يعاني العديد من الناس من مشكلة في الذاكرة حيث تجدهم يعرفون معلومة أو فكرة معينة ومع مرور الوقت ينسونها، لذلك تجدهم يبحثون عن كيفية تقوية الذاكرة والتركيز.

والشيء الذي من الضروري معرفته هو أن للإنسان نوعان من الذاكرة، "ذاكرة قريبة المدى" وهي الجزء المسؤول عن تذكر الأشياء الفورية والمعلومات التي سمعتها لفترة جد قصيرة، وفي هذا الجزء من الذاكرة يستطيع الإنسان تخزين ما بين ثلاث إلى أربعة معلومات لمدة قصيرة في وقت واحد.

"ذاكرة بعيدة المدى" وهي الجز ء المسؤول عن حفظ وتذكر المعلومات لمدة طويلة مقارنة بذاكرة قصيرة المدى. كما أنه لتتمكن من حفظ المعلومات في هذا الجزء من الذاكرة لابد من مرورها من الذاكرة قصيرة المدى. لكن يجد العديد الناس صعوبة في كيفية تحويل هذه المعلومة من قصيرة المدى إلى بعيدة المدى. لذلك من خلال ما يلي سنبين لك بعض الحيل التي ستساعدك في تقوية الذاكرة.

ما هي أسباب ضعف الذاكرة؟

قبل أن نبدأ في تبيان طرق تقوية الذاكرة وتنشيطها، يجب علينا أولا أن نعرف ما هي العوامل وأسباب ضعف الذاكرة والتي يجب علينا أن نحتاط ونبتعد عنها وذلك ليسهل عليك أمر علاجها.

1. عوامل نفسية:

تعد المشاكل النفسية كالقلق والحزن وغيرها من الاضطرابات من أسباب ضعف الذاكرة، وذلك لما يكون عليه الدماغ من حالة اضطراب ونقص في التركيز، الشيء الذي يعرقل من عملية معالجة المعلومات وتخزينها.

2. قلة النوم:

تعد مشكلة قلة النوم من أكثر الأشياء التي لها آثار سلبية وخطيرة على الصحة الجسدية والعقلية لدى الإنسان، والتي من بينها مشكلة النسيان أو ضعف الذاكرة. وذلك لأن الدماغ لا يحصل على المدة الكافية من الاستراحة التي ستمكنه من تجديد الخلايا وتكوين روابط جديدة لتقوية المعلومات والأفكار. لذلك فإن من الأشياء التي تساهم في تنشيط ذاكرة الإنسان هو النوم الكافي. لا أقول 8 ساعات أو 9 ساعات وإنما القدر التي تشعر أنك قد نلت كفايتك به من النوم.

3. الإصابة في الرأس:

قد تكون الإصابات التي يتعرض لها الشخص على مستوى الرأس سببا من أسباب ضعف الذاكرة، كالسقوط على الرأس أو الاصطدام بشيء قاسي. وذلك لأن في لحظة الإصابة يكون الدماغ تعرض لصدمة تؤدي إلى تغير على مستوى معالجة ونقل المعلومات.

نصائح ستساعد على تقوية الذاكرة

من أجل أن تستطيع تذكر المعلومات وجمل أو أي شيء، عليك أن تقوم ببعض الطرق والحيل التي ستمكنك من استرجاع تلك المعلومات بشكل أسهل وأسرع.

1. ربط المعلومات بالصور:

وذلك لأن الدماغ يستطيع تذكر الأشياع الصورية بشكل أكبر من الكلام أو السمع. لذلك في حال ما أردت تعلم جملة معينة أو معلومة فكل ما عليك فعله هو تخيل تلك الكلمات على شكل صور فبهذه الطريقة ستساعدك على تقوية الذاكرة خاصة بك.

2. النوم الجيد:

وكما ذكرنا مسبقا عن الآثار السلبية لقلة النوم على ذاكرة الإنسان. لذلك فإنه من الضروري عليك أن تحرص على النوم لوقت كافي والذي سيساهم في ربط المعلومات وتقويتها في الذاكرة.

3. شرب الماء:

يساهم شرب القدر الكافي من الماء على تنشيط وتقوية الذاكرة، وذلك لأن 73% من دماغ الإنسان هو عبارة عن ماء.

4. الاسترداد والتذكر:

تلعب عملية الاسترداد والتذكر دورا هاما في تنشيط ذاكرة الإنسان وتقويتها لأنك بهذه الطريقة ترغم عقلك على العمل بشكل أكبر وأقوى. لذلك عندما تكون على سبيل المثال تقوم بمراجعة شيء قم بجلب ورقة وقلم وقم بكتابة الأشياء التي قد تعلمتها سابقا من دون أن تنظر أو ترى ما كتبته مسبقا.

كانت هذه بعض طرق تقوية الذاكرة الخاصة بك، لذلك احرص على تتجنب أسبابها واحرص على القيام بهذه الطرق التي ستساعدك على الحصول على ذاكرة قوية.

للمزيد من المواضيع زر موقعنا أروتارج: www.arrowtarg.com