AIDA هي صيغة بسيطة مصممة لجذب انتباه الناس، وتوجيههم لاتخاذ إجراء ما من خلال المحتوى الذي تكتبه، يعد نموذج AIDA طريقة تسويق مجربة، ومختبرة، تخدم الكتاب، والشركات من جميع الأحجام، فإذا كنت تأمل في تحسين استراتيجية تسويق المحتوى لديك وزيادة المبيعات لكنك لا تعرف الكثير عن هذا النموذج في الكتابة فقد تساعدك الأسطر التالية في الارتقاء بمستواك بكتابة المقالات، أو تحسين حملاتك التسويقية، وتعزيز مبيعات شركتك.

استراتيجية AIDA في كتابة المقالات الجذابة للقراء

إذا اتبعت AIDA في أي مقال تكتبه فأنت تبدأ بجذب انتباه الأشخاص، وإشراكهم، وإثارة فضولهم، أو حماستهم بما يكفي لمواصلة القراءة، ثم تبني اهتمامهم بما لديك لدرجة أنهم يبدؤون في ربط هذا المنتج، أو الخدمات، أو المعلومات بحياتهم الخاصة.

  • A الاهتمام.
  • I الفائدة.
  • D الرغبة.
  • A التنفيذ.

فيما يلي بعض النصائح لتعزيز استراتيجية تسويق المحتوى الخاصة بك عبر نموذج تسويق AIDA:

A: إثارة اهتمام القارئ Attention

تبدأ طريقة AIDA بإثارة اهتمام القارئ وهذا هو التحدي الأصعب الذي يعاني منه الكثير من الكتاب، ولتجاوز هذه العقبة خطط لإنشاء المحتوى مع وضع الجمهور في عين الاعتبار، تذكر دائمًا أن تلبي احتياجات الجمهور المستهدف، وأن أي شيء تشاركه، أو توزعه يجب أن يكون مخصصًا لتلك المجموعة المحدودة، قم بإحراء بعض الأبحاث للتأكد من المعلومات حول من يقرأ مقالاتك، وما يريده جمهورك من مشاركاتك، اطرح أسئلة ولا تبدأ العمل إلا بعد أن تحصل على الإجابات.

  1. من هو القارئ المستهدف؟
  2. ما هي المشاكل التي يريدون حلها؟
  3. ما هي الحلول التي يمكن أن يقدمها المحتوى الذي تريد كتابته؟
  4. ما هي أكثر الطرق فعالية لتوصيل رسالتك؟

إذا كانت لديك إجابات على هذه الأسئلة ستتمكن من إنشاء مقال يؤدي المهمة المطلوبة منه.

أحد أفضل الطرق لجذب الانتباه هي إنشاء عنوان قوي يترك الفضول عند القارئ ليعرف المزيد.

فكّر خارج الصندوق، واستخدم أسلوب يناسب الجمهور، فهناك العديد من أساليب الكتابة المختلفة، ويجب عليك استخدام اللغة والمصطلحات التي سيكون لها صدى لدى القارئ، على سبيل المثال إذا كنت تخطط لبيع منتجات للمراهقين يجب أن تكون لغتك مختلفة تمامًا عندما تريد بيع خدمات قانونية لمدراء الأعمال.

بعد العنوان يجب أن تكون الفقرة الأولى ضمن أولوياتك أيضًا، من خلال هذه الفقرة يجب أن تحاول كسب عميلك من خلال حثه على إجراء معين.

I: الفائدة "Interest"

بمجرد اجتذاب القارئ للدخول إلى مقالك، فإن التحدي التالي هو المحافظة على اهتمامه، حيث تتمثل إحدى أفضل الطرق للقيام بذلك هي إقناعه بأن لديك فهمًا عميقًا للمشكلة، أو المشكلات التي يتعرض لها العميل، خذ جوجل كمثال، من الشائع جدًا أن يستخدم الأشخاص محركات البحث للتعرف على الحالات الصحية وأعراضها، مثلًا إذا كنت تكتب مقالًا عن مرضٍ ما، فيجب أن تكون مهمتك هي إثبات فهمك للموضوع، وأن لديك نظرة ثاقبة حول كيفية تأثيره على من يعانون منه، إذا كان بإمكانك إظهار ذلك ستتمكن من رفع مستوى مقالك، وتكوين تواصل أعمق مع القارئ.

D: زرع الرغبة لدى القارئ " Desire"

قد يكون من الصعب أحيانًا على الكُتاب التمييز بين الاهتمام، والرغبة، فالحفاظ على الاهتمام هو مفتاح الوصول إلى المرحلة التي تتسلل فيها الرغبة في شراء المنتج، أو الخدمة إلى الشخص القارئ.

على سبيل المثال إذا كنت تبيع برنامجًا، فأنت بحاجة إلى نقل المشتري من مرحلة يعتقد فيها أن المنتج يبدو رائعًا إلى المرحلة التي يكون فيها راغبًا بالشراء.

A: التنفيذ "Action"

هذه القطعة الأخيرة من أسلوب AIDA في كتابة المقالات، وهي المرحلة التي يجب فيها تحويل الاهتمام والرغبة إلى نتائج قابلة للتنفيذ.

يجب أن يتضمن كل جزء من المحتوى الذي تكتبه، أو تنشره عبارات تحث المستخدم على إجراء، مما يجعل نواياك واضحة ويوجه القارئ في الاتجاه الصحيح.

اجعل الأمر بسيطًا على الجهور لاتخاذ هذه الخطوة مثل وضع رابط النقر للشراء ضمن النص، وحاول تجنب العقبات التي تمنع القارئ من اتخاذ هذه الخطوة النهائية، عبر جعل كل الأمور واضحة مثل الخصوصية، وضمان استرداد الأموال، وما إلى ذلك، فهذا سيعزز من طمأنينة المشتري في هذه المرحلة.

هل لديك نصائح أخرى تريد إضافتها لنموذج الكتابة AIDA؟