يمكننا أن نقوم ببرمجة الدماغ والمخ ليسير وفق شروطنا وقواعدنا..

إذا كان الإنسان يريد تغيير طريقة تفكيره وتصرفه فهذا ممكن تمامًا. يقوم الدماغ باستمرار بإجراء اتصالات جديدة ويشكل نفسه بطرق تدفعه إلى التصرف فمن خلال زيادة الوعي الذاتي والبقاء فى حالة تأمل لمدة طويلة، يمكن للإنسان تغيير أفكار سلبية وعادات هدامة ودفع النفس إلى التصرف بشكل أفضل وأكثر إيجابية. 

ليبدأ كل إنسان بمراقبة أفكاره كل يوم

 يكمن جمال التطور البشري في أنه يتطور إلى جزأين: 

الجزء البدائي من فعل الأشياء

والجزء المتقدم من مراقبة الأشياء. إذ يمكن مراقبة النفس والأفكار طوال اليوم. فنتوقف للحظة عندما نصادف فكرة تتطلب منا التوقف والتفكير فيها. ما هي الآثار السلبية؟ هل الفكرة هدامة؟ ما الذي ألهم هذه الفكرة؟ هل هذه الفكرة منطقية؟ هل أنت مدمن على هذه الفكرة؟

 عندما نبدأ في ممارسة الوعي الذاتي، سنلاحظ أنماط التفكير الخاصة بنا. 

تحديد طريقة التفكير، نلق نظرة فاحصة على أنماط تفكيرنا. قد نجد أن معظم أفكارنا سلبية، أو أننا ننتقد أنفسنا والآخرين، أو أننا نواجه أفكارًا غير ضرورية ليست مفيدة أو مهمة بالنسبة للجميع. هذا يختلف من شخص لآخر. بعد تحديد هذا الوضع، قد يفكر الإنسان في إيقافه. ولكن يمكن إبطاء سرعتها. عندما يشعر الإنسان بالنمط ينتشر ، نتوقف نتنفس. نحاول ألا ننفعل بشكل سريع. كيف نريد أن يكون رد الفعل؟ ما هي الأفكار الإيجابية التي نفضل الاحتفاظ بها في رأسنا على الأفكار العاطفية؟ 

على سبيل المثال، لنفترض أن شخص يشاهد التلفزيون ويرى إعلانًا يظهر فيه رجل وسيم ويفكر "لا يمكنني أن أكون ذلك الرجل أبدًا" وهكذا. نتوقف للحظة وستكون الأفكار أفضل. 

ندع أفكارنا تكون، "لكن لدي صفات جيدة بطريقة أو بأخرى" أو "سأستخدم هذا كحافز لبدء الممارسة والشعور بتحسن تجاه نفسي لأنني قررت البحث عن السعادة ، وليس السلبية. " نلاحظ أن كل الأفعال والأفكار ستستفيد من طريقة التفكير الجديدة.

هل قمت من قبل ببرمجة مخك من جديد ليفعل شئ معين؟ وما السبل الذى يجب أن نتخذها عندما نريد أن نتحكم في مخنا؟