فكرة السلسلة: إنه الكتاب الذي أقرأه في هذه الفترة، و قدأحببت أن أشارك معكم بعض النقاط كما فهمتها. الكتاب عموما يتحدث عن القيمة الكونية لدى كانط و تجسيدها أخلاقيا أو جماليا أو سياسيا. تجدر الإشارة إلى الكونية مذهب يدعي بلوغ الحقيقة العامة و عدم الاقتصار على فرد أو جماعة أو زمان. و هذه ليست اقتباسات و إنما مجرد نظرة على فلسفة كانط. كما أنني أحب أؤكد على أنني هنا سأتحدث من وجهة نظر كانط، و حسب كانط.

اسم الكتاب: إيمانويل كانط فيلسوف الكونية

الكاتب: سمير بلكفيف

المجال: الفلسفة

عدد الصفحات: 244

من الناحية الأخلاقية، علما أن هنالك أخلاقا نسبية تتغير حسب المكان و الزمان و أخرى مطلقة؛الأخلاق الكونية،و هي ما يتحدث عنه كانط:

  • الأخلاق الكونية صالحة في كل زمان و مكان و لكل شخص بغض النظر عن الظروف.
  • كانط يعتمد مبدأ عدم التناقض أساسا للحكم الأخلاقي، و قد أعطى مثالا بالكذب، فلا يمكن للكاذب تعميم الكذب في كل حال، فهذا تناقض و استحالة منطقية.
  • التجربة عاجزة تماما عن وضع المبادئ الأخلاقية، فلا يمكننا وضع هذه الأخيرة بالاحتكام إلى الخبرة و الواقع التجريبي. و الحسي لأنها متغيرة و نسبية.
  • الأخلاق علم معياري يتجه مما يجب أن يكون و ليس مما هو كائن
  • يجب أن تتسم الأخلاق بالشمولية و الموضوعية، و لأن الضروري و اليقيني ناتج عن المعرفة القبلية الأولية و التي تصدر عن العقل وحده (أرجو أن يشرح لي أحدكم هذه النقطة) فإنه يجب الاحتكام إلى العقل وحده و وفق منهج تحليلي لوضع التصورات الأخلاقية.

هذه أهم النقاط في المبحث الأول من أصل أربعة في الأخلاق الكونية، أناقش الباقي في مساهمات أخرى.

ما رأيك بما قاله كانط؟ و ما تعرفك أنت للأخلاق؟ و هل هي كونية؟