أول وظيفة تنسب إلى الصحافة ، والأكثر وضوحا ، هي إعلام. ولكن بعد ذلك تنشأ صعوبة أولى لمعرفة ما الذي يجب أن يكون موضوع المعلومات وما وراء معرفة من يمكنه أن يقرر. اعتمادًا على كيفية تصميم دور الصحافة ، سيتم التعامل مع هذه المشكلات بطريقة مختلفة. توجد وظيفة ثانية: وهي الترفيه. تشمل الصحافة ، بمعناها الواسع ، مجلات أو مجلات متخصصة. نظرًا لكونها وظيفة ظهرت في الصحافة الحديثة ، فإن الترفيه كان دائمًا أحد أبعاد الصحافة. ربما كانت مساهمة الحداثة هي طمس الخط الفاصل بين الإعلام والتسلية ، وهو موضوع بعض انتقادات الصحافة.

تتباين طريقة إعداد المعلومات والترفيه وفقًا للأوقات وحتى وفقًا لافتتاحيات الصحف المختلفة. يساهم تعدد وجهات النظر هذه في صعوبة تحديد دور محدد للصحافة. تتعلق هذه الخلافات بالممارسة الصحفية ولكنها لا تشكك في ضرورة وجود الصحافة. لا يوجد عائد على ما كان وراء إنشاء الصحافة وهذا يمكن أن يفسر الصعوبات الحالية.

الدول العامة للصحافة المكتوبة التي افتتحت في فرنسا في سبتمبر 2008 لها ثلاثة أهداف رئيسية. الأول هو تطوير تشخيص للأزمة لمعرفة ما إذا كان هو نفسه بالنسبة لجميع الدول الغربية ، وجميع وسائل الإعلام وما إذا كانت الحلول القائمة بالفعل فعالة. ثم هدفهم هو تحديد ما تريد المهنة والقراء للصحافة. وأخيرا لإيجاد أوسع توافق ممكن في الآراء بشأن الحلول. هذه الدول العامة ، الموجهة بشكل أساسي نحو هذه الممارسة ، يجب عليها ألا تعود إلى المبادئ الأساسية للصحافة.

تكشف قائمة المواضيع التي تم تناولها في مجموعة "Press and Society" في هذه الدول العامة ما ينقصنا: هبوط في عدد القراء ؛ في انتظار الجماهير ؛ قراءة الشباب ؛ التعددية والتنوع ظهور وتطوير مجموعات الصحافة الفرنسية في فرنسا والخارج. العلاقة المباشرة بين الصحافة والمجتمع لم يتم تناولها. تبقى الأسئلة الأساسية بدون إجابة: ما هي الفائدة من الصحافة؟ لماذا وضعت في المكان؟ ما هو دورها في مجتمع اليوم؟ هل هذا الدور هو نفسه كما كان قبل 50 سنة؟ هل تأتي أزمة الصحافة من حقيقة أن الصحافة ظلت كما هي؟ هل يشمل تطور المجتمع اختفاء الصحافة؟

يختلف السؤال عما نريده للصحافة عن السؤال عن العلاقة الحالية بين الصحافة والمجتمع في ديمقراطية مثل تلك التي نعرفها في فرنسا. ما يتم طرحه هنا ليس هو تطور الصحافة ، بل تطور العلاقة بين الصحافة والمجتمع. لذلك سيتعين علينا تحديد ما يفهمه مصطلح الصحافة والمجتمع. لكن كلاهما تغير مع مرور الوقت ، مما أدى إلى تغيير في العلاقة بينهما.

دعونا نتجرأ على التعريف الأول لما هو المقصود بشروط الصحافة والمجتمع الديمقراطي. المجتمع الديمقراطي هو "مجتمع حر ومتكافئ حيث يكون للناس تأثير حاسم في اختراع القانون وتنفيذه" [1] . بتعبير أدق ، سوف تخضع هنا الديمقراطيات الحديثة وليس الديمقراطية كما كانت موجودة في أثينا. عن طريق الصحافة ، يتعلق الأمر في المقام الأول بالصحافة المكتوبة ولكن لفهم مدى تعقيد هذه الظاهرة ، لا يتم استبعاد الإشارات إلى الوسائط الأخرى ، مثل الراديو أو التلفزيون أو الإنترنت. على الصعيد العالمي ، يشير مصطلح "الصحافة" إلى جميع وسائل نشر المعلومات (مهما كانت) ، والتي تشمل وسائل الإعلام نفسها (الصحف والمجلات) وكذلك المنظمات المهنية المرتبطة بال