تذكرت في هذه الليالي الشتوية نقاش من رواية كائن لا تحتمل خفته لميلان كونديرا

 النقاش كان بين شخصيتين مرتبطين في علاقة عاطفية شديدة الغرابة يخفيانها عن الآخرين وقد كان عن الشفافية.

 الشخصية الأولى ترى أنه من الأفضل أن نكون دائمًا واضحين وصريحين ما نخفيه هو ما نظهره وأن الحرية تكون عندما تعيش كأنك تعيش في منزل من زجاج لا يستطيع أحد أن يمسك عليك هفوة أو ذلة. لذلك فإن العلاقة المختفية على سبيل المثال تؤرق هذه الشخصية كثيرًا ويكفي شعورها بالذنب والخطأ من وجود شيء عليها إخفاؤه.

وترى الشخصية الثانية أنه من الأفضل أن يرى الآخرون ما نود أن يروه ونظهر جزءًا بجزء معتمدًا على من نحادثه وتبقى أنفسنا الحقيقية مختفية في الظل لا يراها أحد. تلك هي الحرية الحقيقية. لذلك فإنها تشعر بالراحة كون لا أحد يعلم عنها شيئًا فلا أحد يستطيع الحكم عليها أو وضعها في قوالب أو افتراضات!

هل تعتقدون أن علاقة بين شخصيتين مختلفتين هكذا ممكنة؟

في الواقع لم تدم العلاقة بين الشخصيتين حيث عندما قررت الشخصية الأولى نشر قصتهما على الملأ لم ترى الثانية مجالًا سوى الهرب من عالم يعرف عنه الآخرون كل شيء وهذا مما يعجبني في كونديرا حيث أنه يعرض وجهات النظر بطريقة تجعلك تفكر في النتيجة القادمة وتتوقعها قبل أن تحدث. 

 ترى الشخصية الثانية أن الشخصية الأولى طيبة ساذجة وحمقاء وترى الشخصية الأولى أن الثانية خبيثة متلونة وغير صادقة لا أمام نفسها ولا أمام الآخرين وأنا أرى الشخصيتين مخطئتين. 

 ولكن ماذا ترون أنتم؟ ماهي الطريقة الصحيحة التي نظهر بها أمام الناس؟ وأي من هاتين الفكرتين تميلون إليها في تعاملاتكم اليومية؟