لا شك أن النشر الذاتي أحد أبرز الوسائل الشائعة اليوم في البيئة الرقمية، نظرا لتعدد أساليب المشاركة وانخفاض التكاليف، فأصبح الكثير من الكُتاب المبتدئين يلجؤون لنشر نصوصهم على شكل كتاب الرقمي كأول خطوة في عالم الكتابة والتدوين، ولا يعد هذا فقط ملاذ الكُتاب، بل القُراء أيضا شخصيتهم وثقافتهم تطورت بفعل مطالعاتهم الرقمية.

و تبعا لمساهمة السابقة، يأتي حديثنا اليوم عن طرق إنتاج الكتاب الإلكتروني،  وبالرغم من أنه لا يوجد اختلافات جوهرية بين الكتاب الإلكتروني والورقي باستثناء الحامل أو الوسيط الذي يتم إخراجه الكتاب.

لكن السؤال الذي يطرح نفسه، ما هي الأدوات التي نحتاجها لنشر كتابنا الالكتروني؟

  • Microsoft word: يساعد برنامج الورد في تحرير الألي لنصوص كتابنا من الفكرة الرئيسية الى  غاية الخاتمة، والمميز فيه أنه يوفر لنا خاصية التصحيح للكلمات الخاطئة، كما توجد النسخ على جهاز الحاسوب وفي الهاتف لتدوين ملاحظات النصوص.
  • موقع المدقق اللغوي: تتيح لك منصات التدقيق اللغوي معالجة نصوصك كاملة بدون التعب في إيجاد أستاذ يتكلف لنا بالأمر، ولكن في الغالب تكون هذه الخدمة تكون مدفوعة وليست مجانية، على سبيل الذكر الموقع العربي قلم المدقق اللغوي الآلي، يساعدنا على كتابة نصوص واضحة مؤثرة، خالية من الأخطاء الإملائية والقواعدية.
  •  Adobe Acrobat Pro : يعد أشهر البرامج لإخراج ملفات بصيغة PDF التي يمكنك قراءتها على أي جهاز كمبيوتر بدون اختلال لتنسيقات الفقرات، والمميز في البرنامج أنه يتيح إمكانية حماية الملف بكلمة سر، لذلك أثناء الإخراج النهائي للكتاب الرقمي يفضل أن يكون بصيغة PDF.
  • Canva: يساعدك برنامج كانفا على تصميم غلاف جذاب لكتابنا ولكن يفضل أن نحرص أن تكون الصور التي نستخدمها غير خاضعة للملكية الفكرية أو عدم اخذ الموافقة من أصحابها قبل استخدامها، وإذا كنا نمتلك مهارة التصميم فالأفضل أن نستخدم برنامج أدوبي إندزاين لكونه يوفر أيقونات متنوعة وجودة الصورة تظهر بشكل أفضل.
  •  منصات للنشر: هناك العديد من المنصات العالمية والعربية لتنشر كتابنا عبرها ، كمثال منصة أمازون KDP للنشر المجاني، وأثناء تنزيل كتابنا في المنصة يمكنك تحديد السعر من 2.99 دولارًا وحتى 9.99 دولارًا، ويمكننا الحصول على نسبة 70 بالمئة من سعر الكتاب بعد كل عملية بيع، ويوجد منصات النشر الإلكتروني الأخرى مثل Lulu وBooktango وSmashwords التي تتيح لك النشر المجاني لكتابنا مع أخذ نسبة من الأرباح، أما بالنسبة للمنصات العربية فأكثرها شيوعا هي الكتاب الرقمي ومكتبة نور التي تعد أكبر منصة عربية مفتوحة للكتب متخصصة بنشر الكتب الالكترونية العربية مجانا بدون أي تكلفة.

وأثناء قيامنا بجميع الخطوات السابقة، لابد أن نولي اهتماما لمسألة التسويق الرقمي لكتابنا عبر منصات التواصل الاجتماعي لترويج لمضمون كتابنا عبر نشر مجموعة من الاقتباسات أو التقييمات لكتابنا لجذب قراءنا نحو مضموننا.

وماذا عنك يا عزيزي الحسوبي، هل لك تجربة في نشر لكتاب الإلكتروني؟ وما النقاط التي تضيفها لتسهيل عملية إخراج الكتاب بطريقة سلسة وناجحة؟