مرحبًا،

ذكر أخي واثق الشويطر في أحد الردود أقتباسًا من كتاب ( The Road Ahead)، وللأمانة أنا مدمن كتب و أحب القراءة، وهذا ما دفعني للبحث عن اسم الكتاب، ومعرفة كل شيء حوله.

وجدت أن الكتاب تم نشره في العام 1995، لذلك أتحمس كثيرًا لقراءته، وقلت يبدو أنه سيحتوي على معلومات قديمة عن التقنية، وكيف قام بتأسيس شركة مايكروسوفت وكل هذا الكلام. (قرأت سيرة حياة ستيف جوبز وذكر فيها تفاصيل تأسيس مايكروسوفت).

بدأت بقراءة أول صفحة ولم أتوقف إلا عند نهاية الكتاب.!!

بيل غيتس ساحر

الذي أذهلني وجعلني شغوفًا بالكتاب هو كيف كان هذا الرجل كان يملك تصوّر كامل عن عالمنا اليوم!

كل ما ذكره في العام 1995 من تصورات وأفكار عن تعلم الآلة، التعليم عن بعد، قوة المحتوى، حتى أنه تحدث مشكلة تأثير شيء اسمه "الشبكات الاجتماعية" على العلاقات الإنسانية.

الرجل كان يتحدث في الكتاب عن مفاهيم عامة للتطور البشري ويناقش موضوع واحد هو (مستقبل البشرية) في ضل هذا التطور التقني في تلك الفترة.

قراءة بيل غيتس للمستقبل أذهلتني وجعلتني مومن بأن هذا الرجل لديه تصوّر حقيقي عن مستقبلنا.

كيف بنى بيل غيتس هذا الخيال؟

حسب أعتقادي أن الرجل لديه إطلاع على كمية لانهائية من البيانات من خلال عمله في شركة مايكروسوفت وبناء جيل التقنية في ذلك الوقت، ثم سعة إطلاعه وقراءته في كل الكتب المتعلقة بالتطور البشري، رافق ذلك كله قدرتة على معالجة هذه البيانات وتحويلها إلى معلومات قابلة للفهم ويمكن التحقق منها. كل هذا الخليط يعطيك نبوءات وتصورات عن المستقبل.

ختامًا الكتاب رائع رائع رائع