فضاء البيئة والتدوير

سنويا يتم انتاج ملايين الاطنان من البلاستيك نظرا لإستعمالاته المتعددة، الشيء الذي ينتج عنه ايضا ملايين الاطنان من النفايات التي يسعى الانسان للتخلص منها،

تعتبر مخلفات البلاستيك من بين المخلفات التي لا تتحلل بسرعة وتبقى فوق سطح الأرض لعشرات السنين، على عكس مخلفات الورق والمعادن التي تتحلل في وقت اقصر،

مع مرور الوقت تتحلل مخلفات البلاستيك وتصبح عبارة عن قطع صغيرة تتناقلها الرياح ولتستقر في البحار وتسبب تسمما للأسماك، وبعدها ينتقل هذا التسمم للإنسان.

اما ان تم حرق هذه المخلفات قبل تحللها فقد تسبب تلوتا هوائيا كبيرا بفعل الدخان السام الذي ينتج عن حرقها، ليبقى الحل الأمثل هو تدوير هذه النفايات والاستفادة منها من جديد٠

فما مراحل عملية تدوير نفايات البلاستيك ؟

وما ايجابيات وسلبيات هذه العملية ؟

مراحل تدوير نفايات البلاستيك :

يعتبر البلاستيك من بين المواد المواد التي يتم تدويرها ومعالجتها وإعادة استعمالها، وتتم عملية التدوير هذه عبر المراحل التالية :

الفرز والعزل :

تجلب شاحنات النفايات البلاستيك بأشكال مختلفة وتقوم بوضعه في وحدة الفرز، هذه الوحدة مجهزة بألات تقوم بفرز نفايات البلاستيك حسب لونه ونوعه وتقوم بالاحتفاظ فقط بالبلاستيك القابل للتدوير،

بعد فرزها تقوم الألات بضغط نفايات البلاستيك وجعله على شكل مكعب وتقوم الات متخصصة بنقل هذه المكعبات لوحدة المعالجة.

التنظيف والتقطيع :

فداخل هذه الوحدة تعمل مجموعة من الألات على تمزيق وتقطيع نفايات البلاستيك وتحويلها الى قطع صغيرة لكي يسهل معالجتها،

وبعد تحويلها لقطع صغيرة تقوم الات مخصصة بتنظيف هذه القطع وإزالة الاوساخ والمعادن والشوائب، وذلك من خلال خلطها مع الماء وبعض المواد الكيميائية، التي تزيل كل ما سمكن ان يعرقل عملية تدوير نفايات البلاستيك او ينقص من جودتها، لذلك تعتبر هذه المرحلة من اهم مراحل تدوير البلاستيك.

تذويب نفايات البلاستيك التي تم تنظيفها وتقطيعها :

بعد تقطيعه وتحويله لأجسام صغيرة وتنظيفه من الاوساخ يتم نقل هذه النفايات المقطعة عبر ناقلات الى آلات تقوم تتلخص مهمتخا في التذويب، إذ تقوم بتسليط درجة حرارة عالية جدا على قطع البلاستيك الى أن ينصهر ويصبح سائلا.

تحويل صهارة نفاية البلاستيك الى حبيبات بلاستيكية :

بعد إذابتها يتم تبريد صهارة نفايات البلاستيك وتحويلها الى حبيبات بلاستيكية صغيرة، شكلها هذا يسهل كثيرا عملية تصنيعها وتحويلها لمنتوجات جديدة،

تصنيع منتوجات جديدة من حبيبات البلاستيك :

الان وقد وصلنا لأخر مراحل تدوير نفايات البلاستيك ،إذا يتم في هذه المرحلة إذابة الحبيبات البلاستيكية ووضعها في قوالب للحصول على الشكل المرغوب.

يمكن انتاج عديد المنتوجات من عملية التدوير هذه كثل القارورات البلاستيكية و الصناديق و اجزاء السيارات وبعض الديكورات وغيرها.

ايجابيات وسلبيات تدوير نفايات البلاستيك :

تتعدد إيجابيات عملية التدوير هذه، منها انها تساهم في خفظ مستويات التلوت وتوفير منتوجات جديدة من نفايات كان مصيرها الحرق، بالاضافة الى أنها توفر الاف فرص الشغل لعدد كبير من الاسر وبالتالي لها إسهام اقتصادي واجتماعي بالتوازي مع اسهامها البيئي.

لا يوجد شيء بدون شوائب وسلبيات، وحتى عملية تدوير نفايات البلاستيك لها سلبيات وذلك لكونها مكلفة ماديا، ليس هذا فقط فحتى الناس لم يستوعبوا بعد خطورة التلوت الذي يسببه البلاستيك والاهمية الكبرى لتدويره ويقومون برمي نفاياتهم مختلطة بكل اشكالها بدون عزلها الشيء الذي يزيد من صعوبة ومن تكاليف عملية التدوير.

من خلال التمعن في ايجابيات وسلبيات عملية تدوير النفايات يتضح ان لإيجابياتها أثر أكثر من سلبياتها ولذلك فمن واجبنا جميعا الالتزام والانخراط في هذا المشروع البيئي الذي هدفه حماية حياة الانسان وكل الكائنات من أضرار التلوت.

يمكنك قراءة تفاصيل اكثر ومعلومات اوفر عن البيئة ومشاريع تدوير النفايات من خلال موقعنا