رحلة المرض رحلة عجيبة تتقلب مابين الألم والأمل، فهي في الأساس تجربة إنسانية عميقة فيها الكثير من العبر.

والمرض له وجهين.. وجه يمثل المحنة بما فيها من ألم وتعب، ووجه يمثل المنحة بما فيها من أمل ومعاني إنسانية عظيمة عن الرحمة والتعافي.

وهناك من خاض تلك التجربة، وقرر أن يخترق حاجز الصمت، ويترك خلفه وثيقة شاهد عيان على تلك الرحلة بما فيها من تجارب، لتكون بمثابة سيرة ذاتية لصاحبها مع المرض.

وهذه مجموعة من تلك الكتب، التي وثقت رحلة أصحابها مع المرض:

بدون سابق إنذار:

كتبته «أنيسة عصام حسونة»، المدير السابق لمستشفى مجدي يعقوب للقلب، بعد مرورها بتجربة الإصابة بالسرطان؛ لتحكي فيه للقارئ قصتها مع المرض ورحلة العلاج، وبذلك في عذوبة شديدة، حيث ركزت بأسلوب أدبي حميمي على المشاعر والإحاسيس المختلفة التي مرت بها خلال علاقتها بالمحيطين بها خلال رحلتها المرضية.

الرحلة 811: رحلتي مع السرطان:

اختارت الأم الشابة والصحفية المصرية «هويدا حافظ» أن توثق رحلتها مع سرطان الثدي بالكلمة، وكيف جعلت المرض عدوها الأول الذي يجب التغلب عليه، فانتصرت بقوة إرادتها، ومن ثم كتبت تجربتها حتى تفيد بها الأخرين.

When a Breath Becomes Air:

سيرة الذاتية غير الروائية، يروي فيها جرّاح المخ والأعصاب الأميركي بول كالانيثي قصته عندما تحول من مقعد الطبيب إلى سرير المريض، بعدما اكتشف إصابته بسرطان الرئة من الدرجة الرابعة، والذي بدء في الانتشار السريع في أعضاءه.

An Unquiet Mind

تصف الكاتبة كاي ردفيلد جاميسون، وهي الدكتورة والأكاديمية المتخصصة في علم النفس، معاناتها الشديدة و الطويلة مع مرض من أصعب الأمراض النفسية التي من الممكن أن يعاني منها الإنسان، إنه مرض «bipolar affective disorder - ذهان الهوس الاكتئابي»، وكونها متخصصة فقد استطاعت أن تبرز تطورات مرضها وتربطه بالمدلول العلمي بأسلوب بسيط يشد القارئ غير المتخصص.


تلك الكتب جديرة بالقراءة؛ لأنها ستفتح لك آفاقًا للتفكر والتدبر.. وأنت تقرأ تلك النوعية من الكتب لا تستطيع أن تنأى بنفسك بعيدًا عن نفسك، وستشعر لوهلة أنك توهت في متاهات النفس الإنسانية شديدة التعقيد، وستحاول أن تستلهم الحكمة منها.

وستسقط المشاعر الإنسانية التي تقرأ عنها على حياتك، فمن خلال تلك الكتب ستجد نفسك تتفاعل مع أصحابها، فتقف تارة مندهشًا في بعض المواقف، ويعتصر قلبك ألمًا لكل مريض يبتلى بهذا المرض.. شفى الله كًل مريض، وعافانا وإياكم من كل سوء...