بسم الله الرحمن الرحيم

لعل كثيرا ممن كتب منكم في ويكيبيديا العربية تم رفض مقالته بدعوى عدم وجود الملحوظية الكافية، ومسألة الملحوظية ضبابية جدًا في ويكيبيديا وتعتمد في الأكثر على تقدير الإدراي، وعلى الواسطة بالمصطلح الشعبي، فمثلًا مقالات الإنمي مزدهرة جدًا في ويكيبيديا العربية يوجد بوابة للإنمي https://ar.wikipedia.org/wi... ترتبط بها حتى تاريخ هذا اليوم 3٬358 مقالة، وبوابة خاصة بمسلسل المحقق كونان https://ar.wikipedia.org/wi... ترتبط بها 209 مقالة، وهذا أرقام مفزعة جدًا كيف يمكن لمسلسل إنمي أن ترتبط به 209 مقالة يفترض بها جميعًا أن تحقق الملحوظية؟!! وأن تعتمد على مصادر موثوقة ثانوية، عندما تفتش في هذا المقالات ترى عجبًا تمت الترجمة ربما لكل شخصيات المسلسل وذكر من يحبون ومن يكرهون وصفاتهم وبل نبذة من أقوالهم!! بما لم يوجد له نظير في الويكيبيديات الأخرى، انظر على سبيل المثال:

  • ماسومي سيرا /https://ar.wikipedia.org/wi... ليس لها نظير إلا في الصينية.
  • جودي_ستارلينغ https://ar.wikipedia.org/wi... ليس له نظير إلا في الصينية وخالٍ من المراجع تمامًا.
  • ميري سيرا https://ar.wikipedia.org/wi... ليس له نظير في ويكيبيدات الأخرى نبارك لويكيبيديا العربية هذا السبق في التعريف بأعلام خيال الإنمي الياباني.

وكذلك أكثر حلقات المسلسل لها مقالات خاصة بها!! فأين الملحوظية؟! وأين المصادر الموثوقة؟! المقالات التي تصف حقلات المسلسل لديها مراجع إلى مواقع بيع الDVD من أمازون وغيره!! والصفحات التي تتكلم عن شخصيات المسلسل لدى بعضها مراجع إلى موقع ويكي صيني متخصص بالإنمي(كيف يكون هذا الموقع موثوقًا)، وإلى منتديات عربية متخصصة بالإنمي(أين الموثوقية؟)، والبعض إلى كتب مكتوب اسمها بالياباني ولها رقم ISBN وعندما فتحت رابط الأمازون على هذا ال ISBN لم أفهم شيئًا إلا عبارة (كتب هزلية).

كيف يليق أن يوضع هذا المحتوى في موسوعة بمكانة ويكيبيديا؟ كيف تم تمرير هذا الكم من المحتوى الهزلي إلى ويكيبيديا؟ بينما توضع العراقيل أما المحتوى الواقعي الهادف.

أمر مزرٍ جدًا أن هذه المقالات تحقق الملحوظية عند ويكبيديا العربية، ومصادرها تعتبر مصادر موثوقة، ثم بعد ذلك تحذف مقالات تراجم لأعلام حقيقيين لهم دورهم وثقلهم بدعوى عدم الملحوظية!!

إن ميول كثير من الإدرايين والمحررين في ويكيبيديا لهم دور فعال في هذا الهبوط.