السلام عليكم

قمت منذ شهر بإطلاق مدونة جديدة تحمل اسم "مكسب" https://maksab.blog وكما هو واضح من اسمها أنها تهدف إلى بناء مصادر دخل. لكن هذه المرة بخصائص تختلف عن المدونات الأخرى.

التركيز على بناء الأصول المربحة

خصصت المدونة للتركيز على بناء الأصول المربحة التي تولد بدورها دخلًا سلبيًا مستمرًا، وليس الكسب العابر فحسب.

وحتى أوضح الفكرة لمن لا يعرفها: بإمكانك أن تعمل كمصمم أو مطور وتتقاضى كامل أجرك عند انتهاء العمل، لكن بمجرد توقفك عن العمل لن تجد مصدرًا للدخل. أما الأصول فخصائصها تختلف عن العمل المباشر / الوظيفة بأنها تكلفك بعض الموارد في البداية (كالمال والوقت والجهد) دون أرباح لكن تنتهي بأرباح مستمرة دون عمل!.

استراتيجية المدونة

بالطبع هذه المهمة ليست سهلة، فهي تحتوي على جوانب عديدة وليست مجرد دروس مباشرة. بل تدخل فيها صناعة الوعي والثقافة المالية أيضًا. وبجولة قصيرة على المدونات والمنتديات وصفحات الهبوط العربية التي تعنى بهذا الشأن، يمكن بسهولة ملاحظة ضعف الوعي لدى الشباب العرب بثقافة الأصول المالية والبحث عن الربح السريع.

لذا بنيت استراتيجية المدونة على ثلاث محاور رئيسية:

1. تحديد هدف واضح وتجنب العشوائية وضعف التخطيط في المشروع.

2. بناء محتوى جيد يحتاجه الجمهور وفق آليات مجربة، والابتعاد عن التخمين.

3. اتباع استراتيجية محددة أو ما يسمى بـ "الخلطة السرية" للمشروع، بحيث يتناسب المنتج مع الجمهور مع قنوات الترويج ورسائله.

مستوى خبرتي في المجال

في الحقيقة لدي قدر كبير من المعرفة النظرية في هذا المجال، وقمت بإنشاء مشاريع صغيرة أو تجارب -إن صح التعبير- على العديد من المعارف التي أمتلكها. لكن ما زالت هناك تجارب لم تخرج ثمراتها بعد.

الفكرة أنني سأشارك تجاربي مع جمهور المتابعين للمدونة ليعرفوا ما ينجح وما لا ينجح من استراتيجيات العمل، بما في ذلك صناعة المحتوى الجيد، وقنوات التسويق الفعالة، واستراتيجيات التسويق الرقمي، وزيادة عدد الزوار، والظفر بتسجيلهم lead capture، وتحويلهم إلى مشترين من خلال مسارات التحويل لمبيعات sales funnels، والكثير من التفاصيل الأخرى التي لا أود الإطالة بشرحها الآن.

الخلاصة في عبارة واحدة: أتعلم وأطبق وأشارك في نفس الوقت.

لماذا أخبركم بكل ذلك؟

لسببين:

1. أود توسعة دائرة المستفيدين من المحتوى المكتوب.

2. أحتاج إلى آرائكم وانتقاداتكم الصادقة حول المدونة ومحتواها، كما أحتاج منكم إلى كتابة توقعاتكم واحتياجاتكم من هذه المدونة.

ماذا سأستفيد من كل هذا العمل؟

سأذكر جميع أهدافي بشفافية:

1. مساعدة الناس بالمعرفة التي أمتلكها على تحسين أوضاعهم المالية، لأنني أؤمن بأن العطاء لا يضيع في الدنيا ولا في الآخرة.

2. إثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت.

3. الربح من التدوين من خلال التسويق بالعمولة للمنتجات التي يحتاجها المتابعين.

لا داعي لإخفاء شيء، أليس كذلك؟ :)

دعوة للتعاون

بما أنني أؤمن بمبدأ win-win فأنا أدعو المهتمين لمتابعة المدونة، وأدعو المدونين للمشاركة بمواضيع جديدة تثري المحتوى على الشبكة وتساهم في تقديم قيمة للجمهور.

موقع المدونة

https://maksab.blog

تقبلوا تحياتي،

عبدالرحمن الملقي