عندما نعرض منتجًا للبيع عبر منصّة إلكترونية، فإن ذلك يعني أننا نحاول إقناع العميل المستهدف بمنتج لم يره أبدًا، لم تمسّه يداه ولم يجرّبه بشكل ملموس بالقدر الكافي. وفي أتون الموجة العملاقة المتعلّقة بسطوع المتاجر الإلكترونية وسيطرتها على العديد من الجوانب التسويقية في العالم، هل يمكننا حقًّا أن نقنع عميل بمنتج لم يسبق له أن رآه؟ لم يسبق له أن يلمسه أو يتأكّد من جودته؟

يجب العديد من الخبراء على ذلك التساؤل بمجموعة من الحلول، وهي تلك التي تتعلّق بأساليب مختلفة من مدارس تسويقية مختلفة حول طريقة العرض والأسلوب الحريص في التواصل مع العميل.

في ذلك الصدد، يلفت انتباهنا أن الأداة الوحيدة التي في يدينا هي المساحة التي تجمعنا بالعميل المستهدف: ألا وهي المتجر الإلكتروني، مساحة إما أن يجد فيها العميل ضالته، أو يتركها بلا رجعة باحثًا عن فرصة أكثر إقناعًا.

ما هي أهم الطرق التي نستطيع بها إقناع العميل المستهدف بمنتجاتنا؟

في الإطار نفسه، فإن مجموعة من المقوّمات يجب أن تتوافر في المتجر الإلكتروني كي يمتلك نصيبًا مرضيًا من عناصر الإقناع، ويتمثّل بعضها في الآتي:

١. التصنيف، ولا نعني بتلك النقطة أهمية التصنيف بشكل عام، وإنما نوع التصنيف. فتبعًا لتحليلاتك الناجحة التي تتطابق مع سلوكيات عملاءك، وتبعًا للمعرفة القوية حول العملاء التي يجب عليك امتلاكها، فإن تدرج التصنيف وتحديد بنوده يمثّل ذلك الرابط بين متجرك وبين تجربة مريحة للعميل، مما يمنحه فرصة أكبر للتعرف على منتجاتك.

٢. تفعيل الأدوات المجانية المتاحة للمتاجر الإلكترونية، مثل WooCommerce وEasy Digital Downloads على ووردبريس على سبيل المثال، وتلك تعتبر خطوة إجرائية أخرى في تحسين تجربة المستخدم على متجرك وإطالة فترة إرتباطه بصفحات المتجر.

٣. سهولة تصفح الموقع من حيث عمليات البحث وسهولة إيجاد المحتوى والمنتج بين مجموعات التصنيف، وسهولة تحميل الموقع على متصفح الهاتف أو سهولة تحميله من على متجر التطبيقات إذا كنت تمتلك تطبيقًا. كل تلك التفاصيل تمثّل أهمية قصوى في إقناع العميل بمنتجنا، فالتجربة الفردية لشراء المنتج تنتج أوّلًا من تصوّر العميل عن موقعنا للوهلة الأولى.

٤. الإخراج المريح بشكل مبسّط من حيث الألوان والتنظيم يعد أيضًا عاملًا مهمًّا في الصدد نفسه.

إن الكثير من الأدوات المتاحة قد تغيّر وجهة نظر العميل عنا في بضع ثوانٍ، وذلك هو الذي يدفعني إلى ذلك التساؤل، فهل ترى أننا نمتلك أي أدوات إضافية في ذلك الصدد تمنحنا قدرة أعمق على إقناع العميل بالمنتج على الصعيد الإلكتروني؟