يُطلق مصطلح الفن التشكيلي، أو الفن البصري على مُختلف الإبداعات التي يُمكن رؤيتها ومنها اللوحات الفنيّة وغيرها، ويتم إنشاء هذه القطع الفنيّة لتحفيز الشخص من خلال تجربة بصريّة، حيث تُثير لدى الناظر إليها شعوراً ما، سواء كان جيداً أو سيئاً، وتُعدّ هذه الأشكال الفنيّة شائعةً جدّاً ومتنوّعة، ومن بين الفنون البصريةّ الفنون الزخرفيّة التي تشمل السيراميك، والأثاث، والتصميم الداخلي، وصنع المجوهرات، وغيرها من الفنون . 

ولالقاء الضوء أكثر على هذا التخصص حاورت مجلة كالدو أحد ألمع الفنانين التشكيليين الأردنيين فنا وتميزا , الفنان أيمن غرايبة . 

من هو الفنان أيمن غرايبة ؟ 

ولد الفنان الأردني أيمن غرايبة في الأردن سنة 1974 , والتحق بقسم الفنون الجميلة في جامعة اليرموك سنة 1992 لدراسة الفن حيث أنهى تعليمه الأكاديمي سنة 1996 , وفي السنة التالية حصل على أول جائزة له من جامعة سافانا للفنون والتصميم في جورجيا /المملكة المتحدة الأمريكية للرسم بمسابقة عالمية , ويعد الفنان أيمن غرايبة من الفنانين الذين لهم باع طويل في هذا المجال فقد مارس هذا الفن لمدة 25 عاما . 

كيف بدأت مسيرتك الفنية التشكيلية ؟  

بدايتي كانت كأي شخص هاوي للفن , وبعد تخرجي من الجامعة بدأت أبحث عن ذاتي وعن نفسي , وبدأت بالبحث عن كيفية صنع بصمة خاصة بي , ومن خلال مسيرتي الفنية حاولت للوصول الى حلمي الذي صنعته لنفسي . 

من الذي اكتشف موهبة الفن التشكيلي بداخل أيمن غرايبة ؟ 

موهبتي غالبا كانت ميول فنية ليس اكتشاف , وجدت نفسي أحب الموسيقى وأحب الرسم وأحب الشعر وغيرها من الفنون , ولكن استحوذني فن الرسم أكثر من غيره . 

هل لك مشاركات في معارض أو مهرجانات , حدثنا عن بعض هذه المشاركات ؟ 

شاركت في عدة معارض جماعية في بدايتي الفنية , ولكن أصبحت ألجأ الى فكرة وجود معرض شخصي . 

هل هنالك صعوبات واجهتك خلالبدايتك في مسيرتك الفنية التشكيلية ؟ 

بالطبع , وجدت صعوبة في ايجاد وصنع بصمة خاصة بي , لأنني لا أعتبر نفسي الفنان الوحيد في هذا المجال , فهناك فنانون كثر وتجارب مختلفة ومتنوعة وأفكار جديدة , فكان علي ايجاد بصمة خاصة ومختلفة تختلف عن باقي التجارب الأخرى . 

بعض من الأحيان عندما نرى لوحة معينة ننظر اليها مطولا كي نفهم رسالتها ومغزاها , ماهي الرسالة التي تحاول الوصول اليها من خلال رسوماتك ؟ 

ليس بالضرورة على أن تحمل اللوحات معاني ورسائل كما يعتقد البعض , هذه الفكرة كانت موجودة في السابق , ولكن الآن أصبحنا كفنانين نعتمد في رسوماتنا على المعنى الجمالي أكثر من غيره , فحمل العنصر الجمالي ونشره هو أكبر رسالة يقدمها الفنان التشكيلي في لوحاته . 

ماهي نصيحتك للشباب المقدمين على الفن التشكيلي ؟ 

بعد دراستهم للفن التشكيلي أكاديميا بطريقة صحيحة , ويتعرف على التشريح ونظرية الألوان والموجات اللونية , يجب عليه أن يؤمن بنفسه وذاته , فهناك بعض الطلاب بعد تخرجهم من أكاديمية الفنون , يتجهون للأسف الى تقليد بعض الفنانين وبعض التجارب وهذا ليس صحيحا ولا يعد ناجحا , فيجب عليهم أن يبحثوا عن نفسهم وايمانهم بموهبتهم والايمان بأن الفن التشكيلي ينبع من الداخل لا يقتصر فقط على الدراسة والتدريب .