تنقسم أنواع المحتوى إلى المكتوب والمسموع والمرئي

ويندرج تحت كل منهم أنواع أخرى في السطور القادمة سوف أوضح أهمية وكيفية استخدام كل المحتوى المكتوب والمسموع حتى لا أطيل عليكم.

المحتوى المكتوب

يعتبر المحتوى المكتوب هو الأساس حيث يدخل المحتوى المكتوب في كافة أنواع حيث نجد المحتوى المكتوب موجود في المحتوى المرئي أو الفيديو وكذلك لا يمكن تقديم مادة صوتية دون التحضير والكتابة لها بالشكل المناسب.

لكن ما هي أشكال المحتوى المكتوب

الكاتبة الخبرية وهي أحد أنواع الكتابة المستخدمة في الصحف والمؤسسات الإعلامية المختلفة وينبغي عند الكتابة الخبرية التجرد من الرأي قدر الإمكان وهذا النوع من الكتابة لا يمكن استخدامه في مجال التسويق وعندما نقوم بذلك نكون قد خرقنا أم شروط الكتابة الخبرية وهي أن تخلو من الرأي وتتحول هذه الكتابة من الخبر إلى المقال دعنا نتعرف على المقالات في الفقرة القادمة.

ما هي أنواع المقالات

تنقسم المقالات إلى ثلاثة أنواع وكل هذه الأنواع يصلح أن تستخدم في مجال التسويق أنواع المقالات من حيث التعمق:

المقال المتعمق؛ هذا النوع يستخدم كتابة المدونات والمنتديات المواقع التي تقدم شرح موضوعات.

مقال الخفيف؛ يستخدم المقال خفيف في التوعية ويعتبر أكثر تواجد في مواقع وقنوات التواصل الاجتماعي.

الكتاب الإلكتروني

هذا النوع من المحتوى مستخدم بشكل كبير في مجال التسويق حيث تعتمد الكثير من الشركات على تقديم الشروحات والمواد التعليمية بشكل يساعد على بناء علاقة قوية بين العملاء والعلامة التجارية ويتكون من عدد كبير من الصفحات.

التقرير أو الدليل

يتكون هذا التقرير أو الدليل من عدة أوراق وتقوم بتوضيح شيء بدرجة عالية من التعمق وتستخدم في مجالات الأعمال وهي أصغر في الحجم من الكتاب الإلكتروني وتحتوي على بيانات تفصيلية.

دراسة الحالة

تستخدم دراسة الحالة في شرح ظاهرة أو توضيح لإنجازات تمت خلال فترة معينة ونجد هذا النوع المحتوى في تفسير رد فعل الجمهور نحو مادة إعلانية أو توضيح كيف تم تحسين تطوير الشركة في فترة محددة.

كتابة القوائم

وهذا النوع يستخدم بشكل كبير في منصات التواصل وتقدم على شكل حلول أو أدوات تساعد على حل مشكلة مثل "15 طريقة للتخلص من الكورونا" وتجذب هذه الطريقة القارئ حيث تكون أكثر تنظيمًا وتحتوي على أرقام ومعلومات يسهل استيعابها.

نكتفي بهذا القدر من أنواع المحتوى المكتوب وننتقل إلى المحتوى المسموع.

ينقسم المحتوى المسموع إلى البودكاست و المقابلات.

البودكاست؛ يشمل هذا النوع من المحتوى العديد من الأشكال كما يمكن أن يكون ترجمة للمحتوى المكتوب وهذا النوع يساعد الأشخاص الذين لديهم مشاكل في النظر، كما يقبل على هذا النوع المحتوى الكثير حيث يمكن أن تسمع إلى المحتوى وأنت قوم بشيء آخر بالإضافة إلى سهولة التواصل الصوتي التي أصبحت ضمن اهتمامات منصات التواصل الاجتماعي وكذلك محركات البحث.

لمعرفة البودكاست بشكل أعمق إقراء المنشور السابق المتعلق بالدخول في مجال التدوين الصوتي