النوستالجيا هي مصطلح يُستخدم للتعبير عن الحنين إلى الماضي، أو العيش في الماضي، وهي متلازمة تصيب الإنسان الذي يحن دائمًا إلى الماضي والذكريات، والذي يرى أن الماضي جميل جدًا بكل ما فيه من أحداث، أو علاقات، ويرى بأن الماضي كانَ أسهل وأبسط، وأكثر متعة، ويكون في داخله خوف ورهبة من الحاضر أو المستقبل، ويفضل الحنين أو الحديث عن الماضي، وقد تُصنف النوستالجيا بأنها مرض، أو حالة من حالات الاكتئاب، فقد اختلف العلماء في تصنيف النوستالجيا بأنها أمر إيجابي أم سلبي .

يلجأ الإنسان إلى النوستالجيا حتى يُذّكر نفسه ما كانَ عليه وما أصبح عليه الآن ليقارن نفسه بنفسه ويعرف ما تغير به سواء كان التغيير إيجابيًا أم سلبيًا. ليبدأ بالتغيير من نفسه، فهنا النوستالجيا تُعطي الشخص الشعور بالقوة والراحة في حال كنا قادرين على استيعاب التغيير والتحكم به. يلجأ الإنسان إلى النوستالجيا حتى يهرب من واقعه المؤلم، فعندما يتعرض إلى حادث أو أمر حزين مؤلم، فإنه يشعر بالراحة عند التفكير في الماضي ويشعر بالأمان والاطمئنان النفسي.

قد أقول أن النوستالجيا لها واجهان ، وجه إيجابي وأخر سلبي ، فالوجه الايجابي يتمثل في ذلك الحنين و الدفأ ، أما الوحه السلبي والذي حقيقة يعاني منه العديد من البشر وهو التحسر و الندامة على أشياء وقعت بالماضي و التهرب من الواقع الحاضر و الخوف من المستقبل ، فأنا شخصيا تعرضت لهته الاحاسيس مرارا و تكرار حيث يصيبني نوعا من الاكتئاب و الندامة و التحسر على أشياء اضعتها في الماضي حتى حلمي الذي ضيعته بسبب إختيارات طفولية لأنظر مجددا الى واقعي وأرى نفسي في مكان لم يسبق لي أن تخيلته ....أتدارك الامر أحيانا لأنسجم مع الواقع الانه في الاخير تبقى أقدار من الله سبحان وتعالى ...و أحيانا أقهر حتى بعلمي لهذه القاعدة

وأنتم كيف تتصرفون مع النوستالجيا ؟