يعلم الجميع أن التدوين واحد من المجالات الربحية الأفضل من جميع النواحي ،وذلك لما يتميز به من متعة للكاتب وشهرة لمدونته أو نشاطه على الأنترنت ...الخ.

ولكن المشكلة هنا هي أنه لايزال العديد من المبتدئين يظنون أن الربح من التدوين أو من إنشاء مدونة ناجحة على الأنترنت هي من الأمور السهلة والبسيطة والتي لا تحتاج إلى مجهود وأنه بين ليلة وضحاها سيتمكن من بناء تلك المدونة التي يحلم بها كل كاتب محترف ،المدونة السليمة من كل الجوانب والتي تتوافق وتحترم معايير السيو ومؤرشفة بامتياز لدى محركات البحث في غوغل والتي تمتلك على الأقل 100 ألف زيارة شهريا.

أخي المبتدئ في مجال التدوين سأقدم لك خلاصة خبرتي وتجربتي لمدة سنتين في عالم التدوين في هذه المقالة الرائعة والممتعة لذا أحضر كوبا من القهوة الساخنة وإبتعد عن أماكن الضوضاء والإزعاج وصفي ذهنك وركز فيما سأقوله لك تاليا.

عند تفكيرك لأول وهلة بدخول عالم التدوين وإنشاء مدونة والبدء في كتابة المقالات والمواضيع ونشرها على محرك البحث غوغل ،يجب أن تدرك جيدا أن دخول هذا المجال له قواعد يجب عليك الإطلاع عليها وأن تكون لك قاعدة معرفية لا بأس بها في مجال الأنترنت وإعلم كذلك أنه لدخول عالم التدوين الواسع عليك معرفة 5 خطوات مهمة جدا والإلتزام بها ،وشخصيا لا أرى مانعا من تحقيقك لمئات الدولارات شهريا بعد سنة أو سنتين من تطبيقك لهذه الخطوات التي سأذكرها لك:

الخطوة الأولى:إختيار الفكرة التي ستبني مدونتك على أساسها.

بالطبع فغنك عند إنشائك لمدونة ورغبتك في تحقيق الربح منها فانك تكون في حيرة من أمرك ،فما هو المجال الذي ستختاره لتنشط به مدونتك.

كنصيحة شخصية مني إختر دائما المجال الذي تميل إليه أنت شخصيا وصدقني لن تندم على خيارك أبدا ،فمثلا أنا أحب العلوم التقنية والكمبيوتر والهواتف...الخ لذلك إخترت مجال التقنية كمجال مخصص لمدونتي ،فدائما مايكون الميول الشخصي الأكثر عطائا على مر الأوقات.

ولكن لايقتصر الأمر فقط على إختيار مجال تميل له نفسك بل عليك الحرص على أن يكون هذا المجال له شهرة بين المجتمع لأنك في النهاية ستكتب مقالات على مدونتك لطرفين لا ثالث لهما:نفسك أولا ثم المجتمع ثانيا.

الخطوة الثانية:إعداد المدونة.

إن إعداد المدونة هو من القواعد الأساسية لبناء موقع متكامل مستقبلا وهو حجر الأساس الذي عليك التركيز فيه جيدا وعدم العجلة به ،وإن إعداد المدونة يشمل أمرين:

  • إختيار المنصة التي ستستعملها ،وهنا نقصد بذلك منصتي "بلوجر" أو "وردبريس" فكل واحدة من هاتين المنصتين تمتلك مميزات لا توجد في الأخرى وإن كان بالإمكان التفضيل بينهما ،ومن الجدير بالذكر أن منصة "بلوجر" مبرمجة من طرف العملاق غوغل لذا أنت تعرف عن ماذا نتحدث هنا ،فهي مدونة مملوكة من طرف شركة غوغل كما أنها مبرمجة بلغة البايثون.

أما عن المنصة الأخرى وهي ""الووردبريس" فهي منصة تشتهر في كونها أفضل في أرشفة المواضيع لدى محركات البحث وهي مملوكة من طرف شركة Automattic كما أنها معدة بلغة الPHP ،ومن هنا سأترك الإختيار لك عزيزي القارئ.

-الأمر الثاني هو قالب المدونة ،وكم من شخص أعد مدونته بالشكل المطلوب إلا أنه قام بتركيب قالب غير مناسب فأثر ذلك على نسبة ظهور مدونته على محرك البحث غوغل وفقدها لعدد كبير من الزوار ،لذا أقترح عليك نصيحة ذهبية فيما يخص قالب المدونة وهي أن لا تهتم مطلقا بالمظهر الخارجي بقدر ما عليك التركيز والإهتمام أكثر بجودة وسرعة القالب ،بالطبع فإن المظهر الخارجي يعطي للزائر الإنطباع الأول عن مدونتك إلا أن هناك أولويات يجب إتباعها.

الخطوة الثالثة:الإستمرارية والصبر وبذل المزيد من الجهد.

حذاري ..، فأنا لا أقصد بذلك أن تكتب 5 مقالات كل يوم وتكون مقالات رديئة لا تستحق القراءة ،بل أقصد بذلك أن تحيط علما بقوانين السيو الواجب إتباعها أثناء كتابتك للمقالات ،حيث أن كتابة المواضيع تخضع لقوانين وشروط معينة عليك إحترامها في حال رغبت في جلب مزيد من الزيارات لمدونتك وتصدر نتائج البحث ،كما عليك الإستمرار في عملك فلا تكن من الذين يبدأون بداية قوية ويضعون فيها كل جهودهم ثم يتوقفون عن العمل وينتظرون الأرباح تهطل عليهم كالأمطار من السماء ،وأقدم لك شخصيا النصيحة الذهبية في هذا المجال وهي:أنه عليك التركيز بجودة المحتوى لا بكميته ،ودائما فكر قبل توقفك عن العمل في أنه ماذا لو كانت اللحظة التي ستتوقف فيها هي اللحظة الفاصلة بين أن تكون مدونا ناجحا وأن تكون مدونا فاشلا.

الخطوة الرابعة:كورسات السيو.

عليك أخي المدون أن تتعلم المزيد دائما عن السيو والمدونات الإلكترونية ،فهناك دائما طرق رائعة وفعالة جدا ستصنع الفارق بينك وبين مدون آخر يعلم جيدا مايفعله ،فهناك أمور عديدة عليك معرفتها لتتمكن من مساعدة مدونتك والنهوض بها إلى أعلى المراتب ،وهنا أقصد ترتيب أليكسا بالطبع.

فلكي تقوم بأرشفة مواضيعك بطريقة تلقائية عليك بإنشاء مايسمى بملف "الروبوت" الذي سيتكفل هو بهذه المهمة ،وأيضا هناك مايسمى بملف خريطة الموقع أو "sitemap" وهو جد مهم لأرشفة مدونتك لدى محرك البحث غوغل وأيضا لتصدر نتائج البحث ،ضف إلى ذلك أنه يتوجب عليك أن تكون متمكنا من إستخدام وإستهداف وإنتقاء الكلمات الدلالية لمواضيعك فهي الفاصل الأخير بين تصدرك لنتائج البحث وعدم حصول ذلك.

الخطوة الخامسة:قاعدة جماهير.

لابد وأن تمتلك قاعدة جماهير أو مايطلق عليها بقائمة المعجبين الخاصة بك ،وهو المكان الذي ستشهر فيه موقعك بشكل أساسي حيث أن العديد من المدونين عادة مايستخدمون وسائل التواصل الإجتماعي لجلب الزيارات لمدوناتهم ،وأنت عزيزي القارئ يمكنك الإستعانة بوسائل التواصل الإجتماعي لفعل ذلك فهناك العديد من الخيارات مفتوحة أمامك:قناة يوتيوب - صفحة فيسبوك - منتديات - حساب تويتر.

الخطوة السادسة:الشريك الإعلاني.

وفي الأخير عليك أن تحسن إختيار الشركة الإعلانية التي ستتعامل معها لتحقيق الأرباح مقابل عرض إعلاناتها على مدونتك ،لأنه وفي النهاية كلنا بشر ونحن بطبيعتنا نتحفز كثيرا عندما نتلقى مكافأة عن عمل قمنا به لذلك تعتبر الأرباح التي تجنيها من هذه الشركات الإعلانية حافزا لتجعلك تقدم أكثر وتبذل جهدا أكبر في تقديم المواضيع على مدونتك ،وإختيار الشركة الإعلانية المناسبة يعتمد على معايير سأقدمها لك حسب تجربتي الشخصية:

  • نوعية الإعلانات:عليك مراقبة الإعلانات التي تقوم هذه الشركات الإعلانية بوضعها على المدونات ،فنحن كمسلمين نهنا ديننا عن الفحشاء والمكر ،والإعلانات الإباحية والتي تعرض محتوى غير لائق ستتسبب لك في أرباح من الحرام في المقام الأول ،وتجعل الزائر يأخذ إنطباعا سيئا عن مدونتك ولن يعود لزيارتها وستخسر زوارك في المقام الثاني.

-نوعية اللوحات الإعلانية التي تقدمها:فالأولوية طبعا للشركات التي تتيح لك إستعمال أنواع كثيرة ومتنوعة من الإعلانات.

-أن تتأكد من شهرتها ومصداقيتها في الدفع لك.

-سعر النقرة الذي توفره وطرق السحب والحد الأدنى للدفع.

-وأخيرا حاول إختيار شركة تمزج سياستها في دفع المال للناشرين بين الزيارات والنقرات.

وفي الأخير أتمنى أن تكون هذه المقالة قد أفادتكم إخوتي القراء ،ويمكنكم زيارة مدونتي للإطلاع على مقالات مشابهة في مجال الربح من التدوين: