مع مراجعة لأهم المواقع

عادل لديه منتج جديد يريد طرحه في الاسواق. ولكن مشكلته الاساسية ليس في جودة منتجه فهو واثق منه, ولا بالخدمة التي يقدمها فهو متأكد أنها تضاهي أرقى الخدمات. ولكن مشكلته كانت في جلب العملاء وكسب ثقتهم بأسرع وقت ممكن.

عادل اشترى خدمة متابعين واعجابات بالآلاف من أحد المواقع. هو يعلم أن هؤلاء المتابعين اغلبهم غير حقيقي ولكنها كانت أسرع طريقة ليري الناس نوع الخدمة التي يقدمها. وفعلا خلال وقت قصير استطاع عدل جلب عدد جيد من العملاء واصبحت خدمته ناجحة ومعروفة.

قبل عدة أشهر كنت أقوم ببحث عن الانتشار السريع على مواقع التواصل الاجتماعي, وفوجئت بالطرق الجديدة للترويج الاجتماعي وسرعة تغير البيانات في هذا المجال.

وأحد أهم هذه الطرق هو خدمة شراء المعجبين والمتابعين لمواقع التواصل الاجتماعي. قد يظن البعض أن هذه الطريقة نوع من الاحتيال, ولكنها في الحقيقة إحدى أسرع الطرق نحو الشهرة وتحقيق مبيعات عالية خلال فترة قصيرة. وكوني أعيش في بلد أوروبي فإن هذه الطريقة متبعة ورائجة بين الكثير من الشركات الناشئة في أوروبا. وحتى الاشخاص الذين يقدمون خدمات تعليمية أو يسعون وراء الشهرة والانتشار يتبعون هذه الطريقة.

الخدمة تتلخص أنه عندما يكون لديك مهارة أو حدمة أو سلعة تقدمها للناس وأنت جديد في هذا المجال فإنه يوجد عدد من المواقع التي تساعدك على الانتشار السريع على مواقع التواصل الاجتماعي من خلال تأمين مشاهدات وإعجابات لمنشوراتك أو متابعين ومعجبين لصفحاتك سواء كانت انستغرام او تويتر او يوتيوب او فيسبوك. وحتى ال soundcloud وتلغرام وشازام وpinterest وبالمقارنة مع الاسعار الزهيدة التي تتقاضاها مواقع الترويج مقابل الاسعار التي تتقاضاها الفيسبوك او جوجل. فإنها تبدو خيارا ممتازاً للشركات الناشئة والاشخاص الجدد أو الذين يعانون من مشكلة في كيفية التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي.

وفيما يلي سأقدم مراجعة لبعض أهم المواقع التي تقدم هذه الخدمات:

1- ادعمني

الموقع يقدم خدمات تغطي جميع وسائل التواصل الاجتماعي وأسعاره تبدأ من 0.08 دولار كما يقول مؤسسو الموقع. بدءا من متابعين لحسابك في انستغرام مرورا ب ريتويت لتغريداتك على تويتر أو اعضاء لقناتك على تلغرام او اليوتيوب والفيسبوك وحتى Tik Tok كما أنه يثدم خدمة تصلك بمئات وآلاف الاشخاص من اصحاب الفعاليات المشابهة لخدماتك على موقع Linked In.

*التجربة: من خلال تجربة بسيطة لبعض الخدمات تختلف سرعة التنفيذ بين ساعة واحدة وحتى 12 ساعة حسب نوع الخدمة. وكمية الطلب. كما يمكن الاختيار الفئة المستهدفة سواء مستخدمين عرب أو حسب الدولة مثل السعودية والعراق ومصر وامريكا واووبا.

*الدفع: الموقع يقبل الدفع بمختلف وسائل الدفع مثل Paypal, MasterCard, Visa بالاضافة الى الدفع بعدة عملات الكترونية مثل بيتكوين.

وبعد ان يتم الدفع يدخل المبلغ في رصيد المستخدم لدى موقع ادعمني ويقوم هو باختيار الخدمة والكمية التي يرغب بها سم يتم التنفيذ بشكل اوتوماتيكي. ويبقى باقي المبلغ في حسابه في حال أراد طلب خدمات أخرى. أو حتى يمكنه استرداده (ولكنني لم أجرب هذه الخاصية)

*الدعم الفني: متجاوب لكل الاستفسارات

2- سوشيال ويب

موقع آخر يقدم خدمات الترويج على وسائل التواصل, أسعاره تبدأ من 3 دولار للخدمة الموقع يقدم خدمات تشمل فيسبوك. انستغرام. تويتر.يوتيوب وساوندكلود فقط. وأيضا خدماته مشابهة لخدمات موقع ادعمني.وأيضا خدماته تشمل الدول العربية والاجنبية.

*التجربة: يمكن طلب الخدمة المطلوبة من الموقع وبختلف وقت بدء التنفيذ بين 6 ساعات و12 ساعة. حسب نوع وكمية الخدمة.

*الدفع: الموقع يقبل الدفع بمختلف وسائل الدفع مثل Paypal, MasterCard, Visa , American express ,ولايقبل الدفع بالعملات الكترونية.

النقطة السلبية أنه لا يمكن استرداد الرصيد.

*الدعم الفني: متجاوب ويسعى بإخلاص لحل أي مشكلة.

3- خمسات

موقع الخدمات المصغرة المعروف, الموقع عبارة عن تقديم خدمات مختلفة تبدأ من 5 دولار للخدمة. ويقدمها أشخاص مستقلين من مختلف الدول العربية. وتغطي الخدمات المقدمة أغلب وسائل التواصل الاجتماعي.

*التجربة: يختلف وقت تنفيذ الخدمة حسب سرعة تجاوب المستقل, ولكنه بشكل عام ليس أقل من 10 ساعات.

*الدفع: الموقع يقبل الدفع بوسائل الدفع التالية Paypal, MasterCard, Visa ولايقبل غيرها. ولا يمكن استعادة باقي الرصيد بأي شكل من الاشكال.

*الدعم الفني: تنحصر مسؤولية الدعم الفني بحل المشاكل بينك وبين المستقل الذي نفذ الخدمة, ومن الممكن أن يطول حل المشكلة ليصل إلى عدة أيام.

وختاماً: إن التطور السريع لعالم وسائل التواصل الاجتماعي يجعل معرفة كل شيء عن هذا المجال شبه مستحيل. ولكن برأيي يكفي معرفة المداخل السرية للنجاح واستخدامها لتحقيق هدفنا والترويج لخدماتنا وصولا إلى النجاح.