في أي مشروع هندسي يتطلب ضبط ثلاث عوامل رئيسة او قيود طبقاً PMP وتعتبر Baselines خطوط الأساس لاي مشروع هندسي قائم على التنفيذ، إذا خل واحد منها اصبح المشروع فاشلاً إجمالاً ، التحكم في تلك العناصر الأساسية يحتاج لقوة إدارية متمكنة تعمل وفق رؤية وخبرة عالية تساهم في رفع نسبة الإنجاز ، وتقلل من المخاطر Risks.

1- الوقت Time

عامل أساسي ومهم في قياس نجاح المشروع ضرورة تحديد البداية والنهاية ، فأي مشروع هندسي يبدأ في موعد وينتهي في موعد محدد، وإذا لم ينتهي حسب المخطط له يعتبر المشروع فاشل، ضرورة التجهيز المسبق والدراسة على خطة زمنية تضمن نجاح المشروع.

2- تكلفة المشروع Cost

تكلفة أي مشروع تدرس وفق منهجية علمية محكمة قائمة على التحليل والحسابات الدقيقة ، اي تحليل التدفقات النقدية ، وتوفير الموارد لكل بند من بنود المشروع ، فالتكلفة مهمة ، شرط أن لا تكون على حساب الجودة، فإذا توفر المال تسارعة نسب الإنجاز وبتالي قل الوقت لإنجاز المشروع في موعده المحدد ، دون الإخلال في الخطة الزمنية وبرامج المشروع المعد مسبقًا.

3-الجودة Quality

تحقيق الجودة في المشاريع تتطلب توفر PQP او ما نسميه خطة جودة المشروع ، خطة واضحة يعمل الفريق على تحقيق إشتراطاتها وفقاً للعمليات والإنشطة المحددة، دون الإخلال بأي بند من بنودها، من اجل الحصول على نتائج إيجابية تتوافق مع الخطة ، متطلبات الجودة قائمة على شروط التنفيذ والمهارة والمواصفات.

التوزان والتحكم بتلك القيود ضرورة لإدارة حركة أي مشروع هندسي يراد تنفيذه على أرض الواقع بأقل التكاليف ، وبأقل وقت ممكن دون الإخلال بمعايير الوجودة ، منظومة العمل يجب ان تعمل لاجل المستهدفات العامة للمشروع.