ماذا يعني أن يتصوّر المرء صور سيلفي كثيراً جداً وبشكل مستمر وبزمن قصير ؟

أن يتصوّر الشخص 35443518 صورة سيلفي باليوم موضوع خطير قد يكون له أبعاد نفسيّة ومرضيّة كبيرة ..

تقرير نشرته صحيفة الـDailyMail الإلكترونية ، تحكي فيه عن أن الشخص يأخذ صور كثيرة احتمال يكون عنده اضطراب تشوّه الجسد Body Dysmorphic Disorder ..

.

مبدئياً، ما هو اضطراب تشوه الجسد ؟

هو اضطراب ووسواس نفسي يجعل الشخص ينظر لنفسه نظرة متندنية، مرض يجعل المريض تنعدم ثقته بنفسه ويصيبه بالقلق والتفكير بشكل مُفرط بسبب عيب في جسمه أو في شكله .. الغريب بالموضوع أن الشخص المُصاب هو فقط من يرى الخلل في جسمه، ولكن بنفس الوقت، يعتقد أن الناس من حوله يرونَ هذا الخلل في جسمه ولكنهم لا يُصارحونه به .. طبعاً الخلل الوهمي لن يبقى حبيس تفكير المريض، بل سيخرُج ويبدأ بعمل إجراءات اعتياديّة حتّى يظهر بأفضل صورة .. مثل عمليّات التجميل أو التغيير من شكل الجسم كالحمية الغذائية أو الإكثار من الماكياج أو أخذ صور سيلفي !

البروفيسور David Veale وهو بروفيسور استشاري في علم النفس من لندن، صرّح أن شخصين من كل ثلاث أشخاص مريضين بهذا المرض يتصوّرون سيلفي كثيراً، وأضاف أن تصوير السيلفي لا يُعتَبر إدمان بل هو أحد أعراض هذا الاضطراب ..

الأشخاص المرضى مُمكن يجلسوا ساعات طويلة محاولين أخذ صورة جيّدة تُخفي جميع العيوب في مظهرهم، مع العلم أنهم يعلمون أن هذه العيوب لا أحد يُلاحظها .. وقد يصل الأمر بالبعض بمحاولة الانتحار لأن مظهره غير مرضي في الصور ..

.

طبعاً هذا الأمر مُختلف تماماً عن النرجسيّة التي تجعل الشخص يشعر بأنه أفضل وأعظم من الجميع -وهو ليس موضوعنا-.

.

لنتّفق أنه أغلبنا لديه عقدة النقص في داخله، ويُحب أن يظهر بأجمل صورة أمام الآخرين، ولكن أن تتحوّل هذه الرغبة إلى وسواس تشغل تفكيره طيل اليوم فهذه هي المشكلة ..

وتذكّر المرّة القادمة عندما ترى شخص يتصوّر كتير أن تدعي له بالشفاء .. فهو مريض ..

.

.

.

ترجمة غير حرفيّة لهذا المقال:

http://www.dailymail.co.uk/sciencetech/article-2601606/Take-lot-selfies-Then-MENTALLY-ILL-Two-thirds-patients-body-image-disorders-obsessively-photos-themselves.html