قد نلمح ككتاب محتوى مستقلين يوميا العديد من المشاريع المتعلقة بكتابة الملف التعريفي لشركات، ولعل من الشروط المرفقة لعميل هو دراية المستقل بالخطوات التي تتضمنها هذه الكتابة وشروطها، وصراحة مترددة للتقديم على نوعية هذه المشاريع نظرا لعدم درايتي الكافية بالخطوات العملية التي تتطلبها؟ وهل الهيكل العام للملف التعريفي لشركة ما متداول ومعمول به بين كافة الشركات؟ ام لكل شركة لديها خصوصية في تضمين الهيكل العام لملف التعريف الخاص بها؟

ولكن في المقابل، لعل أحد الأسباب التي جعلتني أحرص على البحث عن الموضوع للأهمية التي تحظى بها كتابة الملف التعريفي للشركة كأحد الخطوات الأساسية لإقناع العملاء المحتملين بالتعامل مع الشركة. واكيد فرصة لي لكسبه كعميل دائم خصوصا عندما يلاحظ النتائج المثمرة التي وردته حول الملف التعريفي للشركة.

لذلك، سألت صديقة لي تشغل موظف بأحد الشركات في قسم الموارد البشرية عن الموضوع، ما أفادتني به بأنه لابد أن يتضمن الملف بعض النقاط الأساسية التي توضح ما تفعله الشركة وكيف تقوم بتحقيق أهدافها.وكذا تضمين خطة عمل للشركة وكيفية تحقيق الأهداف المحددة.والتحدث عن الرؤية والرسالة الخاصة بالشركة، وكيفية تحقيقها في المستقبل.

 ولكن كيف يتم ذلك؟ إذا كانت كل المعلومات اصلا مأخوذة من صاحب المشروع، ماذا يضيف المستقل ككاتب محتوى الملف؟

ثاني شئ، ركزت عليه، يجب أن يكون ملف تعريف الشركة شاملًا ومفصلاً، حتى يمكن للعملاء المهتمين فهم ما تفعله الشركة وكيف تقوم بتحقيق أهدافها، لذلك ما الحد الأقصى للصفحات التي لابد أن يتضمنها؟ وهل تقوم الشركة بتجديد ملفها التعريفي كل سنة؟

ولعل أبرز ملاحظة استنتجتها من كل ذلك بأن كتابة الملف التعريفي للشركة هي عملية مهمة للغاية وتحتاج إلى تخطيط وتحضير لمحتوى مفصل يشرح مهام الشركة ومنتجاتها وخدماتها ورؤيتها وأهدافها وقيمها، ولذلك من باب خبرتكم ومعرفتكم، ما النقاط اللازم أن تدرج في الملف التعريفي لشركة، وما الخطوات التي لابد أن أمر بها ككاتبة محتوى واطلبها من العميل لإخراج ملف تعريفي مفصل ومتكامل؟