلك المشهد، وتصويره بكاميرا ديجيتال، ثم إضافة بعض اللمسات الجمالية إليه من خلال برنامج فوتوشوب.

كيف يمكن؟ : إذا كنت تنوى تصميم إعلان لإحدى شركات بيع أجهزة الهواتف المحمولة (الموبايل) على سبيل المثال ..فاسأل نفسك .. كيف يمكنك استخدام (الموبايل) فى 10 وظائف أخرى غير الوظيفة الرئيسية (وهى إجراء المكالمات). ثم قم بتضخيم إحدى هذه الوظائف بشكل مبالغ فيه، وقم بتجسيدها على لوحة التصميم، فإذا قررت الاستعانة بوظيفة الموبايل للتصوير، فيمكنك وضعه فوق حامل إحدى الكاميرات داخل ستوديو التصوير ، وجعل المصور يقوم بالتقاط صورة لأحد الأشخاص عن طريقه، أو إذا قررت الاستعانة بوظيفة الموبايل للاستماع إلى الموسيقى، فأجعله البطل داخل صالة لحفلات الزفاف، يتهادى الحاضرين على النغمات المنبعثة منه.

الاستغناء عن الأشياء الضرورية : حين يتم الاستغناء عن أحد الأشياء الضرورية.. سوف ينتج بلاشك فكرة إبداعية، فحين تم التفكير فى الاستغناء الكراسى والمناضد داخل المطاعم، تم ابتكار فكرة الوجبات الجاهزة (Take-away) ، وحين تم التفكير فى الاستغناء عن (الجرسونات)، تم ابتكار فكرة اخدم نفسك بنفسك (Help Your Self) .. وهكذا الحال عند التفكير فى التصميمات المختلفة، فحين تفكر فى تصميم إعلان لأحد محلات العصائر (على سبيل المثال)، فسأل نفسك .. ماذا لو لم يكن لدى هذا المحل الأكواب التى يتم تقديم العصائر داخلها؟! .. قد يقودك هذا السؤال إلى تصميم إعلان تبدو الزبائن فيه مكدسة أمام المحل، تفتح أفواهها، ويقوم العاملين بالمحل بسكب العصائر مباشرة داخل أفواههم!.

ماذا تقدمه دورة الجرافيك المتكاملة وما هى محتوياتها ؟

دورة Photoshop CC 2019

كيف تصبح مصمم جرافيك

للاجابة عن السؤال كيف تصبح مصمم جرافيك ناجح ؟ يجب عليك – لا محالة – تعلم برنامج فوتوشوب .. إن Photoshop هو أهم البرامج التى أنتجتها شركة Adobe ، بل إنه من أهم البرامج التى تم إنتاجها منذ نشأة الكمبيوتر وحتى وقتنا هذا. ويستخدم ذلك البرنامج فى تركيب الصور، وتعديل ألوانها ودرجات ظلالها، ومن ثم تجهيزها لعمليات الطباعة بمختلف أنواعها بعد إضافة اللمسات الفنية الساحرة إليها . بل وأصبح الآن يستخدم لإجراء عمليات مونتاج الفيديو وتحريك الرسوم ، وهذا الكورس التعليمى يصحبك خطوة بخطوة لتتعلم كافة المهارات المتوفرة فى هذا البرنامج من البداية إلى الاحتراف ، تلك المهارات سوف تجعلك قادرًا على تجسيد كل مايدور بخاطرك من رؤى فنية إلى لوحة رائعة .

المحاضرات التعليمية : 12 ساعة تعليمية شرح فيديو من البداية إلى الإحتراف .

الكتب التعليمية : 2 كتاب PDF عدد الصفحات 504 صفحة شرح خطوة بخطوة .

الملحقات :

• مكتبة الأوامر الجاهزة Actions

• مكتبات الفُرش والألوان Brushes/Gradients/Swatches

• مكتبات الأشكال والنقوش Shapes/Patterns

• مكتبات الفلاتر الخارجية المتميزة Filters

• مكتبة التصميمات الجاهزة والأمثلة PSD Files

بعض الموضوعات التى تحتويها الدورة :

• كيفية الحصول على برامج الجرافيكس بصفة عامة وتثبيتها .

• ضبط الواجهة وتحسين أداء البرنامج

• التعامل مع الصور وإنشاء التصميمات الجديدة

• التحكم فى النوافذ وضبط خطوط الارشاد

• التعامل مع الألوان

• مهارات التحديد الأساسية والمتقدمة

• أداة الـ Pen Tool وكيفية استخدامها باحتراف

• مهارات الضبط والمحاذاة

• لوحات التصميم الفرعية Artboards

• إضافة التأثيرات Effects

• الطبقات الذكية Smart Objects

• عمليات التحويل Transformation

• التعامل مع النصوص

• التعامل مع المجسمات بالتفصيل 3D

• شرح تفصيلى لأنماط المزج Blending Modes

• ضبط وتصحيح الألوان Colour Correction

• الفلاتر الداخلية الأساسية والمتقدمة

• الفلاتر الخارجية External Filters

• تسجيل الأوامر Actions

• الأشكال وضبط وإضافة الأنواع المختلفة للفرش Brushes

• إضافة الرتوش Retouching

• التحريك Animation

دورة Illustrator CC 2019

كيف تصبح مصمم جرافيك

برنامج Adobe illustrator .. هو الوليد الأول لشركة Adobe ، وهو يعد من أشهر برامج الرسم وأهمها على الإطلاق، حيث يستخدم -جنبًا إلى جنب- مع برنامج Adobe Photoshop لإنتاج التصميمات المختلفة، فيمكنك باستخدامه تصميم المطبوعات المختلفة، وكذلك رسم الأشكال الفنية (والزخرفية) ، وتصميم الشعارات Logos ، ثم إضافتها إلى التصميمات لتضفى عليها مزيدًا من الجمال والرونق .. والأهم أنه البرنامج المختص بعملية فصل ألوان التصميمات، وطباعتها على الأفلام الحساسة، أو على أوراق (الكَلْك) لتجهيزها للطباعة .. وسوف تجد داخل هذا الكورس شرحًا وافيًا للمهارات المختلفة التى تجعلك قادرًا على استخدامه بكفاءة عالية .

المحاضرات التعليمية : 8 ساعات تعليمية شرح فيديو من البداية إلى الإحتراف .

الكتب التعليمية : كتاب PDF عدد الصفحات 240 صفحة شرح خطوة بخطوة .

الملحقات : • مكتبة الخطوط Fonts • مكتبة التصميمات الجاهزة والأمثلة AI Files

بعض الموضوعات التى تحتويها الدورة :

• التعرف على واجهة البرنامج وإنشاء التصميمات الجديدة

• التعامل مع الـ Artboards

• ضبط البرنامج والتعامل مع خطوط الإرشاد

• كيفية رسم اللوجوهات من البداية إلى الاحتراف

• الحدود Strokes وأدوات إضافة التأثيرات

• التعامل باحتراف مع الألوان والتدرجات اللونية

• دمج الأشكال وفصلها

• النسخ والتكرار وعمليات التحويل Transformation

• التعامل باحتراف مع الرموز Symbols

• أداة الـ Pen Tool وأدوات القطع والوصل

• التعامل النصوص والصور وإجراء عمليات الدمج

• تصدير التصميمات للمطبعة ولعمليات فصل الألوان

• إضالة التأثيرات والجرافيك ستايل

• التعامل مع الفرش والرس باستخدام قلم الرسم Pen Tablet

دورة Indesign CC 2019

كيف تصبح مصمم جرافيك

أدوبى إن ديزاين .. ذلك البرنامج الرائع ذو الإمكانيات الواسعة الذى يستخدم في تصميم صفحات الكتب والصحف والمجلات، لقد ساهم بشكلٍٍ كبير فى الثورة التى نراها الآن فى عالم الطباعة والتصميم .. يقارنه البعض دائمًا ببرنامج مايكروسوفت وورد لما له من إمكانات مشابهة لتحرير النصوص وتنسيقها، لكن شتان بينهما ، فبرنامج إن ديزاين يحتوى على إمكانات تفوق برنامج وورد بمراحل عديدة، وسوف تجد فى هذا الكورس شرحًا وافيًا لهذا البرنامج يتناسب مع كافة المستويات من البداية إلى الاحتراف .

المحاضرات التعليمية : 8 ساعات تعليمية شرح فيديو من البداية إلى الإحتراف .

الكتب التعليمية : كتاب PDF عدد الصفحات 200 صفحة شرح خطوة بخطوة .

الملحقات : • الصور والملفات المستخدمة فى الشرح • مكتبة التصميمات الجاهزة والأمثلة

بعض الموضوعات التى تحتويها الدورة :

• تجهيز البرنامج لتصميم مجلات وصحف وكتب

• التعامل مع صفحات الرئيسية Master Pages

• تنسيق النصوص والفقرات باحتراف

• الرموز الخاصة وترقيم الصفحات والفقرات

• تنسيق الصفحات الرئيسية وإضافة الإطارات والزخارف

• إضافة الصور والتعرف على طرق التفاف النصوص حولها

• إضافة الأنماط والتأثيرات الخاصة

• إنشاء الجداول باحتراف

• استيراد ملفات الـ Word وتنسيق الكتب

• إنشاء الفهارس وإضافة الحواشى Footnotes

• إجراء عمليات المونتاج والطباعة باحتراف

دورة After Effects CC 2019

كيف تصبح مصمم جرافيك

يعد برنامج After Effects من أقوى البرامج التي تستخدم فى إنتاج مشروعات التصميم ثنائية وثلاثية الأبعاد، حيث يتميز بقدرته على التعامل مع الصور ثنائية الأبعاد والمجسمات، والتعامل أيضاً مع ملفات الفيديو والصوت وإضافة الكاميرات وتأثيرات الصوت والصورة ، ويمكنك من خلاله إضافة المقدمات والنهايات للأفلام، كما يمكنك إضافة النصوص الثابتة والمتحركة إليها، بالإضافة إلى إمكانية إضافة الخدع والمؤثرات البصرية والصوتية .. وهذا الكورس هو المرجع الوافى للتعرف على كيفية التعامل مع هذا البرنامج الرائع .

المحاضرات التعليمية : 8 ساعات تعليمية شرح فيديو من البداية إلى الإحتراف .

الكتب التعليمية : كتاب PDF عدد الصفحات 224 صفحة شرح خطوة بخطوة .

الملحقات :

• مكتبة After Effects Plugins .

• مكتبات المؤثرات الجاهزة Effects .

• مكتبة المشاريع الجاهزة والأمثلة .

بعض الموضوعات التى تحتويها الدورة :

• التعامل مع شريط الزمن (Time Line)

• أساسيات التحريك (Keyframes)

• طرق الربط Links

• التعبيرات (Expressions)

• استخدام الـ Null Object

• إضافة النصوص وتحريكها

• إضافة الأشكال والأقنعة

• استخدام الـ Track Matt

• الطبقات ثلاثية الأبعاد 3D

• التعامل مع الكاميرات

• الإضاءة والظلال

• تغيير سرعة الفيديو

• الرسم على الفيديو

• التتبع Tracking

• المؤثرات Effects

دورة Adobe Premiere Pro CC 2019

كيف تصبح مصمم جرافيك

يستخدم برنامج Premiere Pro لإجراء عمليات المونتاج (القص واللصق والدمج) لأفلام الفيديو بكافة تنسيقاتها، كما يحتوى على مجموعة كبيرة من الأدوات الذكية التى يمكنك استخدامها لإضافة التأثيرات المختلفة إلى مقاطع الفيديو، بالإضافة إلى إمكاناته الهائلة لضغط الملفات ونشرها وفقًا للعديد من صيغ الضغط المختلفة. وفى هذا الكورس ستجد شرحًا وافيًا لكافة المهارات الأساسية والمتقدمة لهذا البرنامج .

المحاضرات التعليمية : 8 ساعات تعليمية شرح فيديو من البداية إلى الإحتراف .

الكتب التعليمية : كتاب PDF عدد الصفحات 224 صفحة شرح خطوة بخطوة .

الملحقات :

• مكتبة الصور والخلفيات .

• مكتبات قصاصات الفيديو Footage .

• مكتبة المؤثرات الصوتية Sound Effects .

• مكتبات المؤثرات الجاهزة Effects .

• مكتبة الانتقالات الاحترافية Transitions .

بعض الموضوعات التى تحتويها الدورة :

• تعرف بالتفصيل على ملفات الفيديو

• الكودك وأهميته وكيفية عمله

• إنشاء المشاريع الجديدة وتهيئة البرنامج للعمل

• التعامل مع شريط الزمن (Time Line)

• استخدام أدوات القطع والوصل

• إضافة النصوص والأشكال والصور

• الأقنعة وإضافة الخدع إلى الفيديو

• تصحيح ألوان الفيديو

• إضافة العناصر المتحركة Lower Third

• مؤثرات الفيديو Video Effects

• مؤثرات الصوت Audio Effects

• إخراج الفيديو (Render)

دورة Adobe Animate CC 2019 & Action Script 3.0

كيف تصبح مصمم جرافيك

يستخدم برنامج Animate لإنتاج أفلام الرسوم المتحركة ، إلا إنه بإمكانك استخدامه لإنشاء العديد من التطبيقات المختلفة، كأن تستخدمه لإنتاج العروض التقديمية (Presentations)، وإنتاج الاسطوانات التعليمية ، وتصميم الألعاب ، وتصميم التطبيقات التفاعلية باستخدام لغة البرمجة Action Script ، كما أنه بإمكانك استخدامه لتصميم المواقع المليئة بالحركة ، وفى هذا الكورس سوف تستمتع بتعلم كيفية استخدام هذا البرنامج الرائع بأدواته المختلفة لإنشاء تطبيقات متنوعة مليئة بالحركة والمؤثرات الصوتية .

المحاضرات التعليمية : 17 ساعة تعليمية شرح فيديو من البداية إلى الإحتراف .

الكتب التعليمية : كتاب PDF عدد الصفحات 408 صفحة شرح خطوة بخطوة .

الملحقات : الملفات المفتوحة والأمثلة المشروحة فى الكورس .

بعض الموضوعات التى تحتويها الدورة :

• التعامل مع المسرح والمشاهد

• أدوات الرسم الأساسية والمتقدمة

• شرح تفصيلى لكل الأدوات وخصائصها

• الطبقات والـ TimeLine

• الحركة إطار بإطار

• التحريك وأنواع الحركة

• الرموز Symbols

• حركة العين Eye Blinking

• حركة الشفايف Lip Sync

• طرق تحريك جسم الشخصية

• أداة العظام Bone Tool

• رسم شخصية كرتونية من الألف إلى الياء وتحركها

• الكاميرا وتغيير العمق

• المفاتيح (الأزرار)

• الخصائص والمفاهيم الأساسية للبرمجة

• الوظائف Methods

• المتغيرات Variables

• العلامات Operators

• إنشاء الدوال Functions

• الأحداث Events

• بناء الشروط If Statement

• الفئات البرمجية Classes

• الحلقات التكرارية For Loops

• المصفوفات Arrays

• ألعاب الحركة والتصادم واحتساب الـ Score

• كيفية تصميم ألعاب المعلومات المختلفة

• المؤقتات Timers وكيفية استخدامها

• التعامل مع الصوت وتغيير إشارة الماوس وتصدير البرنامج

المحتوي نقلا عن موقع