جميع من لديه موهبة الكتابة والتي عمل عليها ليصل بها إلى مهارة، يبدأ في التفكير من استغلال هذه المهارة لتعد مصدر دخل، ومن أهم الطرق للحصول على الربح من الكتابة هي إنشاء مدونة، والتدوين بشكل مستمر واحترافي وحصري، مع استهداف فئة معينة وتعزيز هذه النقطة بالمحتوى الموجه لا المشتت.

وفي الفترة الآخيرة انتشرت المدونات بشكل أكبر من الأعوام السابقة، ولم يعد المجال مقصور فقط على الموهوبين، بل يعتقد البعض أنه بتدوينه بعض المقالات البسيطة سيستطيع جني العديد من الدولارات.

سبب مساهمتي اتصال أحد الأصدقاء بي ليخبرني أنه قرر إنشاء مدونة وأنه محتار في أي مجال يكتب ليجذب القاريء ويصبح له متابعين ويحقق الربح سريعا، لكن أخبرته أنه يجب أن يتأنى ويقوي من مهاراته الكتابية واللغوية أولا، ويتأنى في اختيار المجال الذي سيكتب فيه.

قد نقرأ مقالات عن طريقة الوصول بمدونتك للربح وكيف تصبح مدونا ناجحا وما إلى ذلك، لكن في رأيي النصائح تأتي أفضل من الذي خاض التجربة وواجه العقبات وتغلب عليها حتى حقق الربح الذي يتمناه.

ولأن مجتمع التدوين هنا مليء بنماذج ناجحة كثيرة لأصحاب مدونات تقدم محتوى مفيد وحققت الكثير من النجاح فمشاركتهم لنا بتجاربهم سيكون أفضل رد لهذه الأسئلة، كيف تصل بمدونتك لبر الأمان؟ وكيف تصنع مدونة مميزة؟ وماهي وسائل الربح التي من الممكن استخدامها في المدونة للكسب؟ والسؤال الأهم والذي لم أستطع الإجابة عليه ما هو الربح المتوقع إن دونت يوميا تدوين حصري لمدة ثلاث أشهر مثلا؟