حكاية تُروي عن أحد الصالحين أنه قرر الحج .. و قبل السفر بأيام صادف أمرأة فقيرة فتصدق عليها بماله و لم يحج .. و بعد أن رجع الناس من الحج ذهبوا إلي بيته يشكرونه علي ما قدمه لهم طوال الرحلة !! .. فما الذي حدث ؟ .. إن ما حدث ظل الناس يفسرونه لأكثر من الف عام بأنه كرامة و أن بن المبارك رجل من أصحاب الخطوة .. و أصحاب الخطوة هم أشخاص من المسلمين لهم المقدرة علي أن ينتقلوا من مكان إلي مكان في اللازمن .. و يمكنهم أن يتواجدوا في مكانين في نفس اللحظة .. و لكن ظهر من غير المسلمين أيضاً ناس من أصحاب الخطوة .. فقد كان هناك رجل في أستراليا إستطاع أن يظهر في ملبورن في نفس اللحظة التي كان يجلس فيها مع فريق من الباحثين في سيدني .

و حكايات صوفية كثيرة عن هؤلاء الأشخاص الذين أصابوا الناس بالحيرة و الدهشة .. و يبدو أن هذا ما دفع الفيلسوف اليوناني زينو للقول بأن الحركة وهم .. و له أدلة علي ذلك ! .. فقد خطر له و هو يمشي من بيته إلي الحديقة المجاورة أنه عندما يقطع نصف المسافة سيتبقي نصفها .. و إذا قطع نصف النصف يتبقي نصف آخر وهكذ إلي ما لا نهاية .. فكيف يقطع اللانهائي في زمن نهائي؟ .. و كان يقول لو أن رجلاً سابق سلحفاة .. الرجل بدأ السباق متأخراً عن السلحفاة بعشرة أمتار نظراً لأن سرعته عشرة أضعاف سرعة السلحفاة .. فإذا قطع الرجل العشرة أمتار تكون السلحفاة قد قطعت متر واحد .. و إذا قطع الرجل هذا المتر تكون السلحفاة قد قطت ١٠ سم .. و هكذا لن يستطيع الرجل اللحاق بالسلحفاة أبداً .

و في بداية القرن العشرين ظهر مصطلح ميكانيكا الكم هذا العلم العجيب و الذي كان شعاره (لا شيء معد مسبقاً و الكون يحمل جميع الإحتمالات و ما نراه ليس إلا إحتمال واحد فقط) .. ما أثار سجالاً دينياً بين العلماء .. فيقول أينشتين "إن الله لا يلعب النرد" .. ليرد عليه شرودنجر و هو أحد أكبر علماء الكم " لا يتوجب علي الله أن تخبره بما يفعل " .. فهل كان سحرة فرعون يعلمون أن في الكون جميع الإحتمالات عندما سحروا أعين الناس؟ .. أي جعلوا أعينهم تري ما لا يُري من الإحتمالات .

و بدلاً من أن يقدم لنا علماء الكم حلولاً .. أثبتوا المشكلات الصوفية القديمة و أضافوا مشكلات أكبر .. فقد أثبتوا أن الإلكترون يتواجد في ملايين الأماكن و ليس مكانين فقط في نفس اللحظة .. و ما ينطبق علي الإلكترون يمكن أن ينطبق علي أي جسم .. فهل كان ابن المبارك و غيره من أصحاب الخطوة يعرفون فيزياء الكم و أخفوا ما يعرفون؟ .. كذلك يقول علماء الكم أن الإلكترون عندما ينتقل بين مدارين فإنه لا يقطع المسافة بينهما و لكنه يختفي من هنا ليظهر هناك .. تماماً كما يفعل أصحاب الكرامات .. و الكثير من نظريات هذا العلم يثير مشكلات عن الكون أكثر مما يقدم حلولاً .