كثيرة هي التحديات التي تواجهنا حياتنا، وهناك العديد من العقليات الصعبة التي نعجز عن كيفية تحملها او معالجتها والتعامل معها. البعض منا يصاب بالقلق والعصبية الزائدة ويشوش ذهنيا، بينما الطرف الآخر لا يفكر إلا بما يريد! فهل يستحق منا العناء وبذل الجهد والتفكير والطاقة؟

منذ فترة طويلة وأنا أحمل في يدي اسفنجة، وكلما حدثت صديق عنها يستغرب ان يداي فارغتان، فما هي قصة الاسفنجة؟ وهل هذه النظرية جاءت من قانون وفرضية ام اجتهاد شخصي؟ 

ببساطة أتقبل كل ما يدور حولي بعقلية واعية وعقلانية وكما يقال (أَصِلْهَا باردة). هل تتخيلون كيف تفعل الاسفنجة التي تمتص الماء الذي تغمس فيه؟ والسؤال أين يمكننا تفريغها؟ هذا هو بيت القصيد!

البعض يكتب عن "العقلية الاسفنجية" بطريقة سلبية وكأنها عقلية رجل بليد لا يحرك ساكنا لما يدور حوله ولا يفكر او يمحص أي شيء يصله! لكن ما اقصده مختلف تماما.

نظرية الاسفنجة صاحبها شخص حليم صبور يمتلك الخبرة ومنطقي وعقلاني يتبن الأمور ويفسرها ولا يجادل ولا يغضب لمجرد ان أحدا قد قام بتصرف سلبي تجاهه.

 هل فكرت ان تحمل الاسفنجة وتملأها بسلوك الناس واساليبهم التي لا تتوافق معك؟ وهل تنصح بها؟ وإلى أي مدى يمكنها ان تكون واقعية في حياتنا وتواصلنا مع الاخرين؟