إذا كنت مبتدأ سترتكب الكثير من الاخطاء، وهذا لا يعني أن التجربة كلها سيئة، لكن هكذا تتعلم. في العمل الحر تحديدًا تقع ف الكثير من المواقف والتحديات الجديدة، لذلك كن ع استعداد ان تنظر لتلك المواقف بشكل مختلف وإيجابي حتي تستطيع الاستمرار والنمو في هذا العمل، منها؛ التفاصيل الصغيرة التي يطلبها العميل ولا تفهمها، الكثير من التعديلات، تحويل الأموال .. وغيرها.

أتذكر أول مرة تعرضت لتجربة _بسبب نقص وعي_ كانت الانتهاء من العمل خارج الموقع مع عميل بدون الحصول على مقدمة من المال، وبعد الانتهاء من 50% من العمل رفض العميل ان يحول لي المبلغ. مع الوقت تعلمت من ذلك الموقف أن اكون حذره في التعامل، وأن أحصل على 30% deposit قبل ان اباشر أي عمل، وإذا رفض العميل، نستخدم Platform تكون وسيطة بيننا مثل AND. CO وإذا رفض ذلك أيضًا فلن أخاطر بوقتي ومجهودي أبدًا بدون ضمانات.

الموقف الآخر هو عميل يستلم العمل ويطلب الكثير من التعديلات التي لا يفهمها هو حتي، وذلك يقتلك بالبطيء حرفيًا، ف أنت لا تسطتيع أن تتعصب على العملي ولا تستطيع أيضًا أن ترفض تعديلاته، لكن بعدها تعلمت أن يمكنني إيضاح أن هناك عدد معين من التعديلات مسموح بها، ولن استطيع تخطي هذا العدد، وإذا كنت ترغب في المزيد من التعديدلات ف سوف تدفع مقابلها.

في كل مرة كنت اواجه مشكلة ما، كنت اتعلم منها شيئًا، لذلك تجربتي مع العمل الحر بأكملها كانت تعتمد ع التجربة والخطأ. وهذا ما أنصح به.

الاجابة ل : نورهان علم الدين

المصدر: