ماذا تفضل الكتب الالكترونية ام الورقية


التعليقات

هذه مساهمة سابقة بعنوان " هل تفضل القراءة الورقية أم القراءة الإلكترونية؟ "

المحتوى

لكن ماذا لو كان المحتوى بنفس الجودة في الرقمي والورقي ، ماذا كنت لتختار؟ شخصيا الورقي أفضل لأنه مريح للعين ويمكنني القراءة طول اليوم دون كهرباء.

نعم الكتب الورقية افضل فأنا مثلا لا استطيع الجلوس والقراءة على الحاسوب لفترات طويلة

بيما في الكتب الورقية فيختلف الامر تماما

أقرأ من جهاز لوحي

وتعودت على الأثنين لفترة طويلة.. لذا المحتوى هو الأساس

تريد فروقات؟

شخصيا الورقي أفضل لأنه مريح للعين ويمكنني القراءة طول اليوم دون كهرباء

أضحكتني جملتك صراحة..

1.أحمل مكتبة معي (+3000 كتاب) أينما ذهبت.. بينما أمل من حمل وقراءة الكتب الورقية في مكان كالمواصلات (تحدثت عن ذلك بشكل عام) أو في المؤسسات التعليمية (مؤخرا لم اكن أحمل الكتب الدراسية نفسها إلا نادرا.. كنت ألخصها إلكترونيا) تتعرض للتلف؛ أنا من النوع الذي يغضب إن كتبت له شئ على كتاب قيم.. لذا مكانها البيت أفضل.

2.بالنسبة لراحة العين - التي ذكرتها - وكذلك الكهرباء.. بإستطاعتك التحكم في حجم الخط لنظرك والضوء كذلك.. وتقرأ عندما تنقطع الكهرباء أكثر من الورقي (مادام هناك شحن.. ستحتاج أيضا لشئ مشحون أثناء الليل للقراءة الورقية.. أو مصدر ضوء)..

3.لا أستطيع صراحة شراء كتاب بثلاثمائة جنيه لإقرأه.. وقرصنة بقرصنة فبدلا من أشتري نسخة ورقية مسروقة فإلكتروني أفضل..ذكرت السعر فقط لأبين لك أن هناك كتب شبه مستحيل تصل إليها بشكل مطبوع.. كذلك أرى ترجمات لكتب إلكترونية ربما لا تجدها ورقيا كالموجودة بمؤسسة هنداوي مثلا (ليس كلها بل بعضها)..

4.وأستطيع قراءة أي كتاب في أي مكان بحرية تامة دون تدخل من أشخاص آخرين.. كتب سياسية أو دينية كانت وباقي الكتب.. فقط ما إن يشاهد أحدهم غلافها أو إسمها حتى يتدخل في حياتك وإن كان لا يعرفك.. وفي بلادنا الكريمة ربما تمر بنقطة تفتيش فتلقي بك في السجون.

إلخ إلخ

أضحكتني جملتك صراحة..

Ah! That hurts :)

لم لا تحمل الكتاب الذي تقرأه فقط؟ ربما كتابين؟

صحيح أنك لا تجد كل الكتب مطبوعة ، هذه هي المشكلة الوحيدة خصوصا الانجليزية منها (إلا إن كانت قديمة جدا جدا) هنا في المغرب ، فلا أجد إلا الفرنسية للأسف .

  • مره أشتريت مجلة وجلست أقرأها في المواصلات.. وجدت من بجواري يشغلني بالنظر إليها.. أغلقتها وأقسمت عليه أن يأخذها وتركتها له :D

2.مره كنت أحمل شنطة بها كتب.. فقال لي من بجواري - دون أن يرى حتى عناوينها- أني تابع لجماعة إرهابية وسيوقفني في أقرب كمين ليأخذوني وعلى وجهه الغضب.. سببته وأخرجت كارنيه - عادي - يخصني.. وأبلغته أني من سأسجنه.. جلس يتأسف لي ويقول كنت أمازحك :D

-كلما تصعد لسيارة هكذا أما هذا أو ذاك.. حتى جئت في مره وأحضرت كتب لا أحتاجها وأقسمت أن من سينظر إلي سأعطيه كتاب وأقول له أقرأ مادمت تفتقر للكتب

ذكرت لك لما لا أحمل الكتب بالأعلى.. تتعرق في الصيف أو تقطع.. إلخ (للكتب الورقية شئ خاص في قلبي لا أتحمل أذيتها :D) أما في المنزل فلا بأس بالكتب الورقية مادمت موجودة

أضحكني تعليقك :) لديك الجرأة حقا! نصيحة: عندما تخرج إرتدي لحية مزيفة واحمل علما أسود (يفضل واحد للقراصنة) ، وحاول إظهاره للناس ولن تتضايق (عن غير تجربة)

عندما تخرج إرتدي لحية مزيفة

هذه اللحية فيها استهزاء في الدين يا أخ مبرمج هداك الله ولا يخفى عليك جزاء المستهزء بالدين وقانا الله وإياكم من الفتن.

حسنا ، الرد كان سيئا حقا ، لكني قصدت بها معنى آخر...

لماذا

اللحية لا تشير الى الدين

قالها مزاح

اللحية من هدي المرسلين كان هارون أخو موسى عليه السلام ملتحيا وكان النبي صلى الله عليه وسلم ملتحيا وأمر باللحية، ولا مزاح في الدين، تخيل طبيب جراحي يمزح في غرفة العمليات ويلعب بالموس الخاص بالعمليات؟ ستقول مجنون صحيح؟ الاستهزاء بالدين أجن منه وأخطر.

صديقي اعلم ذلك حتى انه ناقض للايمان

ولكن ما قصدته انه ليس كل ملتحي مسلم فالكفار منهم ملتهحين وهو قصد كافر وملتحي

اعتقد انه تم طرح موضوع هذا النقاش سابقاً.

الاخ عماد متاكد بانه سوف يثري الموضوع.

الكتاب الورقي ام الكتاب الالكتروني؟ بكل امانة انا احد عشّاق الكتب الورقية ، ولكن هناك عدّة كشاكل تواجهني بشدّة :

  • غلاء الأسعار.

نعم ، غلاء الأسعار بحد لايطاق ، تحولت الكتب من اداة معرفية ، لاداة لسحب اموال الناس ، حتّى فالمعارض الكُبرى ، لا اقول ان بعض الكتب تستحق ، ولكن البعض مبالغ به ، تذهب لمعرض كتب وتنفق مبالغ هائلة بالنسبة لوضعك المعيشي وبخاصّة اذا كُنت طالب ولا تملك مدخول ثابت ، وتخرج من العرض بعدد ضئيل من الكُتب.

-عدم توافر المكتبات المناسبة والكتب المناسبة كذلك.

حتّى وان قررت تقبل فكرة السعر المرتفع ، ولكن للاسف تتفاجئ بان المكتبات ماهيَ الّا متاجر قرطاسيات ، لا اعلم حقيقة لماذا تسمّى بـ مكتبات من الاساس ، فهي متاجر قرطاسية ، ويصبح الحصول على كتاب مميز هو حلم صعب المنال.

اليوم ، 4-7-2016 ، وقبل عدّة ساعات ذهبت لاحدى المكتبات.. للاسف وجدت حالة الكتب مزرية ، توجد عدّة كتب ربما تكون مميزة ولكن هي قليلة جدّاً ، وليست ما ابحث عنه.

للاسف الكتب الورقية تعاني من ضغوط ، ولكن القرائة من الكتب له حلاوة وطعم خاصة لا احد يستطيع نكرانه.

فالمقابل نجد توافر اعداد هائلة من الكتب الالكترونية وبالمجّان -رغم انّي معارض لهذا الامر ، فالكثير من الكتّاب يستحقّون الدعم- ، ولكن هناك مشكلة اخرى ، وهي : ماهو الجهاز الانسب للقرائة الالكترونية.

الجواب ليس بسيطاً مثلما يعتقد الكثير ، وهو استخدام الهاتف او الايباد ، فهذه الاجهزة لا توفر البيئة المناسبة للقراءة من عدّة نواحي : كثرة المشتتات ، والشاشة المتعبة للعين ، وصعوبة التحكم بالاضائة ، وطول امد البطارية .. الخ.

لهذا توافرت بعض الاجهزة ، مثل جهاز كندل فاير وايت بيبر.

اعتقد ان الالكتروني من نواحي معينة مثل وضوح الخط القدرة على تكبير الخط شكل كبير تسليط على فقرة معينة ولكن يبقى الورقي هو الاصل والاساس حيث لا يمكنك مثلا الكتابة بخط اليد وتعليم الكلام في الكتاب الالكتروني اوكتابة ملاحظات جانبية

الحصول على الالكتروني اسهل و اسرع , ولكن متعة القراءة من الورقي لا تفوت :)

رغم كوني مدمن على الأجهزة أفضل الورقية تجعلني مرتاح أكثر


كتب وروايات

مُجتمع متخصص لمناقشة وتبادل الكتب (غير المتعلقة بالبرمجة والتقنية بشكل مباشر) والروايات العربية وغير العربية والمواضيع والأخبار المتعلقة بها.

77.7 ألف متابع