سمعت قبل فترة بخدمة إسمها patreon التي تهدف إلى مساعدة صناع المحتوى المستقلين عبر توفير منصة تسمح للجمهور بأن يساهم إما عبر الإلتزام بدفع مبالغ شهرية او الدفع مقابل كل إنتاج جديد لصاحب المحتوى. مثلاً 2$ على كل حلقة جديدة ينشرها او مقالة يكتبها.

مما لاحظته فإن هذه الخدمة بدأت تلقى إقبالاً لابأس به في أواسط صناع المحتوى الغربي وقد سمعت مقابلة مع مؤسس الخدمة الذي أوضح أن بعض صناع المحتوى يعتمدون بشكل كلي على هذه المنصة مصدر دخل ثابت لهم.

منصة Patreon ليست الوحيدة التي تريد مساعدة صناع المحتوى فقد سمعنا قبل فترة عن نية يوتيوب السماح للمستخدمين بأن يدفعوا أو يتبرعوا لصناع المحتوى بالمال لصناع المحتوى عن طريق الموقع نفسه مباشرة وهو أمر جيد أيضاً ويعتبر محفزاً لصناع المحتوى للقيام بالمزيد من الأعمال وعدم الإعتماد على الإعلانات كمصدر دخل لأن خصوصاً أن السوق أصبح مزدحماً ودخل الإعلانات لايغطي تكلفة الإنتاج.

رغم أن مثل هذه الخطوات جميلة ومشجعة لصناع المحتوى إلا أنني لازلت أعتقد أنها بسيطة فالإعتماد على التبرعات او البقشيش لايمكن أن يعتبر مصدر دخل حقيقي وأغلب الظن أننا مازلنا في مرحلة إنتقالية وسرعان ماسنجد أن الكثير من صناع المحتوى العالي الجودة يتوقفون عن طرح إنتاجهم بشكل مجاني لأن سوق إعلانات الفيديو في يوتيوب وغيره من الخدمات سيصل إلى حالة تشبع مثل إعلانات الصفحات العادية وسيهبط السعر ومالم يتوفر مصدر دخل حقيقي فإنا صانع المحتوى أمام خيارين إما التوقف أو إجبارك على الدفع وعلى المستخدم أن يستعد للدفع مالم يكن يريد الغرق في بحر من الإعلانات المزعجة.