قبل ان يفكر شخصا ما بتعلم مجال معين لغرض النجاح، او يختار تخصص دراسي، هل يجب ان يفكر بالعوائد المادية كا المرتب او مردود العمل الحر اولاً! وهل يقاس العلم بالمال؟ هل تريد نسختك من النجاح؟ انا اؤمن ان نسختك مضمونة في باقي الموضوع.

عندما اتحدث مع بعض زملائي عن مايميز تخصصنا الدراسي وبالأخص ما هي اسبابهم لاختيار التخصص، اجد منهم من يقول ابي يوحي لي دوماً ان مرتبات خريجي هذا التخصص عالية في بلادنا، المال في هذا التخصص كثير، اكثر الناجحون في عصرنا! هو هذا تخصصهم وهم يجنون كثيرا من المال. هندسة البرمجيات متعلقة كثيراً في ريادة الاعمال والعمل الحر والربح الكثير والوفير والحياة التي تحقق لك كل ماتريد، وتستطيع شراء تلك السيارة ومثل ذاك المنزل الفآره والجميل دون أن تربط نفسك في عمل مستديم، ولا تكون تحت ادارة مدير متسلط، فأنت مبرمج يعني ذلك أنك صاحب ثروة وأنت حر وأنت الصاحب الاول للعمل وأنت المدير.

وترا تلك الاحلام تتناثر من لمعان أعينهم حين تخرج نتائج اول فصل دراسي، ولا يقف الأمر عند حد الطلاب بل حتى الهواة قد يغريهم نجاح شخص ما في العمل الحر او في البرمجة، ويحسبون ان الابداع في لغة البرمجة لا يكمن في ذات الشخص نفسه، وكل ماقام به فلان لينجح! يستطيع اي شخص محاكاته.فالأمر يسهل في اعينهم! ونتائج هذه كثيرة،

في مجتمع Arabia.io مثلاً تجد مواضيع من النوع الذي لا احبه انا شخصياً مثلاً: (كم هو راتب المبرمج ؟) ، (ماهي التخصصات التي يحصل متخرجيها على مرتبات عالية) و ايضا هناك من يوحي بأنه مبرمج ناجح ويحصل على مالاً وفيراً من عمله الخاص بالبرمجة وعندما تسأله عن اعماله يختار أن لا يجيب. وهناك من يعتبر نفسه وصياً على العرب وهو الذي يعرف مشكلتهم ولماذا فشلهم ولديه الحلول ويوحي انه الوحيد المتجرد من المشكلة ويعاني منها رغم اني لا ارى مشكلة عند العرب ومنهم نماذج رائعة حقاً ولا ارى اننا اقل المجتمعات تطوراً علمياً حتى لو كنا نقلهم تعداداً.

في موضوع سابق لأخي ثمود: https://arabia.io/go/5148 اوضح لنا لماذا يرى ان البرمجة ليست للجميع واتفق معه جملتاً وتفصلاً كما أن اي مجال اخر ليس للجميع. ونجاحك وكسبك لايعتمد على تخصصك او علمك فحسب! ولا مرتبك في وظيفتك يعتمد على تخصصك او علمك. بل نجاحك يعتمد على ابداعك في التخصص الذي هو لك. كما ان البرمجة ليست للجميع ايضاً الطبخ ليس للجميع وكل مجال ليس للجميع. ولا تستطيع ان تبدع! الا اذا عرفت المجال الذي لك، الذي تحبه الذي لاتمل عندما تعمل بهذا المجال، نجاحك يعتمد على شغفك. إذا كنت تحب البرمجة لان ستيف جوبز استطاع ان ينشئء شركة ناجحه، لايعني انك تحب البرمجة بل انت تحب النجاح وهذه فطرة في ذات أي انسان. ستيف جوبز كان يحب العالم ألبرت أينشتاين وكان يعتبره قدوة يسير على أثرها. لكن كونوه يحب النجاح الذي وصل إليه إينشتاين لايعني ان ستيف جوبز يحب الفيزياء. بل استلهم من نجاح ألبرت أينشتاين العلمي ما يفيد نجاحه في مجال آخر.

تعرف المجال الذي لك، الذي تحب ان تمارسه وستمارسه حتى لو لم تقتضي مالاً. ولا تحبه لأجل المال او لأجل ارضاء أناس اخرين. هذا هو الجال الذي يمكنك الابداع به ليس مجالاً قد اختاره غيرك ونجح فيه! تجربة غيرك لاتحسبها دوماً تعكس لك نفس النتائج. قد تختلف نتائجها في مالايرضيك. انظر الى الكم الهائل من المنتجات البرمجية التي تفتقر الجودة وتفتقر الربح ايضاً، كل اصحاب تلك المنتجات! يعتقدون انهم يستطيعون صنع أي برنامج كان ويعتقدون انهم قادرين على بناء برنامج ذا جودة عالية. وأن مميزات برامجهم لايستطيع تمييزها كثيراً من الناس لأن الناس جهلاء ويضع اللوم على العرب دائماً (بدأت أكرهني لكثرة نعت العرب بالجهل من العرب :D) . هاؤلاء لايتحملون التطور الهائل في مجال عملهم! ولا يريدون ان يعرفون لأنهم يعتقدون انهم يعرفون ومبدعين. ويجب أن يعرفون أن البرمجة ليست لهم ألا اذا كانو يطورون من علمهم في عملهم واتمنى لهم التوفيق.

ايضاً هناك مواضيع تخص هذا المجال في مجتمعنا الجميل arabia.io مثل (أين اجد دروس ودورات تشرح لي التصميم بشكل راقي)، (كيف اتعلم برمجة الالعاب بوقت قصير وبسرعة)، لو أنك تحب البرمجة أو التصميم او المجال الذي تريد ان تتعلمة لا تتوقع في كل مره تجد الشرح بالطريقة التي تحبها. ولا تتوقع بالاسلوب الذي تحبه ستجد نفس الشرح يشرح لك كل شيء بلا استثناء. بل يجب ان تحب انت تصل للمعلومة حتى وأن كانت بغير لغتك وتحاول فهمها وتطبيقها (هكذا انت تثبت لنفسك انك تحب ماتريد تعلمه والعمل به)، هكذا تزيد من احتمالية نجاحك. هناك بعض المعلومات في كل مجال لاتجدها بسهولة حتى بالكتب والمصادر قد تكون محصورة في مكان واحد هناك من يسافر لشخص في بلد اخر لحصول على معلومة واحده لم يجدها في المصادر المتوفرة لديه. عندما تبذل جهد وتقراء وتحصل على المعلومة يعني انك تحب ذلك المجال وقد تبدع به ايضاً وترفع نسبة وصولك الى النجاح.

نقاط احب اختصر بها مقالي:

  • حبك للنجاح مبرمج ما لايعني حبك للبرمجة. هو نجح لانه يحب البرمجه، تستطيع ان تنجح مثله ولكن مع المجال الذي تحبه ليس الذي يحبه هو.

  • كل مجال ليس للجميع، اعرف المجال الذي لك فبغيره نجاحك محدود وابداعك ايضاً محدود.

  • المجال الذي تحبه لأجل المرتب يعني انك تحب المرتب لاتحبه! اذا اردت ان تبدع ابحث عن المجال الذي تحبه اولا. هناك مجالات لاتتوقعها مربحة ولكن تجد المبدعين بها يكسبون الكثير وينجحون اكثر من المهندسين بشتى المجالات.

النجاح مضمون بداخلك ابحث عن ماتحب وأبدع بماهو لك، يناسب شخصيتك طقوسك يناسبك انت ابحث بداخلك عن نجاحك نسختك مضمونه بداخلك! ولن يأخذها من داخلك أحد غيرك. ولكن! لاتحاول ان تأخذ نسخة من نجاح شخص اخر لانها بدخله هو بتخصصه هو بشغفه هو. ليست لك! خذ نسختك من ذاتك وستنجح.

دمتم.~