جامعة MIT قامت بعمل دراسة تثبت أن العقل قادر على معالجة المعلومات المرئية (كالمتاحة في شكل صور) في وقت قصير جدا يصل الى ١٣ ملل ثانية، أي أقل من الثانية! لذا عند شرح موضوع معين بطريقة مرئية سواء بواسطة لايف أو فيديو أو صور، يصبح تخيله اسهل وبالتالي فهمنا له يكون أسرع.

وهذا الذي يجعل فيديو الموشن جرافيك من الأدوات الفعالة جدا في التسويق. فمن خلال طريقة عرضه المميزة، ينجح في نقل الرسالة بصورة مبسطة، لذا لا يحتاج المشاهد لبذل مجهود ذهني كبير في استيعابها، وبالتالي تأثيرها عليه يكون فوري.

والآن دعونا نتناول أكثر الأخطاء الشائعة التي يمكننا أن نقع فيها أثناء كتابة سيناريو إعلان الموشن جرافيك حتى نتجنبها ونخرجه بالجودة المطلوبة..

الخطأ الأول:

(عدم استغلال الصور)

من المميزات القوية لفيديو الموشن جرافيك أنه يعتمد على الجزء البصري في توصيل الرسالة، والصور تقوم فيه بالدور الأكبر. لذا أنت ككاتب يجب عليك استغلال تلك الميزة. وهذا يعني أنك ليس بالضرورة أن تقوم بتوصيل كل شيء للمشاهد عن طريق الصوت، فبعض الأجزاء يمكن أن يتم توصيلها من خلال الصور فقط!

على سبيل المثال إذا كان الفيديو يتحدث عن إنجازات محددة ولديك أرقام تثبتها، يمكنك بكل بساطة أن تكتفي بعرض جميع تلك الأرقام على الشاشة دون الحديث عنها بالتفصيل في التعليق الصوتي، وهذا يعني أنك في التعليق الصوتي ستكتفي فقط بالإشارة لوجود إنجازات وباقي التفاصيل تُوضَح في الصور.

ثانيا: رغبتك في صناعة فيديو مدته لا تتجاوز الدقيقتين لا تعني جعل نص التعليق الصوتي مدته دقيقتين كاملتين. على العكس يجب أن تكون أقل حيث يجب أن تضع في الاعتبار النقلات بين الصور، وتوفر أيضا مساحة لمصمم الموشن جرافيك ليضيف بعض صور على الشاشة تساعد على توصيل المعلومات بشكل جذاب أكثر وتعطي حياة للفيديو.  

الخطأ الثاني:

(وضع قائمة في نص التعليق الصوتي)

تجنب وضع قائمة في النص الخاص بالمعلق الصوتي، كمثلا كتابة قائمة طويلة عريضة من مميزات منتج ما تقدمه بدون أي فواصل. 

تلك القائمة على الورق ربما تصبح مقبولة لكن عند تحويلها لصوت ستصبح مملة للمستمع. لذا من الأفضل تجنبها في التعليق الصوتي بقدر المستطاع إلا فقط في حالة الاضطرار.

إذن ما هو البديل؟ 

1-يمكنك وضع تلك القائمة بداخل الفيديو شرط أن تكون مكتوبة، بحيث يراها المشاهد لكن لا يسمعها. 

2-كتابة تلك القائمة على الموقع الإلكتروني الخاص بك ثم توجيه المشاهد إليه من خلال رابط. 

3-محتويات القائمة يمكن إعادة صياغتها، والحديث عنها بشكل حواري لطيف، حتى لا يبدو وكأنك تقوم بسرد محتويات قائمة ما، وبذلك وقعها سيصبح أفضل على المستمع.  

الخطأ الثالث:

(الجمل الطويلة)

عند كتابة سكريبت ضع في اعتبارك أن هناك معلق صوتي سيقولها أو يمثلها، لذا من المهم تجنب الجمل الطويلة التي تستمر لعدة سطر. تلك الجمل تسهل قرائتها، لكن عند سماعها سيكون هناك صعوبة في فهمها. أيضا من المحتمل أن تسبب مشكلة للمعلق الصوتي عند الأداء فتخرج بمستوى أقل من المطلوب. نفس الكلام ينطبق على الكلمات الطويلة و المصطلحات المعقدة.

لذا بعد الإنتهاء من كتابة الاسكريبت، احرص على قراءتها بصوت عالي قبل تسليمها للمعلق الصوتى لترى ما إذا كان المكتوب سهل على المستمع أم لا. 

الخطأ الرابع:

(تجاهل ال Call To Action )

لاتنس إضافة ال call to action في النهاية لكي توضح لجمهورك ما يجب فعله بعد الإنتهاء من الفيديو. الـ call to action عبارة عن دعوة للمشاهد بأن يأخذ رد فعل معين، رد الفعل هذا يمكن أن يكون اشتراك في صفحة، الاتصال بتليفون للإستفسار، شراء منتجك، تنزيل كتاب مجاني، إلخ. 

الخطأ الخامس:

(التطويل من خلال كلام غير ضروري)

كاتب السيناريو المحترف لديه القدرة على تحويل الجمل الطويلة لقصيرة، كما يستخدم لغة مباشرة وسهلة الفهم لتوصيل الرسالة التي يريدها. بعبارة أخرى لا يقوم بحشو السيناريو بكلام عديم الفائدة لأن ذلك غالبا ما يشتت المشاهد وبالتالي سيعيقك عن تحقيق الهدف من الإعلان. لذا أثناء كتابة السيناريو من الأفضل عمل عدة مسودات (drafts) ثم القيام بالتعديل عليها حتى الوصول للنسخة التي تجدها ملائمة.

وبالطبع تجنب التطويل في الكلام لايعني الاقتصار دوما على عمل سيناريوهات بالغة القصر لفيديو الموشن جرافيك. على العكس ليس هذا هو المقصود أبدا، لأن في النهاية مدة الفيديو تختلف على حسب طبيعة المحتوى الموجود به والغرض منه.

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد من المعلومات عن كيفية تحديد المدة الأفضل لفيديو الموشن جرافيك، يمكنك مشاهدة الفيديو بأسفل بدءا من الدقيقة 4:05