عندما يأتي شخص مثلًا ويقول أنه يريد تعلم شيء معين، لا مانع من أن تعطيه المصادر والروابط اللازمة في حال كنتَ تعرفها عوضًا عن سؤاله "لماذا تريد تعلم الشيء الفلاني"؟، لا مانع من أن تسأله ولكن عالأقل أعطه ما جاء من أجله، فالرجل حزمَ أمره ويريد الإجابة على سؤال معين، فلا طائل من اللف والدوران وإذلال الرجل في سبيل الحصول على معلومة لن تفيدك بشيء في أغلب الأحيان، الإجابة المباشرة لا ضيرَ منها حقًا.

هذه المشكلة موجودة حتى في الوب الأجنبي، قبل أيام طرحتُ سؤالًا برمجيًا في أحد المواقع المتخصصة لمثل هذه الأسئلة، كان ملخصُ الردود: " نعم نحن نعرف الجواب على سؤالك، ولكن لماذا تريد البرمجة بهذه الطريقة؟ خذّ هذه عوضًا عنها" أخبرتهم بأنني أريد البرمجة بالطريقة التي أريدها لأسباب خاصة وأريد الجواب، ولكن ملخص ردودهم كان: "لن نعطيك الجواب، برمج بالطريقة أخرى"، وكأنه نوع من الإذلال، المهم عندما جاء شخص آخر وأعطاني الجواب على سؤالي والذي استفدتُ منه حقًا، انهالوا عليه بالتقييمات السلبية (فيا من تعاني من مشاكل التقييمات السلبية، المشكلة عالمية :) ) مما دفعه لاحقًا إلى تعديل جوابه وإزالة الطريقة التي كنتُ أبحثُ عنها! :)

الخلاصة: إمّا أعطني الجواب النهائي واستفسر عن سبب السؤال لاحقًا إن أردت، وإما لا تعلق إطلاقًا، يمكنك اختزالها بـ "قل خيرًا أو اصمت".