كما هو معروف لدى الأغلب بأن المحتوى العربي للأسف الكبير ضعيف جداً وأنا هنا لست لأتحدث عن فقر المحتوى وضعفه و"للتنظير" على المحتوى ، ولكن خلال الفترة الماضية لاحظت إنتشار مزارع المحتوى بشكل كبير جداً بشتى المجالات سواء كانت إخباري ، عامة أو تقنية وهذا ما شدني أكثر لكتابة هذا الموضوع.

مزارع المحتوى لمن لا يعرفها أستطيع تعريفها لك كالتالي "مواقع ليست بمواقع ، بزيارات ليست زيارات ، ومحتوى ليس بمحتوى" ! حيث أن هذه المواقع تقوم بتقديم محتوى عام وفارغ ولا يُحقق أي قيمة حقيقية للقارئ ، بعناوين مُبهجة وجذابة وبداخلها عشرات الإعلانات ، وللأسف أصبحت تنتشر هذه المزارع بشكل كبير جداً كما ذكرت بشتى المجالات وأخص بالذكر هنا "التقنية" حيث نرى مدونة تقول بأنها مُختصة بمجال مُعين ، وعلى غرار ذلك نرى أنها تُقدم محتوى بشتى المجالات إلا المجال الذي هي من المُفترض أن "تختص فيه".

وبالطبع هنالك العديد من المواقع التي تُقدم محتوى عالي الجودة سوف تتضرر من هذه المواقع وتُسبب بإنتاج محتوى عقيم على حساب المحتوى عال الجودة.

وكما ذكرت للأسف بجانب الضعف الحقيقي للمحتوى العربي ، أصبح هنالك مزارع تُنهك المحتوى بشكل مُلفت وتطغى على أي محتوى حقيقي عالي الجودة موجود.

لذلك ما هي نظرتك لهذه المزارع وكيف من المُمكن ان نقوم بجعل المُستخدم يتفاداها ؟