أنا أفكر إذاً أن موجود

-ديكارت أبو الفلسفة الحديثة

بعيداً عن كون هذا الدليل دليلاً أم حجة، سنطلق عليه مجازياً دليل.

شاهد هذا الفيديو لفهم الموضوع أكثر

استخدم ديكارت حجة القرين الشرير لاثبات وجوده أو في المنهج العلمي ما يسمى بالشك "كيف سيقنعني الشيطان بانني غير موجود ويجعلني أشكك في وجودي ان لم أكن موجود؟

مر ديكارت بمرحلتين لوصف وجوده هما

أنا أكون أنا موجود

أنا أفكر اذاً أنا موجود

الوجود لدى ديكارت هو الأفكار، وهو ادراك الذات المفكرة والتي لا يمكن استخدام سلاح الشك ضدها لأن شكه في تفكيره يعني أنه يفكر (الشك عملية تفكيرية) وطبقاً لهذا المبدأ فديكارت شيء مفكر موجود نسبياً.

ولكن ديكارت لم يثبت لنا أن الأفكار لها مفكر يقوم بعملية التفكير، وما يرفضه المنطق هو وجود عالم توجد فيه افكار دون مفكرين.

لنفترض أن أحمد يقول كل الرجال أقوياء، ومحمد يقول أن محمود رجل، وأنت من يربط هاتان الفكرتان ببعضهما لتخلق المنطق الذي يقول أن محمود قوي وبدونك لما توصلنا لهذا المنطق لذا، لذا كون عالمنا يحتوي على المنطق ينطوي على أن عالمنا به مفكرين، وبكوننا مفكرين اذاً نحن موجودون.

وتفكير هولمز في روايات السير كونان دويل دليل على وجود هولمز! ولهذا نقول أن هذا الوجود الديكارتي نسبي فهولمز يفكر في الرواية أذأ هولمز موجود في الرواية، ومحمد يفكر في عالمنا اذاً محمد موجود في عالمنا ولكن هذا لم ينفي بعد كون عالمنا محاكة في آلة ما او أشخاص في رواية يكتبها القلم.

هذا الوجود كما هو نسبي فهو أيضاً وجود في الحاضر دون ماضي أو مستقبل، فعندما راقب ديكارت نفسه في الحاضر أستنتج وأنتبه الى وجوده، ولكن هل هذا يعني أنه لم يكن موجوداً في الماضي او في المستقبل عندما لا يراقب نفسه؟ فكون هناك عملية تفكير يدعونا لوجود من يفكر ولكن من يفكر حينما لا نراقب أنفسنا أم أننا نفكر طوال الوقت؟ يمكن حل هذا بالرجوع لعالم الغيبيات واعتبار ان الله مراقب طوال الوقت لذا هذا يعني أننا موجودون طوال الوقت، ولكن ديكارت يرفض الرجوع لعالم الغيبيات في منطقه وحجته، ولأن الوجود لدى ديكارت أساسه الأفكار فهذا يعني أنك لك وجود عندما تفكر وبذلك يمكن أن تظهر وتختفي من الوجود كالمصباح القديم.

حجة ديكارت تضع التفكير في جوهر الوجود وتجعله الصفة الأساسية للوجود، ديكارت هو ابو الفلسفة الحديثة ويمكن اعتباره أبو المنهج العلمي حينما استخدم الشك كوسيلة للوصول لأفكار (سواء كان اقتبسه من أرسطو ام لم يقتبسه).

ما معنى الوجود لديك؟ هل تتفق مع وجود ديكارت؟ كيف تثبت أنك موجود في الماضي والمستقبل وعندما لا تفكر؟ هلى ترى أنك موجود في الواقع أم أنه من الممكن أنك تعيش في محاكاة على حاسوب خارق؟ هل أنت موجود؟