عندما قررت أن لا اسرق المنتجات الرقمية مثل الألعاب والأفلام والكتب، احتجت إلى بديل للاخير، وقد وجدت مؤسسة هنداوي منذ عدة سنوات، وانقذتني بالفعل بكتبها المرخصة المجانية.

ولكن للأسف، فإن الموقع لا يحتوي على تقييمات تلك الكتب، بل تحتاج أن تبحث بنفسك عن تقييم كل كتاب في عملية تاخذ 5 دقائق فقط! وإن كانت لا تأخذ الكثير من الوقت، فقد تاخذه عندما تبحث في مجموعة كبيرة.

وبما اني مبرمج قررت أن اصنع برنامجا صغيرا ليفعل ذلك بدلا مني، فيأخذ بنفسه كل اسماء الكتب من المؤسسة، ثم يبحث عنها في موقع Goodreads ويحضر لي النتيجة النهائية ويضعها في ملف.

واستطعت فعل ذلك من خلال  134 تعليمة (سطر) برمجية في يوم واحد من العمل !

البرنامج يذهب الى رابط "كل الكتب" في مؤسسة هنداوي، ويأخذ جميع اسماء وروابط تلك الكتب، ثم يذهب إلى موقع goodreads ويبحث فيه، ثم يدخل على اول نتيجة ويحصل على التقييمات وعدد التعليقات وعدد المُقيمين من هناك.

أخيرا يضع كل تلك البيانات في ملف ثم يبدأ في عمل كل ذلك (تقريبا) مع الكتاب التالي.

وها انا اعطيكم النتيجة النهائية لتقيمات 3430 كتاب تقريبا :

بعد حصولي على هذه البيانات، اكتشفت أن 171 كتاب فقط تعدى تقيماته الـ10 الف تقييم، اي يوجد اكثر من 3 الف كتاب تقيماتها سيئة او قليلة. لذا قد وفرت على نفسي الكثير والكثير من البحث بالفعل !

لا اقول أن محتوى هنداوي سيئ، بل يُشكرون على تقديمهم لهذا الكم الهائل من الكتب التي انقذتني عندما  لم استطع اقتناء اي كتاب. وحاليا في الاغلب سابدء النظر في تلك الكتب ذات التقيم العالي عندهم.

حبذا لو اضافوا التقيمات مع الكتب، وللاسف لست جيدا بما فيه الكفاية حتى ابني تقنية تساعدهم في ذلك.

ملاحظات مهمة:

تقيم من كتاب اخر:

البرنامج الذي صنعته به مشكلة كبيرة، حيث استعمل تقنية البحث العادية باسم الكتاب فقط والدخول على اول رابط فقط، بالتالي بعض تلك الكتب تقيماتها خاطئة، حيث يكون التقيم لكتاب اخر غير الكتاب الخاص بهنداوي

مثل كتاب باسم "الجليد" عندما تبحث عن اسم الكتاب فقط، فإن أول نتيجة في goodreeds هو كتاب "اغنية الجليد والنار: لعبة الصراع على العروش"، وفارق كبير بين الكتابين.

اغلب الوقت تحصل هذه المشكلة بسبب أن اسم الكتاب صغير، فيوجد اكثر من كتاب اخر بنفس الاسم، وموقع goodreeds يعطيك افضل الكتب بنفس الاسم.

عموما لقد غيرت لون تلك الكتب للون الحمر حتى يبرز أن بها مشكلة، لكن لم ابحث في كل الكتب، لان ذلك يحتاج الى بحث يدوي.

لا يوجد تقيم اصلا:

ايضا بسبب استخدامي لأسلوب البحث هذا، فيوجد بعض الكتب كانت باسماء مختلفة قليلا في موقع GoodReeds عن الاسم الموجود في هنداوي، مثل كتاب "الحلل السندسية في الأخبار والآثار الأندلسية (الجزء الثاني)" فبدلا من "الجزء الثاني" توجد #2

غير مُحدث:

بما انه كان مجرد جمع للبيانات، فبالطبع تلك البيانات ليست مُحدثة دائما، اي أن دلخت عليها بعد سنة او 2، فالاكيد أن التقييمات ربما تكون تغيرت، وليس التقييمات فقط، بل أيضا الكتب، فربما اضافت المؤسسة كتباً جديدة

لذا اخبرني في التعليقات بذلك حتى اعيد تشغيل البرنامج والحصول على كل تلك البيانات الجديدة.