وردتني فكره عمل شبكة داخلية في المنزل في حالة إنقطاع الإنترنت واعتقد انها ستكون مشاركة ملهمه لمن لديهم خبرة بهذه الأمور سأطرح الفكره واتمنى من لديه خبرة كافية بإفادتنا

الفكره !

نحن نسمع هذه الأيام عن فايروس كورونا وإنتشارة في العالم بشكل جنوني حيث وصلت الحالات في العالم حتى كتابة هذا المقال إلى 90948 حالة وأعتقد انه سيتم حل الأزمه ولكن لنفرض سيناريو وأُسمية "سيناريو اليوم الأخير" وصلت الحالات إلى عدد هائل من الأرقام واصبح من الصعب السيطرة على المرض ووصلنا إلى ان المنشآت الحيويه مثل الكهرباء قد إنقطعت وبإنقطاع الكهرباء له تبعات كثيرة مثل توقف المولادات الكهربائية لتوريد المياه عن ضخ المياه في الشبكة، توقف تقنيات الإتصال (الإنترنت، الرسائل النصية، الإتصال المباشر، إلخ...) نعم هذا السيناريو!!

الفكرة كالتالي:

بما ان البنية التحتية في الشرق الأوسط جداً ضعيفة ولا يوجد في كثير من البلدنا في الشرق الأوسط اي مخابئ حكومي يحتوى على المؤن الازمة من عيادات، ووحدات طاقة، وبنيه تحتية كاملة هدفها حماية المواطن فإنه في الغالب سيكون المنازل هو مكان حمايتك الرئيسي لذلك قد يقوم البعض بإتخاذ الإجراءات التالية:

1-بناء الواح شمسية (لتوفير الكهرباء خصوصاً بان 95% من ما يوجد في المنازل يحتاج كهرباء).

2- بناء خزانات مياة تحت الأرض (وهنا قد تقوم بعض الدول بتحديد الحجم الأقصى للخزان لكي تبنية) او حتى بناء بئر ارتوازي.

3- توفير المؤن من اكل وشرب تكفي لعدة أشهر (غالباً المعلبات الغذائية او Survival Kit).

4- الزراعة قد يقوم البعض بإعادة هيكلة الأماكن في المنزل من اجل الزراعة او حتى البداء في الزراعة المائية خصوصاً بانها اكثر ب 90% كفائة من الزراعة العادية وذات توفير في المياه كبير.

في متجر امزون ستجد ما تسمى (Open Seed Vault وهي تمكنك من الحصول على كل انواع البذور القابلة لإنتاج فواكة او خضروات او ورقيات يمكن الحصول على بذور منها وإعادة زراعتها بشكل لا نهائي).

5- البعض قد يقوم بتسييج منزلة ووضع كاميرات مراقبة على المنزل لمنع المتطفلين من الدخول.

قد تجد الكثير يتكلم عن ما سبق ولكن لم اعثر على اشخاص يتكلمون عن بديل الإنترنت؟ وهنا الفكره..

هل يوجد طريقة تمكنني من توفير التالي:

توفير سيرفر منزلي قادر على السماح لك بالوصول إلى المواقع التي قمت برفعها عليه مثال قمت بتنزيل ويكيبيديا هل يمكنك وضعها في شبكة محلية يمكن للشخص العادي الدخول عليها وتصفحها كما لو كان يتصفح موقع عادي على الإنترنت؟ هل السيرفر هذا سيمكنني من توفير خدمات اخرى مثل وضع افلام ومسلسلات وغيرها للتصفح كما لو كنت تتصفح نتفلكس؟

بمعنى اخر بيئة إفتراضية عائلية قابلة للتوسع مثل ان يتم توصيلها مع الجيران الأخرين بهدف تشارك المعلومات الحصول على جزء بسيط من المعرفة خصوصاً الأن كثير من العائلات في العالم العربي توقفت تماماً عن شراء الكتب وتعتمد بشكل كامل على الإنترنت

فهل من بديل يمكن عملة بشكل ذو كفائة تمكن الكل من الحصول على المعرفة والترفيه في نفس الوقت؟