لمن لا يعرفهم، FTND هي منظمة غير ربحية تعمل على التوعية بأضرار الإباحية وتقديم الدعم والإرشاد لمن يعانون من إدمانها.

تنظم المنظمة حملات توعوية دورية بالتزامن مع المواضيع المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي، مثل حملة #MeToo وغيرها...

آخر هذه الحملات (والتي لا زالت جارية وقت كتابة هذه المساهمة) هي حملة Fifty Shades of Love، بالتزامن مع إصدار آخر جزء من سلسلة أفلام Fifty Shades المعنون بـ "Fifty Shades Freed".

باختصار، تسعى الحملة لتوضيح أن حبكة الفلم\الرواية ما هي إلا قصة عنف واستغلال جنسي مغلفة بوسامة وثراء شخصية كريستيان جراي (أحد الشخصيات الرئيسة في الفلم)، وأنها تروج لجعل مثل هذه الممارسات شيئاً عادياً.

لكن بخلاف حملة #MeToo والتي نالت زخماً من هوليوود، تجد هذه الحملة نفسها في مواجهة هوليوود وسلسلة من الأفلام التي حققت نجاحاً كبيراً وقبولاً عند الجمهور.

بالأمس مررت بأحد منشورات الحملة[1]، والذي يترجم للتالي:

هل كانت القصة لتعد رومانسية لو لم يكن "كريستيان جراي" مليونيراً جذاباً؟ هل كان هو و "آنا" ليعدا زوجاً واعداً لو لم يكن يملك ثروة يغطي بها على إساءاته وتلاعبه بها؟

بطبيعة الحال، تلقى المنشور انتقاداً من معجبي الفلم الذين هم من داعمي المنظمة أصلاً، و أدعوكم لقراءة رد حساب المنظمة على الإنتقاد في ذلك المنشور (رد واحد فقط واضح وليس شجرة متشعبة من التعليقات).

So، ألهذا جمعتنا؟

بصراحة نعم، الرد المفصل والصبور على النقد في ذلك المنشور هو شيء لم أكن أتوقعه ويئستُ من أن أجد مثله عند الكثيرين من متبنين حركات "التنوير" بالعلوم. معظمهم إن لم يكن كلهم ممن يلقون نقداً مماثلاً يكتفون بالصمت وفي أحسن الأحوال يشيرون إلى مصادرهم دون أدنى شرح عن الطريقة التي إتبعوها للوصول للحجة التي يحاولون إقحامها في حلوق متابعيهم؟

يعني أنت تروج لهم الآن؟

بكل سرور.

ماذا الآن؟

  • لماذا لا توجد مثل هذه المبادرات في البلاد العربية، مع أنها من أوائل المنكوبين بالإباحية؟

  • إن قررت جهة ما أن تبادر وتفعل شيئاً حيال الأمر، هل ستكون الترجمة كافية؟

  • لدى المنظمة برنامج تأهيلي للتعافي من أضرار الإباحية اسمه Fortify وهو بشكل عام عبارة عن مجموعة من الفيديوهات التعليمية والتثقيفية بالإضافة لأدوات لمتابعة تقدم المستخدم وتقديم الدعم والإرشاد الشخصي. البرنامج مدفوع لكنه متاح مجاناً لكل من هو دون الـ18 سنة. لا يلزمك أي إثبات، فقط تضغط على "عمري 18 فما دون" ومبروك عليك الوصول المجاني لبرنامج التأهيل.

  • هل تعرف برامج مشابهة عربية؟

وصلات

1: https://www.instagram.com/p/BfACzTcFx3l/

موقع المنظمة: https://ftnd.org

برنامج Fortify التأهيلي:

هناك نسختان

  1. https://www.joinfortify.com/legacy

  2. https://www.joinfortify.com/new_migration