عقل القرد أو "Monkey mind" هو مصطلح بالأصل وليد الثقافة البوذية، حيث وصف بوذا العقل البشري بأنه مليء بالقردة المخمورين، يقفزون، يصرخون، يثرثرون، ويستمرون في الصخب إلى ما لا نهاية.

قال بوذا، لدينا جميعًا عقول قرود ، مع عشرات القرود التي تطالب جميعًا بالاهتمام، الخوف هو قرد صاخب بشكل خاص ، يدق ناقوس الخطر باستمرار ، مشيرًا إلى كل الأشياء التي يجب أن نكون حذرين منها وكل ما يمكن أن يحدث بشكل خاطئ.

عقل القرد أو "Monkey mind" هو بالأصل يطلق على حالة الارتباك التي يعيشها العقل بحيث يصبح صاحب العقل صديق مستمر لحالة قلق وارتباك باستمرار، وتحت وطأ الحياة يشارك عقل القرد هذا في مونولوج الحياة الخاصة بك، بحيث يصبح من أشد الناقدين الداخلين لك، لن يتثنى لك النظر بايجابية لأي شيء تفعله في حياتك، وإنما دائمًا هناك ذلك القرد الذي يطارد الثمار من شجرة لأخرى.

ومع استمرار ضجيج الحياة وضجيج هذا القرد من الصعب عليك أن تنظر لأي شيء حولك بشكل ايجابي ولن يصبح بإمكانك عيش لحظة حقيقة إلا وتجد ذاك الجلاد خلفك يقفز من شجرة لأخرى، تجد نفسك تقفز تركز على الكثير من الأشياء التي تطمح لها أو تبلغها، فين حين أنه هناك من الكثير من الأشياء التي تستحق المتعة في هذه اللحظة الآنية.

لو كنت تمتلك هذا النوع من العقول؟ وكيف تتصرف معه؟