اركض وراء شغفك_نقاش ونقد_

https://suar.me/Zljjz

دائماً ما نسمع هذه العبارة وبشكل كبير والتي تحاول اقناعنا بأن من يركض وراء شغفه ينجح ومن يترك شغفه لن ينجح، هل فعلاً هذا الكلام صحيح؟ وهل من اثباتات على هذا الكلام ومع التوضيح هذا مجرد رأيي الشخصي.

كلمة شغف كتعريف تعني الرغبة القوية في تحقيق عملك كرغبة منك دون اكتراث للنتيجة والسبب وبذل الوقت والجهد لانك بإختصار تستمتع بالعمل، اعتقد بعدما علمت معنى الشغف يبدو من المنطقي لكل شخص ان يبحث عن شغفه هذا صحيح اليس كذلك؟؟

ولكن شخصياً اعارضك في الرأي لعدة اسباب، فأن تبحث عن شغفك في العمل هذا شيء خاطئ تماماً وسأذكر الاسباب لك كالتالي.

اولاً:-الشغف قد يزيد ويتراجع وقابل للنمو وقد يتغير، ربما لم تفهم النص بشكل جيد لكن سأوضح لك ذلك بمثال حصل لي، شخصياً عندما كنت ادرس في الابتدائي كنت اكره الانجليزية والرياضيات بشدة ولم يكن لدي أي شغف نحو هاتين المادتين والسبب بشكل رئيسي لانها كانت صعبة بالنسبة لي واعتقد سبب الصعوبة اولاً بسبب الاهل لتكرارهم مراراً وتكراراً امامي ان هاتين المادتين مواد صعبة جداً ومعقدة، والسبب الثاني ان معلمة المادة كانت شديدة جديداً وتقوم بضربي عند اخفاقي، مع الوقت حصل لدي تغيير مع ممارستي ومع استعمالي للانترنت أصبحت الانجليزية بالنسبة لي سهلة والرياضيات مع تغير مدرستي وقراري ان اركز في الحصة اصبحت أشعر بسهولتها واليوم في الثانوية قمت بإحراز معدل 140-150 في الانجليزية !دون مذاكرة! والرياضيات 99-100 دون مذاكرة كذلك، هاتين المادتين الدراسيتين كانتا كابوسي البارحة واليوم المواد السهلة للغاية بالنسبة لي، لعلّ الشغف هو شيء كاذب بل هو الشيء السهل او الشيء الذي نحن اصبحننا محترفين به.

https://suar.me/yqxxZ

ثانياً:-يجب عدم نسيان أننا نحن نعمل أولاً وآخراً من اجل المال ومن أجل العائلة، ليس من اجل الاستمتاع بالعمل، الحياة ليست سهلة صديقي، يجب ان تجعل عائلتك فخورة بك، يجب ان توفر لهم كل ما يرغبون به، اتركك من عبارات ان كان راتبك يكفي لتسديد آجار غرفتك وطعامك وكنت تستمتع بعملك فـ واصل على ذلك، ما هذا؟!! هل هذه هي الحياة بإختصار؟!! ألن تتزوج وتنجب؟ وماذا لو احتاجك والدك؟ هل ستقول له انا مشغول بشغفي الذي لا يكفي إلا لطعامي وشرابي؟؟ ، يجب التفكير مجدداً بهذا الامر، هذه قاعدة مهمة يجب ان لا تنساها:العمل من اجل المال لا من اجل الاستمتاع واللهو والشغف.

ثالثاً:-الان اصبح هناك ضروريات مفروضة يجب عليك تعلمها كالإنجليزية مثلاً، هل لأنها ليست شغفك هل ستتركها؟ وماذا لو كانت معيق امامك في شغفك، كمثال لو فرضنا انك تحلم ان تكون مبرمج، اذاً انت تحتاج لتعلم الانجليزية، لا يوجد شيء يقول لك أنك لا تستطيع، هناك بحدود 2 مليار شخص يستطيع تحدث هذه اللغة وان كنت تعتقد انك لا تستطيع ذلك فيجب ان تراجع نفسك جيداً

كل شيء يكون صعباً قبل أن يكون سهلاً -ثوماس فولر

في النهاية اود التوضيح أن المهارة والخبرة أفضل بكثير من "الشغف" ولا مشكلة في حال قررت ان تجري وراء شغفك ان كان فعلياً لا يتعارض مع الاسباب الثلاثة والتي من بينها ومن أهمها انها تجلب لك المال الوفير

اعمل من اجل المال لا من اجل الاستمتاع.