كم تعجبت مما رايت من الاعمال التى يشع منها الابداع من كل ناحية!، وكنت اسأل نفسى دائما كيف اصل إلى هذه المرحلة من الابداع، وكيف لهؤلاء ان يكونوا مبدعين إلى هذه الدرجة، وهل الابداع صفة موروثة ام انها تُكتسب يسطيع اى إنسان ان يتلكها.

منذ فترة وانا فى هذا الصراع، كلما حاولت ان افعل شئ إبداعى لا استطيع لدرجة اننى وصلت لمرحلة لا اريد فيها ان اُشرع فى عمل اى شئ؛ خوفا من النتيجة، فالخوف من الفشل والنتيجة الغير مرضية قيدنى كثيرا، وجعلنى اتسأل هل هم مختلفون، و بهم المقومات التى جعلتهم اشخاص مبدعين، ام ان العيب يكمن فى نفسى، واننى لا امتلك تلك الصفات التى تجعل من المرء شخص إبداعى.

بعد كل تلك الفترة التى كاد راسى فيها ان ينفجر من شدة التفكير فى كيف اصل إلى الابداع؟؟؟، وهل استطيع ان اصل إلية بمفردى ام احتاج إلى من يساعدنى؟، وهل لابد للشخص الذى يساعدنى ان يكون مبدعا فقط ام ان هناك صفات آخرى يجب ان يتحلى بها؟

منذ ان بدأ صراعى مع الابداع ، استطعت ان اصل إلى اهم الامور التى ان فعلها المرء سوف تأخذه خطوة بخطوة نحو الابداع استطيع ان اُلخصها فيما يلى:-

1-قلد كثيرا تبدع كثيرا

أن من اهم الأمور التى يجب ان يعلمها المرء ان الابدع يكمن فى التقليد، لكن احذر ان تقع فى فخ التقليد طيلة عمرك بهدف انك تريد ان تصل إلى الابداع، لابد للتقليد ان يكون لمرحلة معينة حتى يتكون لك خلفية ممتازه تستطيع ان تعتمد عليها فى إنشاء عملك الابداعى، استطيع ان اشبه لك ذلك بمواد البناء فانت لاتسطيع ان تنشأ بيتاً دون ان يتوفر لديك الطوب والاسمنت والماء، لذلك انت تقلد لمرحلة معينة حتى تحصل على تلك المواد لتنطلق.

2-جرب كثيرا لتصل إلى الابداع مره واحدة

من الصفات المهمة التى يتحلى بها المبدعون التجربة كثيرا، قد يحاول ألف مرة من اجل ان يبدع مرة واحدة، ولو نظرت إلى التاريخ ستجد ان إديسون حاول اكثر من 99 مرة لكى يبدع مرة ويخرج لنا المصباح، وهناك الكثير والكثير من الامثلة.

3-خُدعت بالاعمال الابداعية

من الامور التى اوقعت بك فى فخ انك لاتستطيع ان تكون مبدعا، انك تعتقد ان ما ترى من أعمال ابداعية فعلها شخص واحد ومن اول مره، ان من هذه الاعمال التى تراها اخذ وقتاً طويلاً ليخرج فى هذه الصورة، وقام على عمله فريقاً كاملاً، ومن هذه الاعمال برنامج الوورد الذى اكتب عليه الآن اخذ تطويره وقتاً يصل الى السنين، وكانت من خلفه شركة كامله.

4-من كان مع الناجحين نجح، ومن كان مع المبدعين ابدع

هناك من يقول" ان اردت النجاح فصادق الناجحين" وكذلك الابداع ان اردته، فكن مع المبدعين، وان لم تستطع يكفيك ان تطلع على أعمالهم الابداعية، التى ينشرونها باستمرار.

5-كلما زادت التوقعات الايجابية كلما زادت النتائج المرضية

هل سمعت فى يوم من الايام عن تأثير بجماليون (pygmalion effect)،تأثير بجماليون ينص على انه كلما زادت التوقعات الايجابية من الاشخاص لشخص ما كلما زادت النتائج الايجابية من هذا الشخص، وهذا يعنى كلما كان محيط بك عدد من الناس المتفائلون والذين يشجعونك دائما كلما زادت اعمالك الابداعية.

انتظروا الجزء الثانى من صراع مع الابداع

بقلم:- محمد عبد السلام