ظهر مصطلح جديد خلال الفترة الماضية في عالم التجارة الإلكترونية يدعى التجارة الاجتماعية، وإن كان المصطلح غير واضحٍ بالنسبة إلى الكثيرين، فهو يعتني بوصف التجارة التي تتم عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي مباشرةً، بدون توجيه العميل إلى متجر إلكتروني أو موقع للشركة صاحبة المنتج، فتتم عملية البيع والشراء كاملةً عبر منصة التواصل الاجتماعي التي يعرض المنتج عليها، مثل فيسبوك أو إنستغرام وبينتيريست.. إلخ.

قد يمر الأمر علينا مرور الكرام، لكن علينا أن نمتلك من الانتباه والتركيز ما يتوافق مع متطلبات العصر المتسارع الذي الذي نعيشه. علينا أن نسأل أنفسنا: هل من الممكن أن تصبح وسائل التواصل الاجتماعي هي المنصات الأولى للتجارة الإلكترونية فيما بعد؟

إن منصة عملاقة مثل فيسبوك تستطيع بذل ملايين الدولارات لتطوير متجرها الإلكتروني (Marketplace) مما قد يجعله منصة التجارة الإلكترونية الأولى، لكن لخوض ذلك السياق علينا فتح باب النقاش على الصعيدين التاليين: ما الذي يجعل منصات التواصل الاجتماعي مؤهلة لتكون ساحة مغرية للتجارة الإلكترونية؟ وما الذي تحتاجه تلك المنصات كي تصبح المتاجر الإلكترونية الأقدر على البقاء في المستقبل؟

ما الذي يميز مواقع التواصل الاجتماعي من حيث تسويق المنتجات؟

إن أكثر ما يميز تلك المنصات هو استغلال اللحظة الفعلية التي يمتلك فيها العميل الرغبة في شراء المنتج، وذلك بالإضافة إلى مجموعة من المميزات التفاعلية التي تتيحها تلك المنصات، والتي تشعر العميل بالراحة والرغبة في المشاركة، ومن ضمن تلك المميزات:

١. إمكانية جمع التصويتات والآراء المقترحة على المنتجات.

٢. الحضور القوي للمحتوى المرئي الجاذب للتفاعل.

٣. إيجاد مساحة واسعة من التفاعل عن طريق التعليقات وردود الأفعال وغيرهما.

٤. سهولة استهداف العملاء المحتملين وتحليل سلوكهم.

٥. سهولة إضافة المنتجات مباشرةًَ إلى سلّة المشتريات.

ما الذي قد يجعل منصات التواصل الاجتماعي متاجرًا إلكترونية أساسية في المستقبل؟

هنالك مجموعة من المميزات إذا توافرت لدى ذلك النوع من المنصات، قد تجعل منه المنصات الأساسية للتجارة الإلكترونية على الصعيد العالمي، ومن ضمن تلك المميزات:

١. تسهيل طرق الدفع عبر منصات التواصل الاجتماعي.

٢. استحداث طرق جديدة للدفع تخص تلك المنصات بشكل مقتصر عليها.

٣. فتح الباب أمام الباقات الإعلانية بشكل أكثر اتساعًا.

في الصدد نفسه، هل تجد في منصات التواصل الاجتماعي القدرة على أن تصبح المتاجر الإلكترونية الرئيسية في عالم التجارة الإلكترونية في المستقبل؟