( 1 )

لا أعرف السبب الذي جعلني استيقظ اليوم ، وانا مهتم بطرح هذا الموضوع سريعاً ، الذي عادة تُكتب من اجله مئات المؤلفات والكتب والمجلدات ، رغم أن وصفته سهلة جداً ( بحسب ما فهمت من واقع تجربة الحياة )..

للدخول في الموضوع مباشرة ، انجاز أي شيء في الحياة لا يتم تحقيقه إلا بخليط من 3 أشياء ( بعض الصبر .. بعض المهارات .. والكثير من الشغف )..

الصبر معروف طريقه المُـــر .. والمهارات الكل يسعى لإكتسابها - ولو بدون وعي - .. اما الشغف ، فله معيار ثابت يجب أن أن نستوعبه بشكل حقيقي ، ونهضم معناه فعلاً ..

========

( 2 )

كقاعدة:

لن تستطيع ان تحقق أي نجاح من أي نوع في حياتك في أي مجال ، إلا عندما تكون شغــوفاً به ، بنفس شغف عصـام الشوالي وهو يعلّق على مباراة نهائي دوري ابطال أوروبا ..

كلما استمعت الى صوته في مثل هذه المباريات ، أعرف تماماً أنه لا يؤدي وظيفة اسمها : التعليق الرياضي .. هو لا يمارس وظيفة إطلاقاً ، انما يمارس شهوة حقيقية .. حالة مزيج من الشهوة والحب والعشق والاهتمام بالتفاصيل بلا ملل اطلاقا..

وهي حالة لا يمكن وصفها الا بكلمة شغف .. passion .. ربما لا توجد كلمـات أخرى تصفها تجريدياً سوى هذه الكلمات ..

كلمة معنـاها أكبر من مجرّد حب عمل شيء ما .. شاملة لمعـاني الحب ، والإهتمام ، والشهوة الحقيقية ، وتطويع الإبداع ، والقدرة على المتابعة بأدق التفاصيل لفتــرات طويلة بلا شعور بأي ضجر أو إرهاق ، أو انتظـار مقابل حتى ..

اعتقد أن المعادلة كلها الخاصة بالنجاح ، قائمة على هذه الكلمة تحديداً دون غيرها ..

=========

( 3 )

المشكلة الحقيقية أن خلو الحياة من شغف ، هو المرحلة الأولى لأن يبدأ الإنسـان بالتعفّن .. التعفّن أمام الناس .. سيبدأ التعفّن الفكري والأخلاقي والإنسـاني والحياتي ..

ربما هذا السبب تحديداً - فقدان الشغف - هو السبب في وجود آلاف الخريجين من الجامعات النظامية ، يفترشون المقاهي ولا يفعلون شيئاً في حياتهم سوى رصد المارة .. والقيل والقال .. وفلان بدين .. وفلانة ترتدي ملابس ضيفة .. وفلان سافر .. وفلانة تزوّجت ..

ربما - فقدان الشغف - هو السبب في وجود بشر ينتحرون .. او يفجّرون أنفسهم في الآخرين .. او يسمعون أغاني هابطة طوال اليوم كنوع من المرح .. أو يجلسون على كراسيهم يتأملون السقف طوال حياتهم ، ويصابون بإكتئاب مدمّر ..

الشغف إذا غاب ، تبدأ - فوراً - رحلة التعفّـــن ..

هذه المعلومة أعرفها وأحفظها كظهر يدي .. أفهمها .. عشتها كثيراً .. مقتنع بها تماماً ..

الشغف - في رأيي - هو الحبل السرّي الذي يربطنا بالحياة .. مجرّد انقطـاعه ، وبمجرد أن نجد أنفسنـا بلا أي شغف في أي مجال أو عمل أو طريقة حيـاة ، أو شغف بأي شيء على الإطلاق ..

 وقتها ، نحن في بدايات التحلل والتعفن التدريجي ، والخروج من دائرة الحياة ، وبداية الدخول في كل ما هو ( ميّت ) ..

=====

احاول طول الوقت أن اعيش بشغف .. أفشل كثيراً ، وأنجح أحياناً .. نصيحتي للجميـع ، راجع هذا الشعور بداخلك طوال الوقت ، وعش بشغف ، وأنجز أعمالك بشغف ..

او اقضِ حيـاتك في البحث عن شغفك .. أو بعض منه على الأقل ..