أين أجد الكتاب الأقل مبيعا !!


التعليقات

الاكثر مبيعا هي عبارة تسويقية لصاحب الدار وكذلك عدد الطبعات المبالغ فيها غالباً.

ما معنى طبعة ؟ 

الطبعة هي عدد النسخ التي تصدر من المطبعة في دفعة واحدة يعني اقل عدد عادة يكون 1000 نسخة بالتالي الطبعة الاولى الف نسخة . لما يقول لك احد ان كتاب طبع 5 مرات .يعني له 5 طبعات ان كان في الجو العربي فيمكن جدا ان العدد لا يتجاوز ال5000 نسخة بينما الكتب الغربية لما يقول لك الطبعة الاولى فيمكن ان تتجاوز الاولى لوحدها 50.000 نسخة بشكل عادي .

الامور تغيرت وليس بالضرورة ايضاً ان الكتّاب او المدربين يرضون عن الغلاف وما كتب فيه وعن الطريقة التسويقية للناشر . و بين كم الهراء المنتشر حاليا فان هناك في هذه الكتب ما يفيد حقا حتى لو لم نرد ان نقول ذلك او ربما البعض يريد الا يعترف بهذا .

شخصيا ، وبغض النظر عن الاراء المتضاربة في كتاب السر لكنه ساعدني .. كيف ؟ لقد خفف حزني . كنت حزينا ومحبطا ذهب الحزن والاحباط هذه هي الفائدة يبقى ما فيه هل هو صحيح علميا ام لا ذلك موضوع آخر .. وما ازعجني هو ان البعض ادخل الامور في الدين وحرم الاعتقاد بالشاكرا والطاقة السلبية والايجابية وكتبوا كتبا كاملة في نقض السر وهذا امر ليس علميا وليس مشجعاً فانت بالعكس ساهمتَ في انتشار الكتاب ولم تنقده نقدا علميا موضوعيا مبنيا على بحث علمي واوراق بحثية معتمدة .

ملخص الامر ان هذه الكتب فيها الرديء والسيء والاكثر مبيعا او الاقل مبيعا هي امور تسويقية . ومعظمها يجري على القاعدة الانجليزية

fake it until make it

بالنسبة لكتاب السر يوجد مقالة له على الباحثون السورويون جميلة الى حد ما

اخي @hd ahmed شكرا لتوجيهك لك لتلك المقالة والتي كنت قد طالعتها منذ فترة ، لقد قرأت الكثير عن كتاب السر وما يشبهه ، و ما له وما عليه . وهو ليس موضوعنا .. اكيد ان فيه نوعا من التحايل وهو يشبه الان - حتى لو لم يعرف الناس - ما يلي :

  • كنيسة السينتولوجيا

  • الطائفة الرائيلية

  • حركة زايجاست بكل فروعها

  • البوذية المعصرنة .( كنموذج لها اوشو واتباعه ، توني صبنغيني - الذي يكتب مقالات عامة بروح بوذية - ، موقع بيت الصياد

)

في مرحلة من المراحل ، هناك سر معين يقال طقوس معينة ديانة وخرافات تملأ العقول والابدان . اذن انا لست بصدد مناقشة كتاب السر وما اثير حوله بل اتكلم عموما عن ظاهرة الاكثر مبيعا لان كل مضمون كتاب يجب ان ينقد ويناقش موضوعيا وعلميا ويتم التركيز عليه للخروج بنتائج قريبة من الواقع العلمي والحقيقة التي تحترم العقل .

الاكثر مبيعا هي عبارة تسويقية لصاحب الدار وكذلك عدد الطبعات المبالغ فيها غالباً...

ان كان المؤلف مشهور ووضعت تلك العبارة كما تقول..فستكون بشكل سلبي -من حيث الجمهور الأساسي له- إن كانوا ينظرون له بإنه بعيد عن الربحية وليست أولى أهدافه...

ولكن في مقابل ذلك سيجذب الكثير من محبي الغلاف :-D

اكيد سينظرون له بشكل سلبي ان لم يعرفوا ما قلته سابقا .لكن نحن ايضا لا نعرف كم المراسلات التي كانت بين الناشر و المؤلف . اضف الى ان حقيقة ان دار النشر هي شركة تبغي الربح حقيقة لا يمكن اغفالها . دعنا لا نقل للناس ان دور النشر هي جمعيات خيرية لانها ليست كذلك وبالتالي من حقها التسويق لنفسها - قدر الامكان -

مؤسسات النشر غير الربحية هي تلك المدعومة من طرف الحكومات و المنظمات العالمية وهنا لا تجد تلك العبارات . لماذا نقول انه ليس من حقهم ان يضعوا تلك العبارات انا لا اؤيدها لكني اتفهمها .

اغاثا كريستي : 

وكانت الرواية التي رفضت كريستي التصميم المقترح لغلافها هي "شجرة سرو حزينة" Sad Cypress التي نُشرت عام 1940.  وتدور احداث الرواية في قاعة محكمة وبطلها المحقق البلجيكي هيركيول بوارو. وشكت كريستي في رسالة الى وكيلها الأدبي ادموند كورك من ناشرها لأنه اختار تصميما قبيحا لغلاف روايتها.  وطلبت كريستي اتلاف نسخ الرواية التي طُبعت بالغلاف المرفوض وإعادة طباعتها بغلاف أفضل. المصدر :

نعم بالتأكيد هذا يحدث..بل يحدث أحيانا من الكاتب مادام شريك في الربح أو يريد شهرة ما...

وبخصوص ربح الدار..لي زميل أشتكى كثيرا من دور النشر في أول رواية له..فالجميع طالما عرفوا انه جديد يطالبونه بالتخلي عن حقوقه..أو -الطبيعي- يطلبوا مبلغ الطباعة اولا..وعند تنفيذه للأخير لم يقوموا بالتوزيع المطلوب والنشر (قصة جانبية توضح الجانب الآخر لبعض دور النشر)

بالنسبة لآغاثا أول مره أعرف إن المؤلف يرى الغلاف بعد الطباعه...لكن هل تعتقد إنه كان سيسير على نفس المنوال إن كانت في بداياتها أو غير مشهورة!!

اسأل صاحب المكتبة.. سيدلك على قبو تنزل إليه بضع درجات .. مظلم وتعشش في جنباته العناكب وقد تفاجئك بعض الصراصر .. سيفتح لك صندوق كرتوني عليه غبار كثير وتعطس منه .. ستظهر أمامك الكتب الأقل مبيعاً التي اشتراها منذ عدة سنوات عندما كان مبتدئاً في صنعته وظن أنها ستباع بكثرة لأنها تتناول مواضيع مهمة ومفاهيمية وفكرية، لكنه اصطدم بالسوق وملّ من وجودها أمامه .. وضعها في رف بعيد .. ثم في الأعلى .. ثم في الأسفل .. لم يقترب منها أحد .. رماها في القبو .. خذها .. الكرتونة كاملة بربع القيمة أو بالكيلو !

لا توجد مكتبة قريبة مني حتى يكون لها قبو بداخله كرتونه بداخ.....

لذلك ما أملك من كتب أم أشتريته من معرض القاهرة (عالم آخر ستجد به الغالي والرخيص..جميع دور النشر بالإضافة لسور الأزبكية ذلك القبو الذي تتحدث عنه...) وإما إلكترونية

لا يمكن ان تعمم:

تقل ان كتب التنمية البشرية ليست لها فائدة. اقرا الكتب الأجنبية وطبقها في حياتك. ستجد الكثير مما يذكر له نتائج وتأثير على حياتك.

شخصياً لا أشتري كتاباً كُتب على غلافه أنه الأكثر مبيعاً، أو أنه ربح الجائزة الفلانية، إلخ. عندما أشتري كتاباً أريد أن أحصل على كتاب، لا على إعلانٍ أضعه على رفي

وإن كان محتواه مفيد!!


كتب وروايات

مُجتمع متخصص لمناقشة وتبادل الكتب (غير المتعلقة بالبرمجة والتقنية بشكل مباشر) والروايات العربية وغير العربية والمواضيع والأخبار المتعلقة بها.

77.7 ألف متابع